عمان اليوم

«الاعتماد الأكاديمي» تنشر نتائج التقويم المؤسسي لكلية مزون

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

كتب - محمد بن حمد الصبحي -

أنهت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية مزون، وذلك وفقا لدليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية، ومن المعروف أن نظام الاعتماد المؤسسي بالسلطنة يتكون من مرحلتين: تدقيق الجودة المؤسسية، والتقويم مقابل المعايير المؤسسية. وقد صادق مجلس إدارة الهيئة، على التقرير النهائي ونتائج عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية، المتضمنة نتيجة الاعتماد المؤسسي، والتقديرات التي حصلت عليها الكلية مقابل المعايير والمقاييس المتعلقة بها، وذلك بتاريخ 11 يناير 2018م، واستلمت الكلية نسخة منه، علما بأن نظام الاعتماد المؤسسي في سلطنة عمان يتكون من مرحلتين: تدقيق الجودة المؤسسية والتقويم مقابل المعايير المؤسسية.

بدأت عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية بقيام كلية مزون بعملية تقويم ذاتي مقابل المعايير والمقاييس المؤسسية الصادرة عن الهيئة، نتج عنها وثيقة طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية التي تتضمن التقديرات الذاتية، مع تعليقات شارحة لها.

وتضمن طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية الخطوات التي اتخذتها الكلية استجابة للاستنتاجات الرسمية (الإشادات، والتوكيدات، والتوصيات) التي تضمنها تقرير تدقيق الجودة المؤسسية الخاص بها، والصادر عن الهيئة في العام 2010م.

وسلمت كلية مزون طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية للهيئة في 29 ديسمبر 2016م، وقامت الهيئة بعد ذلك بتشكيل فريق خارجي للتقويم مقابل المعايير المؤسسية، مكون من مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة، بالإضافة إلى مدير عملية المراجعة وقد ترأس الفريق الدكتور أندرو توماس، وشمل الفريق في عضويته: الدكتور إبراهيم الحارثي، وجاك كونيل، وشاناما باتتا، والبروفيسورة سيوكس ماكيننا، وكانت الدكتورة ليلى فرازليك مديرة المراجعة الخارجية.

واجتمع الفريق في فبراير 2017م «بمشاركة الأعضاء الدوليين عبر الهاتف» لمناقشة طلب التقويم مقابل المعايير المؤسسية الذي تقدمت به الكلية. بعد ذلك، قام ممثل عن رئيس فريق عملية التقويم، مع مديرة عملية المراجعة بالزيارة التخطيطية للكلية، نيابة عن الفريق، بتاريخ 6 مارس 2017م، وذلك لاستيضاح بعض المسائل، وطلب مواد مساندة إضافية، وكذلك لإجراء الترتيبات المتعلقة بالزيارة التقويمية للفريق.

وتمت الزيارة التقويمية في الفترة من 16 وحتى 20 أبريل 2017م، أجرى الفريق خلالها مقابلات مع أكثر من 130 شخصا، بمن فيهم ممثلين عن الجهة المختصة بالحوكمة، وموظفي الكلية، وطلبتها، وعدد من أصحاب العلاقة من خارج الكلية، كما قام الفريق بزيارة عدد من المرافق، ومراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية. ويتضمن التقرير النهائي لعملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية تقديرا مقابل كل معيار ومقياسا ينطبق على الكلية، مع تعليقات حول النتائج التي توصل إليها الفريق، وكانت نتيجة عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية مزون إلى وضع الكلية «تحت الملاحظة»، مع فترة ملاحظة مدتها عام واحد، اعتبارا من اليوم التالي لتسلم الكلية للنسخة النهائية من تقرير التقويم مقابل المعايير المؤسسية الخاص بها. وقد نجحت الكلية، خلال عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية التي انخرطت فيها لأول مرة، في استيفاء معيار واحد من مجموع ثمانية معايير تنطبق عليها، واستوفت 23 مقياسا من مجموع 67 مقياسا ينطبق عليها.

وبعد انقضاء فترة الملاحظة، ستكون الكلية مطالبة بالانخراط في عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية، حيث ستقوم الهيئة بإعادة تقويم الكلية مقابل المقاييس التي لم يتم استيفاؤها أو التي استوفتها بشكل جزئي، والتي تندرج تحت المعايير السبعة التي لم تستوفها الكلية. وفي حال استيفاء الكلية لهذه المعايير، سيتم منحها صفة المؤسسة المعتمدة.