صحافة

السويسرية: الكلُّ خاسر في الحروب التجارية

07 أبريل 2018
07 أبريل 2018

رداً على الضرائب الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على استيراد الصلب والحديد والألومينيوم من الصين، قامت الحكومة الصينية، منذ الاثنين الماضي، بتطبيق نظامٍ جمركي مستجدّ تفرضُ من خلاله ضرائب و رسومات جمركية إضافية مرتفعة، (قد تبلغ نسبتها خمسة وعشرين بالمائة)، على مائة وثمانية وعشرين سلعة أمريكية مستوردة.

جريدة «كوريري دل تيتشينو» السويسرية تعتبر أنَّ الكلَّ خاسر في الحروب التجارية وتطلب من الاتحاد الأوروبي أن يقوم بدور بنَّاء في هذا المجال، لأن ما صدر حتى الآن عن بروكسل وبرلين من تصريحات ومواقف وتعليقات رسمية حول الحرب التجارية، لا يمكن وصفه إلَّا بالركيك و التعيس.

وتعتبر الجريدة السويسرية أن الرئيس ترامب لا يستهدف الصين وحدها التي هي المنافس التجاري الأول للولايات المتحدة الأمريكية، بل هو يستهدف مجموعات دولية وبلداناً غربية أولها دول الاتحاد الأوروبي.

لقد بات معروفاً الآن أن القرارات التجارية الأمريكية تستهدف كلَّ بلد يسجِّلُ أرباحاً بعملياته التجارية مع الولايات المتحدة.

سويسرا على سبيل المثال سجَّلت السنة الماضية، فائضاً تجارياً بلغ أربعة عشر مليار دولار. المعروف بالمقابل أنَّ لسويسرا نظاماً جمركيا خاصا، مفروضا على استيراد الحديد والصلب والألمنيوم، لذلك فإنَّ التدابير الجمركية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، تطال التجارة السويسرية. تطلب الجريدة من الاتحاد الأوروبي أن يقرر بسرعة وبجدِّية كيف سيتعامل مع مقررات الرئيس الأمريكي، علماً أن الاتحاد الأوروبي يوازي الولايات المتحدة الأمريكية أهمية من الناحية التجارية.