1300048
1300048
الرياضية

السيب يحلق بجدارة فـي أجـواء صحـار

07 أبريل 2018
07 أبريل 2018

طائرة السلام تهزم بهلا بـ3 طــــلعـات ناجـحـــة -

كتب: فـــهد الزهــيمي -

فرد السيب جناحيه بقوة وبكل جدارة عندما تمكن من الفوز على صحار بنتيجة 3/‏2 ضمن منافسات الأدوار النهائية لدوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2017/‏2018 في المباراة التي أقيمت مساء أمس الأول بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، حيث جاءت نتائج الأشواط: 24/‏‏26 و23/‏‏25 و25/‏‏23 و25/‏‏19 و15/‏‏11. البداية القوية من الفريقين لم تترك مجالا لالتقاط الأنفاس وكان تقدم السيب واضحا منذ البداية 5/‏2 بواسطة تألق لاعبيه زكريا المحرمي والمحترف كابي ومحمد المقبالي وإسماعيل الحيدي، كما أن لاعبي صحار لم يقفوا مكتوفي الأيدي بقيادة وليد البادي والمحترف الإيراني حسين علي رضا ورائد الهاشمي وبقية اللاعبين واستطاعوا معادلة النتيجة 6/‏6 وكان لحضور مدربي الفريقين سعيد الحمداني (صحار) والجزائري علي ديف (السيب) وقع كبير على مجريات الشوط الأول والتوجهيات التي قاما بإسدائها للاعبين شكلت فارقا كبيرا في حصد النقاط.

التعادل ظل سيد الموقف إلا أن صحار كان له كلمة أخرى في منتصف الشوط بعدما تقدم بالنتيجة 16/‏14 وسط تألق لاعبيه بقيادة هلال المقبالي والمحترف الإيراني علي رضا والمعد الأساسي محمد المقبالي وواصل صحار حصد النقاط 19/‏15 إلا أن هذا لم يثنِ من عزيمة لاعبي السيب وسط توجيهات مدرب الفريق المتواصلة التي أثمرت عن تقليص الفارق 17/‏19 قبل أن يعادل السيب النتيجة 19/‏19 وسط صيحات جماهير صحار التي حضرت وآزرت الفريق منذ البداية. الإثارة استمرت حتى النقاط الأخيرة من الشوط ليتمكن بعدها صحار من الفوز بلقب الشوط الأول بنتيجة 26/‏24.

تـألق صحار

السيب دخل الشوط الثاني مدركا أهمية الفوز بالشوط والعودة لمجريات المباراة واستطاع التقدم بقوة بنتيجة 5/‏‏1 بواسطة زكريا المحرمي ومحمد المقبالي وهيثم أولاد أحمد وخميس الجابري والمحترف كابي قبل أن يعود صحار لمجريات الشوط واستطاع تقليص الفارق 3/‏‏5 قبل أن يعود السيب مرة أخرى ويتقدم بالنتيجة 8/‏‏5 وسط توجهيات شديدة اللهجة من مدربه علي ديف الذي أوضح للاعبيه بعد خسارة الشوط الأول أن عليهم العمل بقوة وتقديم أفضل مستوى من أجل تحقيق الهدف من هذا اللقاء وهو الفوز ولا شيء غيره. في هذا الشوط لم تظهر كثيرا الفنيات الجميلة والمعروفة من قبل اللاعبين بحكم أن كلا الفريقين سعى إلى الفوز وحصد النقاط بغض النظر عن بروز فنيات اللعبة كما كثرة بعض الخطاء من اللاعبين على حائط الصد والدفاع مما أربك حسابات مدربا الفريقين. ليتواصل اللعب بعدها بين شد وجذب بين الفريقين واستطاع صحار من تقليص الفارق وأيضا التعادل 11/‏‏11 ثم التقدم على السيب 12/‏‏11 بفضل الضربات القوية التي وجهها المحترف الإيراني علي رضا وتألق واضح للمعد الأساسي لصحار صالح المطوع. من جانبه السيب استعاد ثقته مرة أخرى وتقدم بالنتيجة 16/‏‏12 مدركا لصعوبة الموقف الذي هو عليه منذ بداية اللقاء، وعلى الرغم من تقدم النتيجة 18/‏‏14 إلا صحار هو الآخر عمل على إبراز قدارته الفنية من أجل تقليص الفارق والفوز بالشوط الثاني مثلما فعل في الشوط الأول. الأخطاء الفردية التي وقع فيها لاعبو السيب في النقاط الأخيرة في الاستقبال وحائط الصد كلفتهم خسارة مجموعة من النقاط والتي استغلها صحار لصالحه وتمكن من تقليص الفارق 18/‏‏19 ثم معادلة النتيجة 20/‏‏20 ليستمر اللعب بين شد وجذب قبل أن يتمكن صحار من الفوز بالشوط الثاني بنتيجة 25/‏‏23.

