الأولى

طائرات حربية سورية تقصف «دوما» لأول مرة منذ 10 أيام

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

بيروت - باريس - وكالات: قال التلفزيون السوري الرسمي والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية استهدفت امس مدينة دوما، آخر مدينة خاضعة لسيطرة المعارضة قرب دمشق، وذلك في أول ضربات تشهدها الغوطة الشرقية منذ عشرة أيام.

وقال التلفزيون إن جماعة جيش الإسلام كانت قد قصفت معبرا خارج دوما ومنطقة سكنية مما دفع القوات الجوية للرد، ولم يصدر تعليق من الجماعة. وطلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مجددا من نظيره الروسي فلاديمير بوتين امس ممارسة ضغوط على دمشق لوقف (التصعيد العسكري) في سوريا، من أجل حماية المدنيين واستئناف المفاوضات، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وأشار قصر الاليزيه إلى أن ماكرون وفي اتصال هاتفي مع بوتين، حض روسيا على ممارسة تأثيرها بشكل كلي على الحكومة السورية من أجل (وقف التصعيد العسكري الذي لوحظ خلال الأشهر الأخيرة)، وذلك بهدف (السماح بحماية المدنيين، واستئناف مفاوضات ذات مصداقية حول عملية الانتقال السياسي الشاملة ومنع عودة داعش الى المنطقة).

وحالت انقسامات داخلية في صفوف فصائل المعارضة المسلحة أمس الأول دون مواصلة عمليات إجلاء المقاتلين والمدنيين من آخر جيب كانت تسيطر عليه المعارضة قرب دمشق، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري.

ودخلت نحو عشرين حافلة استأجرها النظام إلى دوما، لكنها عادت أدراجها وتوقفت مع حافلات أخرى عند أطراف المدينة، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.