1298810
1298810
الرياضية

صراع الكبار بين صحار والسيب في الأدوار النهائية لدوري عمانتل للطائرة .. اليوم

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

السلام في مهمة الحفاظ على اللقب أمام بهلا -

كتب: فهد الزهيمي -

تنطلق اليوم منافسات الأدوار النهائية لدوري عمانتل للكرة الطائرة وذلك بإقامة مباراتين حيث سيجمع اللقاء فريق السلام مع بهلا في الساعة الرابعة مساء على صالة المجمع الرياضي بصحار فيما يقام اللقاء الثاني في التوقيت نفسه بين السيب وصحار على صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وكانت أندية السلام والسيب وصحار وبهلا قد صعدت للأدوار النهائية في دوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2017-2018م والذي انطلق مع نهاية شهر ديسمبر الماضي بمشاركة 5 أندية بالإضافة لمنتخب الشباب، وقد لعبت مباريات الدوري من خلال الدور الأول والثاني أيضًا بواقع 8 مباريات للفريق الواحد وبإجمالي 30 مباراة، ولم يتمكن نادي عبري من بلوغ تلك الأدوار فيما قدم منتخب الشباب مباريات ذات مردود إيجابي استطاع من الفوز على نادي عبري مرتين حيث لم تحتسب مباريات المنتخب ضمن نتائج الترتيب العام في الدوري وتأتي هذه المشاركة استعدادا للاستحقاقات الخارجية المقبلة. ومع وصول تلك الأندية الأربعة والتي سوف تلعب مباريات الأدوار النهائية لدوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2017-2018م والتي تنطلق اعتبارًا من اليوم بواقع ثلاث جولات تلعب فيها 10 مباريات وصولا للمباراة الختامية، وتم ترتيب الأندية من الأول إلى الرابع وفق نتائج مباريات الأدوار التمهيدية.

الترتيب العام

وقد خلصت منافسات الدور الأول والثاني بحلول السلام في المركز الأول في الترتيب العام برصيد 23 نقطة، حيث لعب 8 مباريات لم يخسر الفريق أي مباراة، وجاء السيب في الترتيب الثاني برصيد 19 نقطة حيث لعب الفريق 8 مباريات، وتمكن من الفوز في 6 مباريات، وخسر مباراتين، وجاء صحار في المركز الثالث برصيد 12 نقطة، وقد لعب الفريق 8 مباريات، وفاز في 4 مباريات، وخسر 4 مباريات، بينما حل في المركز الرابع فريق بهلا في المركز الرابع برصيد 4 نقاط، حيث لعب الفريق 8 مباريات، وفاز في مباراة واحدة وخسر 7 مباريات. وسيكون نظام الصعود للمباراة النهائية ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع وفق نظام الدوري، بحيث يتأهل للمباراة النهائية من يفوز في مباراتين من أصل ثلاث مباريات وفي حالة فوز أي فريق في مباراتين متتاليتين من خلال مباريات الجولتين الأولى والثانية من مباريات الأدوار النهائية فسيصعد للمباراة النهائية مباشرة دون لعب الجولة الثالثة من تلك الأدوار. وستختتم مباريات دوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2017-2018م يوم الثلاثاء الموافق 24 أبريل الجاري، ويسبقها إقامة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي سوف تقام في الساعة الرابعة مساء بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر يليها المباراة النهائية للدوري.