شوط سيباوي

صحار بدا مغايرا في الشوط الثالث واستطاع لأول مرة من التقدم 3/‏‏1 ثم 6/‏‏4 بفضل تقليل لاعبيه من الأخطاء التي حصلت في الشوطين الماضين، من جانبهم لاعبو السيب لم يقفوا مكتوفي الأيدي بل عملوا على مجاراة صحار وتقليص الفارق 5/‏‏7 قبل أن يعادل السيب النتيجة 8/‏‏8 ثم يتقدم أيضا 9/‏‏8. مدرب صحار سعيد الحمداني واصل توجيهاته للاعبيه مدركا أن على اللاعبين تقديم أفضل مستوى والفوز بالشوط الثالث والمباراة لصالحهم وهذا ما عمل له لاعبو صحار من خلال الضرب من الأطراف ومن الخط الخلفي واستطاعوا التقدم بنتيجة 12/‏‏10 وسط تذبذب في مستوى لاعبي السيب في هذا اللقاء منذ بدايته والمستوى غير المعهود منهم في الدوري. الشوط الثالث لم يخلُ من الفنيات المعروفة في اللعبة والتي قدمها لاعبو الفريقين سواء على الخط الأمامي أو الخلفي ومما زاد من حدة التنافس والإثارة في هذا اللقاء هو تواصل الأهازيج والتشجيع التي قدمتها جماهير صحار في اللقاء والتي أشعلت الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر واستمرت طوال أشواط من المباراة من إشعال الحماس في لاعبي صحار الذين بدورهم لم يقصروا في تقديم أفضل مستوى حبا وولاءً للجماهير الوفية التي حضرت اللقاء وآزرت الفريق. الشوط الثالث تواصل بشكل جدي من قبل اللاعبين وسط تقدم صحار 16/‏‏14 قبل أن يعود السيب مرة أخرى إلى التقدم 18/‏‏17. الشوط في نقاطه الأخيرة شهد إثارة كبيرة من الفريقين وتعادل 20/‏‏20 ثم 23/‏‏23 قبل أن يتمكن السيب من الفوز بنتيجة الشوط الثالث 25/‏‏23.

الشوط الرابع

للمرة الثانية يتقدم صحار في اللقاء بعدما دخل الشوط الرابع بقوة وتقدم 3/‏‏ إلا أن رغبة السيب الأكيدة في الفوز بالشوط الرابع والعودة لمجريات المباراة والاتجاه لشوط خامس وفاصل بين الفريقين وذلك بعدما استطاع معادل النتيجة 4/‏‏4 ثم 5/‏‏5 ثم تقدم السيب 8/‏‏7 وسط تبادل من الهجمات من قبل الفريقين على خط الشبكة. السيب واصل تقدمه بجدارة 12/‏‏9 وسط ارتكاب لاعبي صحار للعديد من الأخطاء في الاستقبال وعدم التغطية الصحيحة داخل الملعب. لاعبو صحار بقيادة هلال المقبالي وأحمد الشيزاوي والإيراني علي رضا وصالح المطوع ووليد البادي أدركوا أن عليهم الفوز بالشوط الثالث إذا أرادوا الفوز باللقاء واستطاعوا معادلة النتيجة 13/‏‏13. في الجانب الآخر فريق السيب بقيادة خميس الجابري وزكريا المحرمي وهيثم الشريقي وأيمن أولاد أحمد ومحمد المقبالي كانت له كلمة أخرى في هذا الشوط وعاهد لاعبوه مدربهم على تقديم المستوى المشرف الذي يليق بسمعة السيب في هذا الشوط بعدما واصلوا في تقدمهم بالنتيجة 16/‏‏14 قبل أن يعادل صحار النتيجة 16/‏‏16 وشهدت النقاط الأخيرة من الشوط تألقا واضحا من الفريقين قبل أن ينهي السيب الشوط لصالحه بنتيجة 25/‏‏19.

شوط الحسم

الفريقين لجاء إلى الشوط الخامس والفاصل بين الفريقين بعد تعادلهما بشوطين لكلاهما وقد بدأ الشوط بقوة بين الفريقين وكان التعادل سيد الموقف منذ البداية 2/‏‏2 مع تقدم للسيب 7/‏‏5 وشط الشوط الخامس تألقا كبيرا من قبل لاعبي الفريقين لتستمر الإثارة حتى نهاية الشوط والتي حسمها فريق السيب بنتيجة 15/‏‏11. وبهذا تنتهي المباراة بفوز السيب على صحار بنتيجة 3/‏‏2. أدار اللقاء الحكم الدولي بدر الحضرمي وساعده الحكم الدولي علي المشايخي وعلى الطاولة في التسجيل الحكم أحمد المجييني، بينما راقب الحكام الحكم الدولي السابق الدكتور طارق محمد الخبير الفني باتحاد الطائرة، وراقب المباراة فنيا حمود الحارثي.

