المنوعات

تناول الألياف يساعد علـى حـل مشـكــلات الأمعاء

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

واشنطن، العمانية: قال تقرير طبي أمريكي إن تناول الألياف يساعد على حل مشكلات الأمعاء.

وأوضح التقرير الذي نشرته مجلة بوبيلر ساينس إن الألياف هي كربوهيدرات لا تستطيع أجسامنا هضمها فعندما نأكل الطعام تستخدم أنظمتنا الهضمية عدة إنزيمات لتحطيم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات فيها بينما تنقسم إلى الألياف القابل للذوبان وغير قابلة للذوبان وتحتوي الأطعمة غير المصنعة وغير المصنعة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على مزيج من النوعين.

وأضاف إن الألياف تغذي الميكروبات الموجودة في الأمعاء حيث تعج أجسادنا بالبكتيريا والميكروبات التي تعيش في الغالب على بشرتنا وفي أحشائنا. مشيرا الى أن كل شخص يحتوي على تريليونات من هذه الكائنات الدقيقة التي تشكل مجتمعة ما بين 1 و 3 في المائة من وزن جسم الإنسان.

وبين أن بعض الميكروبات تساعد على هضم الأطعمة بينما يساعد البعض الآخر على تنظيم الهرمونات مثل السيروتونين، لافتا إلى أن المزيد من الميكروبات بالأمعاء واتسامها بالتنوع يكون أفضل.

وأشار إلى أن الميكروبات تحتاج إلى الوقود ليتم هضم معظم الطعام الذي نتناوله واستخدامه في الوقت الذي يصل فيه إلى الأمعاء الغليظة أو القولون حيث تعيش معظم بكتيريا الأمعاء.

وأوضح انه كلما زادت كمية الألياف التي نأكلها زادت كمية الميكروبات الموجودة لدينا وازداد احتمال نموها وتكاثرها وهذا هو السبب في أن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف كالغني باللحوم والأطعمة المصنعة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأمعاء حيث لا تحصل الميكروبات على السعرات الحرارية التي تحتاجها فتبدأ في الموت وتصبح أقل تنوعا مع مرور الوقت.