الدرجة الثانية

من جانب آخر، تختتم اليوم مباريات الأدوار النهائية من دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة للموسم 2017-2018 حيث تقام اليوم ثلاث مباريات على صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر الأولى تجمع منتخب الناشئين ونادي المضيبي في الساعة الخامسة والنصف مساء، فيما تقام مباراتان على المجمع الرياضي بصور، حيث يلتقي في المباراة الأولى نادي بدية ونادي الكامل والوافي في الساعة الرابعة مساء، ويليها في الساعة الخامسة والنصف مساء مباراة نادي قريات ونادي جعلان. فيما أنهت المجموعة الأولى مبارياتها بتصدر نادي النصر، فقد لعب 4 مباريات، فاز في 3 مباريات وخسر مباراة واحدة، وله 9 نقاط، وجاء في المركز الأول في الترتيب العام للدوري بينما جاء نادي مرباط في المركز الثاني بعد أن لعب 4 مباريات فاز في 3 مباريات، وخسر مباراة واحدة وله 9 نقاط وبفارق الأشواط عن نادي النصر، فيما جاء نادي صلالة في المركز الثالث بخسارة في جميع المباريات وبذلك يصعد النصر للأدوار النهائية. فيما جاء ترتيب المجموعة الثانية بتصدر نادي قريات من خلال فوزه في المباريات الثلاث التي لعبها برصيد 8 نقاط يليه نادي الكامل والوافي برصيد 7 نقاط فاز في مباراتين وخسر مباراة واحدة وحل نادي جعلان في المركز الثالث بفوزه في مباراة وخسارته مباراتين وله من النقاط 4 نقاط فيما جاء بدية في المركز الرابع بفوز وخسارتين له 3 نقاط وأخيرًا نادي المضيبي فاز في مباراة واحدة وخسر ثلاث مباريات له نقطتان وترتيبه الخامس. يذكر أن مباريات دوري الدرجة الثانية للكرة الطائرة لعبت فيه أندية المجموعة الأولى دوريا من دورين بواقع 6 مباريات، فيما لعبت أندية المجموعة الثانية دوريا من دور واحد بواقع 15، ووصل عدد المباريات للأندية بشكل عام إلى 21 مباراة، وبعد ختام هذه الجولة الأخيرة سوف يتم ترتيب أندية المجموعة الثانية حيث يصعد أول وثاني وثالث المجموعة الثانية بعد أن تحدد الصاعد من المجموعة الأولى وهو نادي النصر. هذا وسوف يقام بين تلك الأندية الصاعدة دوري من دور واحد تلعب من خلاله 6 مباريات. ومن خلال نتائج الأدوار النهائية تصعد الأندية الثلاثة الحاصلة على الترتيب من الأول إلى الثالث إلى مصاف دوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم 2018-2019م.

الجدير بالذكر أنه يشارك في هذه المسابقة 9 أندية وهي بدية والمضيبي وقريات وجعلان والكامل والوافي والخابورة والنصر ومرباط وصلالة بالإضافة إلى مشاركة منتخب الناشئين، وقد قسمت الأندية المشاركة إلى مجموعتين، حيث ضمت المجموعة أندية النصر ومرباط وصلالة، بينما ضمت المجموعة الثانية أندية بدية والمضيبي وقريات وجعلان والكامل والوافي والخابورة ومنتخب الناشئين، وستلعب تلك الأندية الدور التمهيدي دوريا من دورين بالنسبة للمجموعة الأولى بواقع 6 مباريات ودوري من دور واحد بالنسبة للمجموعة الثانية بواقع 21 مباراة وبإجمالي 27 مباراة، وسيتم ترتيب الأندية من الأول للأخير، وسيتم تحديد الفرق الصاعدة للمرحلة النهائية، وقد تم تحديد نظام الصعود للأدوار النهائية، حيث يصعد أول المجموعة الأولى وأول وثاني وثالث المجموعة الثانية، ويقام بين جميع تلك الأندية الصاعدة دوري من دور واحد بواقع 6 مباريات.

ومن خلال نتائج تلك المباريات تصعد الأندية الحاصلة على الترتيب الأول والثاني والثالث إلى مصاف دوري الدرجة الأولى للموسم 2018-2019م. كما اتخذت لجنة المسابقات قرارًا في حالة عدم مشاركة احد الأندية الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى والصاعدة لدوري الدرجة الأولى في مسابقة دوري الدرجة الأولى للموسم 2018م-2019م وهو بحرمانه من المشاركة في مسابقات الاتحاد لمدة عامين بالإضافة لغرامة مالية. كما قررت اللجنة تشكيل لجنة منبثقة من لجنة المسابقات لدراسة أسباب عزوف الأندية من المشاركة في مسابقات الاتحاد وتقديم تقريرها مشفوعًا بالحلول والتوصيات لرفعها لمجلس إدارة الاتحاد لاتخاذ ما تراه مناسبة لزيادة عدد الأندية للتفاعل مع جميع مسابقات الاتحاد وذلك للمصلحة العامة التي تصب أولا وأخيرا في إثراء جميع مسابقات الدوري ومنها الارتقاء بمستويات اللعبة بشكل عام والتي تخدم المنتخبات الوطنية.