تشكيلة الفريقين

دخل صحار بتشكيلة مكونة من رائد الهاشمي ومحمد النقبي وهلال المبالي وجابر العيسائي وأحمد الشيزاوي ووليد البادي وعبدالله المقبالي وعلي الريسي ونوح الجلبوبي وإبراهيم الهاشمي وصالح المطوع والمحترف الإيراني حسين علي رضا. بينما تكون الجهاز الفني من المدرب سعيد الحمداني ومساعده محمد الفارسي والممرن سعيد الشبلي. بينما دخل السيب بتشكيلة مكونة من محمد المقبالي وخميس الجابري وهيثم الشريقي وسعيد الرجيبي وزكريا المحروقي وأيمن أولاد أحمد وإبراهيم التوبي وإسماعيل الحيدي وحسين الوهيبي وأحمد التوبي وأحمد الحوسني والمحترف كابي. وتكون الجهاز الفني من المدرب الجزائري علي ديف ومساعده الأول بدر الصبحي والمساعد الثاني محمد العامري والممرن أمير اليحيائي وأخصائي العلاج الطبيعي يحيى القيضي.

فوز السلام على بهلا

من جانبه تمكن السلام من الفوز على بهلا بنتيجة 3/‏‏ صفر ضمن منافسات الأدوار النهائية لدوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2017/‏‏2018 في المباراة التي أقيمت مساء أمس الأول بصالة مجمع صحار الرياضي، حيث جاءت نتائج الأشواط: 25/‏‏12 و25/‏‏17 و25/‏‏12.

نتائج الدرجة الثانية

وفي منافسات الدرجة الثانية للأدوار النهائية من دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم 2017-2018 فقد انتهت مباريات أمس الأول بفوز نادي بدية على فريق الكامل والوافي بنتيجة 3/‏‏‏1 وجاءت نتائج الأشواط: 22/‏25 و25/‏‏‏15 و25/‏‏‏19 و25/‏‏‏20. بينما في اللقاء الثاني فقد تمكن فريق جعلان من الفوز على قريات بنتيجة 3/‏ ‏‏صفر وجاءت نتائج الأشواط: 25/‏‏‏19 و32/‏‏‏30 و25/‏‏‏22. وفي اللقاء الثالث فاز منتخب الناشئين على المضيبي بنتيجة 3/‏‏‏صفر وجاءت نتائج الأشواط: 27/‏‏‏25 و25/‏‏‏17 و25/‏‏‏18.

الجدير بالذكر أنه يشارك في هذه المسابقة 9 أندية وهي بدية والمضيبي وقريات وجعلان والكامل والوافي والخابورة والنصر ومرباط وصلالة بالإضافة إلى مشاركة منتخب الناشئين، وقد قسمت الأندية المشاركة إلى مجموعتين، حيث ضمت المجموعة أندية النصر ومرباط وصلالة.

بينما ضمت المجموعة الثانية أندية بدية والمضيبي وقريات وجعلان والكامل والوافي والخابورة ومنتخب الناشئين، وستلعب تلك الأندية الدور التمهيدي دوريا من دورين بالنسبة للمجموعة الأولى بواقع 6 مباريات ودوري من دور واحد بالنسبة للمجموعة الثانية بواقع 21 مباراة وبإجمالي 27 مباراة، وسيتم ترتيب الأندية من الأول للأخير، وسيتم تحديد الفرق الصاعدة للمرحلة النهائية، وقد تم تحديد نظام الصعود للأدوار النهائية، حيث يصعد أول المجموعة الأولى وأول وثاني وثالث المجموعة الثانية، ويقام بين جميع تلك الأندية الصاعدة دوري من دور واحد بواقع 6 مباريات. ومن خلال نتائج تلك المباريات تصعد الأندية الحاصلة على الترتيب الأول والثاني والثالث إلى مصاف دوري الدرجة الأولى للموسم 2018/‏2019م.

كما اتخذت لجنة المسابقات قرارًا في حالة عدم مشاركة احد الأندية الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى والصاعدة لدوري الدرجة الأولى في مسابقة دوري الدرجة الأولى للموسم 2018/‏2019م وهو بحرمانه من المشاركة في مسابقات الاتحاد لمدة عامين بالإضافة لغرامة مالية. كما قررت اللجنة تشكيل لجنة منبثقة من لجنة المسابقات لدراسة أسباب عزوف الأندية من المشاركة في مسابقات الاتحاد وتقديم تقريرها مشفوعًا بالحلول والتوصيات لرفعها لمجلس إدارة الاتحاد لاتخاذ ما تراه مناسبة لزيادة عدد الأندية للتفاعل مع جميع مسابقات الاتحاد وذلك للمصلحة العامة التي تصب أولا وأخيرا في إثراء جميع مسابقات الدوري ومنها الارتقاء بمستويات اللعبة بشكل عام والتي تخدم المنتخبات الوطنية.