المنوعات

نفوق 38 حوتا طيارا بعد جنوحها على شـاطـئ منعـزل في نيوزيلندا

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

ولينجتون، (د ب أ): نفق الأغلب من سرب بالكامل مكون من 38 حوتا طيارا تقطعت بها السبل على شاطئ منعزل على الساحل الغربي لنيوزيلندا، وذلك بعد أن تحتم القتل الرحيم لـ12 حوتا منها كانت باقية على قيد الحياة. وقالت إدارة الحفاظ على الطبيعة في نيوزيلندا في بيان إن «القرار الصعب» اتخذ بالتشاور مع قبيلة الماوري المحلية ومنظمة «بروجكت جونا» لإنقاذ الحيتان ومع خبراء آخرين في جنوح الحيتان. وتم إبلاغ الإدارة بأن الثدييات البحرية جانحة عند مصب نهر أوكورو، جنوب منطقة هاست في الجزيرة الجنوبية. وعندما وصل خبراء الإدارة في الصباح، تم العثور على 38 حوتا معظمها نافق. وذكر واين كوستيلو، الخبير في الإدارة، أن الظروف البحرية الخطرة تعني أن محاولة إعادة الحيتان إلى المياه لا يمكن أن تتم بأمان. وقال كوستيلو: «هؤلاء الذين رافقوا الحيتان فعلوا كل ما بوسعهم لتوفير الراحة لها عبر إبقائها في وضع مستقيم، وترطيب أجسامها وحمايتها من الشمس والرياح». ورغم أن الحيتان الطيارة من الكائنات كثيرة الجنوح، إلا أن هذا السلوك غير مفهوم جيدا.

وفي فبراير 2017، نفق أكثر من 300 حوت طيار في الطرف الشمالي للجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا، في واحدة من أكبر نوبات الجنوح الجماعي للحيتان التي تشهدها الدولة. وذكر دارين جروفر،من «بروجكت جونا»، في بيان أن هناك عوامل مختلفة تسبب اقتراب هذا السرب من الشاطئ.

وقال: «لن نعلم بشكل محدد. إنها في معظمها من أنواع المحيطات المفتوحة. عندما تقترب من الشاطئ يمكن أن تسيطر عليها الأمواج والتيارات والفرار من المفترسين مثل حيتان الأوركا القاتلة».

وأضاف أنه من الممكن أيضا أن يكون السبب هو إصابة أحد الحيتان بالإعياء أو الجروح وأن الحيتان الأخرى لحقت غريزيا به.