العرب والعالم

رئيس كتالونيا السابق: يجب على إسبانيا «احترام الديمقراطية»

07 أبريل 2018
07 أبريل 2018

برلين - (د ب أ)- حث رئيس كتالونيا السابق كارلوس بوجديمون، في مؤتمر صحفي ببرلين أمس إسبانيا على «احترام الديمقراطية والاتفاقيات الدولية» و«الإذعان لقرارات الأمم المتحدة» بإطلاق سراح السجناء السياسيين ودخول «عصر جديد من الحوار والمفاوضات» وذلك بعد يوم من الإفراج عنه من سجن ألماني.

ودعا بوجديمون، يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في مقاطعة كرويتسبرج في برلين،إلى إجراء «مفاوضات على أساس الاحترام المتبادل»، في إشارة إلى محاولة كتالونيا الانفصال،وهو ما أدى إلى قيام الحكومة الإسبانية بحل برلمان كتالونيا والسعي إلى العودة القسرية له بعد فراره من البلاد.

وبناء على مذكرة اعتقال أوروبية صدرت في مدريد، ألقت السلطات الألمانية القبض على بوجديمون -55 عاما- لدى دخوله البلاد قادما من الدنمارك في 25 مارس الماضي، بينما كان فى طريقه من فنلندا إلى بلجيكا، حيث كان يعيش في المنفى.

وتطالب المذكرة بتسليمه للسلطات الإسبانية لاتهامات له بالتمرد وإساءة استخدام الأموال العامة المخصصة لتنظيم الاستفتاء الذي أجري العام الماضي بشأن انفصال إقليم كتالونيا.

ودعا بوجديمون إسبانيا إلى الإذاعة «لقرارات الأمم المتحدة» التي تطالب بالإفراج عن السياسي الموالي للانفصال جوردي سانشيز - الذي كان مرشحا من قبل البرلمان الكتالوني رئيسا مقبلا للمنطقة- والاعتراف بقادة كتالونيا «كممثلين شرعيين».

وأضاف: «هذا ما تتوقع أوروبا.هذا ما يطلبه الشعب الكتالوني. هذا ما يحتاجه الاقتصاد والمجتمع والثقافة الكتالونية».

وفي معرض انتقاد رفض الحكومة الإسبانية لأي احتمال بإجراء الانتخابات، أشار بوجديمون إلى أن تغييرا في موقفها الصارم يمكن أن يسمح لإسبانيا «تعزيز صورتها الدولية» بـ«عرض حلول سياسية لمشكلة سياسية بوضوح».