العرب والعالم

السعودية تعترض صاروخا أطلق باتجاه «أرامكو» والتحالف يرسل تعزيزات إلى صعدة

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

غارات على صنعاء والحديدة.. والمبعوث الأممي يؤجّل زيارته إلى عدن والمكلا -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - وكالات:-

أكّدت السعودية اعتراض صاروخ بالستي أطلق من اليمن باتجاه منطقة جازان الجنوبية الحدودية، بعد اعلان أنصار الله استهداف خزانات لشركة «ارامكو» النفطية في المنطقة.

وأكدت من جهتها عملاقة النفط السعودي في حسابها على تويتر ان مرافقها في جازان «آمنة وتعمل بشكل طبيعي». وقال المتحدث الرسمي لقوات التحالف العسكري في اليمن العقيد الركن تركي المالكي ان قوات الدفاع الجوي السعودية رصدت عملية اطلاق الصاروخ من صعدة في شمال اليمن باتجاه جازان عند الساعة 21,31 ت غ بالتوقيت المحلي.

وأضاف في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية «تم اعتراض الصاروخ وتدميره... وقد أدى اعتراض الصاروخ لتناثر الشظايا على الأحياء السكنية ولم يرد ما يفيد عن وجود خسائر أو أضرار». وكان انصار الله أعلنوا قبل ذلك عبر قناة «المسيرة» المتحدثة باسمهم ان «القوة الصاروخية» التابعة لهم استهدفت بصاروخ بالستي من طراز «بدر-1» خزانات لشركة «أرامكو» في جازان.

وجاء الإعلان عن اعتراض الصاروخ بعد يوم من مهاجمة أنصار الله ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر في عملية أسفرت عن «أضرار طفيفة»، وفقا للتحالف. وشنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس عشرات الغارات على العاصمة اليمنية صنعاء. وأوضح مصدر أمني أن الطيران السعودي استهدف بخمس غارات تلال الريان بفجّ عطّان.

كما طالت خمس غارات مديرية القناوص في محافظة الحديدة «غرب اليمن».

من جهة اخرى، أرسل التحالف تعزيزات عسكرية تضم خصوصا مقاتلين سعوديين وسودانيين الى محافظة صعدة، معقل انصار الله في شمال اليمن. وقال مسؤولون عسكريون يمنيون لوكالة فرانس برس امس ان التحالف دفع بمئات الجنود السعوديين والسودانيين خلال اليوميين الماضيين إلى جبهات القتال في صعدة بهدف تصعيد المعارك فيها.

وتتمركز قوات التحالف عند أطراف أربع مديريات في صعدة، وقد تقدمت خلال الاسابيع الماضية عدة كيلومترات نحو مراكز المديريات الاربع تحت غطاء جوي من طائرات التحالف، وفقا للمسؤولين العسكريين.

من جهته، أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث عن تأجيل زيارته المقرّرة إلى عدن والمكلا «لدواع أمنية ولوجستية».

وقال المبعوث الأممي أمس في بيان صحفي- تلقّت «عمان» نسخة منه- إنه ما زال يخطّط لعقد مناقشات مع أصحاب المصلحة في عدن والمكلا «جنوب اليمن»، لافتاً إلى أنه يتم حالياً العمل على إعادة جدولة الزيارة للأسابيع المقبلة سعياً لاستئناف العملية السياسية في اليمن.