1299991
1299991
العرب والعالم

السودان ومصر وإثيوبيا تفشل في التوصل إلى اتفاق حول «سد النهضة»

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

بعد مفاوضات استمرت 16 ساعة في الخرطوم -

الخرطوم - (رويترز) - قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أمس إن بلاده ومصر وإثيوبيا فشلت في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة الإثيوبي بعد مفاوضات استمرت 16 ساعة في الخرطوم.

وقال للصحفيين في ختام الاجتماع الذي بدأ أمس الأول وضم وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث «لم نستطع التوصل إلي اتفاق أو الوصول إلي قرار مشترك».

وأضاف «هي قضايا فنية لا أستطيع التحدث عنها ولم نحدد موعدا لاجتماع قادم وتركنا هذه الأمور لوزراء الري».

وعلى مدى سنوات، غلب التعثر على المفاوضات بين الدول الثلاث حول المشروع الذي تخشى مصر أن يتسبب في تقليص كمية المياه التي تصل إليها من إثيوبيا مرورا بالسودان.

وعلى الرغم من إعلان غندور عجز الدول الثلاث عن التوصل لاتفاق في الاجتماع المطول، قالت وكالة الأنباء السودانية (سونا) إنه وصف المفاوضات بأنها «بناءة ومهمة وكان من الممكن أن تخرج بإجابات شافية...(لكن) هذا هو حال القضايا الخلافية».

وأضافت أن الوزير لم يحدد موعد ومكان اجتماع وزراء الري المزمع.

وقالت الوكالة إن اجتماع الخرطوم الذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس ضم أيضا فنيين في مجال الري من الدول الثلاث.

وأضافت أن غندور «أشاد بالروح التي سادت المفاوضات من جميع الأطراف واصفا النقاش الذي دار بأنه كان نقاشا بناء وتفصيليا ويحتاج إلى وقت أكثر حتى يخرج بإجابات» تحل الخلافات.

وسد النهضة مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية تزيد تكاليفه على أربعة مليارات دولار.

ويدعم السودان بناء السد لأنه سينظم الفيضانات في أراضيه ويوفر له الكهرباء.وتعطلت المحادثات بين حكومات الدول الثلاث كثيرا بسبب الخلاف أيضا حول صياغة دراسة عن تأثير السد بيئيا.

وتنفي إثيوبيا أن السد سيلحق الضرر بأي دولة.

وخلال السنوات الماضية شهدت علاقات القاهرة وأديس ابابا توترا بين الحين والآخر بسبب استخدام مياه النيل.

وتخشى مصر أن تعمد إثيوبيا إلى ملء خزان السد بسرعة وهو ما يمكن أن يحجب عنها كمية كبيرة من المياه التي تحتاج إليها بشدة في الري والأغراض الصناعية.