 

سعيد الحمداني: سنلعب أمام السيب بدون أخطاء وسندخل بفكر الفوز -

أكد مدرب صحار سعيد الحمداني أن مباراة فريقه اليوم أما السيب ليس لها علاقة بالمباريات السابقة، وما حدث بالدور الأول والثاني انتهاء بالنسبة لفريقه. وأضاف: من اليوم وصاعدا ليس لدينا لاعب أساسي وآخر احتياطي في فريق صحار على الرغم أن البعض يلعب أكثر من الآخر ولكن اللاعب قليل الأخطاء سيكون الأقرب للعب في مباريات الأدوار النهائية ونحن مستعدون بشكلٍ جيدٍ ولهذا السبب سنلعب بقائمة تضم جميع لاعبي الفريق، ونحن نعرف ضغوطات المباريات النهائية لذا علينا أن نلعب أمام السيب بدون أخطاء وسندخل بفكر الفوز فقط. وقال مدرب صحار: غياب المعد الأساسي للفريق صالح الحمداني بلا شك سيكون مؤثرًا، ولكن البديل سيكون أكثر جاهزية ولدي حاليا تشكيلة واسعة من اللاعبين في الفريق، ومن الصعب اختيار التشكيلة الأساسية في لقاء اليوم.

 

بدر الصبحي: السيب يسير في الطريق الصحيح ومباراة اليوم صعبة -

أوضح بدر الصبحي مساعد مدرب السيب أن الفريق يسير في الطريق الصحيح وبلا شك أن مباراة اليوم ستكون صعبة على الفريقين، وأضاف: نتدرب بشكل يومي من أجل منافسات الأدوار النهائية ومباراتنا اليوم أمام صحار من المتوقع أن تكون صعبة بحكم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها الفريقان، ولا يخفى على الجميع أن المباريات النهائية لا يمكن التفريط فيها إذا ما أردنا الوصول إلى النهائي وهذا هدفنا وطموحات الجماهير العاشقة للفريق. وقال أيضا: المستوى الفني للدوري حتى الآن يعتبر متوسطا، ولم يرتق إلى المستوى الفني الكبير الذي كنا نطمح إليه وكالعادة الأندية الثلاثة الأولى هي الأفضل في اللعبة حاليا في السلطنة، وهي السلام والسيب وصحار وأيضا المحترف الأجنبي في الدوري هو الأخر لم يظهر بالصورة التي كنا نتوقعها بحيث لم يكن حاسما في المباريات.

 

جمال المعمري: لقاء اليوم يعتبر تذكرة للنهائي ومحترف السلام أثبت جدارته -

قال جمال المعمري مدرب السلام: بلا شك أن مباراة اليوم أمام بهلا هي مباراة العبور، وتذكرة للنهائي والتركيز في هذه المرحلة سيكون أهم وأكبر عن مباريات الأدوار الماضية، وبلا شك أن الاستعداد كان مكثفا، ونكن كل الاحترام لنادي بهلا وكل الأندية المشاركة في الدوري. وأضاف المعمري: استراتيجية نادي السلام واضحة من بداية الموسم وهي المنافسة في جميع المسابقات والعمل كمنظومة متكاملة من مجلس إدارة وجهازين فني وإداري ولاعبين، ولا يخفى على الجميع أن المستوى الفني للدوري يمكن تصنيفه من ضعيف إلى متوسط، وهو أقل عن الموسم المنصرم، كما أنه إلى الآن لم نر أي محترف في الدوري استطاع من عمل إضافة للفريق المشارك معه ما عدا محترف السلام الذي أثبت جدارته نظرًا لما يمتلكه من إمكانيات عالية، حيث إنه ساهم بشكل كبير مع باقي اللاعبين في صدارة الدوري بدون خسارة.

 

محمد القمشوعي: جاهزون وصعود نادي بهلا للأدوار النهائية هو إنجاز لنا -

قال محمد القمشوعي مدرب بهلا: إن الفريق جاهز بدنيا وفنيا للأدوار النهائية ومستوى الفرق الذي سنقابلها في المباريات المقبلة لديها خبرة وإمكانيات عالية جدًا وتفوقنا ولكن سنعمل على ترك بصمتنا في المباريات، كما أن صعود نادي بهلا للأدوار النهائية هو إنجاز لنا بحيث إن الفريق خلال السنوات الماضية لم يتواجد في هذه الأدوار. وأضاف القمشوعي: الدوري لم يرتقِ للمستوى الفني الكبير الذي كنا نطمح إليه وينقصه عدة أشياء منها غياب الجماهير وغيرها من الجوانب الفنية الأخرى، كما أن المنافسة على لقب الدوري خلال السنوات الماضية تنحصر غالبًا على ناديين فقط بعكس الدول الأخرى نجد حوالي 6 أندية تتنافس على اللقب. وقال مدرب بهلا: في الجانب الآخر المحترف الأجنبي لم يثبت وجوده إلا محترف نادي السلام الذي يعتبر إضافةً كبيرةً للفريق وقدم أداء ومستوى فنيًا جيدًا وساهم في صدارة فريقه للترتيب العام للدوري.