1299511
1299511
الاقتصادية

«الراند».. لا يزال عرضة للأحداث الاقتصادية العالمية

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

بدأت قيمة الراند (عملة جنوب أفريقيا) عند 11.85 مقابل الدولار بعد إجازة عيد الفصح، حيث قال المحللون: إنه لا يزال عرضة للأحداث العالمية، بما في ذلك الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وإطلاق البيانات الاقتصادية الأمريكية مؤخرًا.

وتم تداول العملة عند R11.81 مقابل الدولار بحلول الساعة 10:15، ثم قلت القيمة إلى R11.85 مقابل الدولار بحلول الساعة 11:30. وقال أندريه بوثا مسؤول الخزانة في شركة تريجري وانTreasury ONE في بيان: «يبدو أن أمر الحروب التجارية لا يريد أن يخرج من المشهد على الإطلاق. هذه المرة في الأحداث، وكانت الصين هي التي أطلقت الطلقات وفرضت رسومًا مضادة على الولايات المتحدة.»

وأضاف: «لا يزال الراند يتطلع لبدء استرداد بعض خسائره بعد إعلان بنك الاحتياطي الجنوب إفريقي عن اعتقاده بأن الراند مقيم بأعلى من قيمته الحقيقية. وبالنظر إلى المشاعر العالمية ومؤشر البنك الاحتياطي، يبدو من غير المحتمل أن تندفع قيمة الراند نحو الانخفاض بشكل كبير على المدى القصير، ومع تقويم البنك الاحتياطي الذي يبدو خاليًا قليلا هذا الأسبوع، سيتم ترك الراند للعوامل العالمية لتحديد اتجاهه». وقالت بيانكا بوتيس، مديرة الخزانة في شركة بيريجرين تريشري سوليوشنز Peregrine Treasury Solutions في تحديث للأسواق أن الراند يمكن أن ينتقل إلى R11.90 قريبًا.

وفي الفترة الماضية، ضعفت العملة إلى أدنى قيمة لها عند 11.90 مقابل الدولار بسبب المخاوف من الكيفية التي ستدار بها الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مقترنة بتخفيض سعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الجنوب أفريقي وعجز تجاري أوسع من المتوقع.

واتفق آدم فيليبس، الخبير في شؤون الخزينة في شركة أومكولو للاستشارات، مع محللين آخرين على أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين من المحتمل أن تهيمن على تحركات السوق.

ومن المتوقع أيضًا نشر بيانات مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية للمملكة المتحدة ومنطقة اليورو، مما سيعطي مقياسًا لكيفية أداء هذه الاقتصاديات.

وقال فيليبس: «لدينا مبيعات سيارات في شهر مارس، ومع إصدار بعض التقارير من الولايات المتحدة، فإن كل العيون ستظل في أسواق الأسهم». وأكمل: «إن أسواق العملات بشكل عام هادئة للغاية، وربما يتعين علينا انتظار صدور جداول الرواتب الأمريكية خارج القطاع الزراعي لرؤية بعض الإجراءات. وقد يكون من الصعب على الراند دفع قيمته لأقل منR11.80 مقابل الدولار، بينما يبدو معدل R11.90 مقابل الدولار من الصعب اختراقه». وأصدرت دائرة الإيرادات في جنوب أفريقيا أداء إيراداتها في عامي 2017 /‏‏ 2018 في جلسة إعلامية. وقال وزير المالية نهلانهلا نيني إن النتائج الأولية تعكس إيرادات قدرها 1.216 تريليون راند.

وهذا هو أعلى من المعلن عنه في عامي 2016 /‏‏ 2017 بمعدل 1.144 تريليون راند. وكانت الخزانة قد حددت لنفسها هدفًا بقيمة 1.217 تريليون راند للسنة المالية.

• fin24.com