1298671
1298671
الاقتصادية

حاسك قبلة سياحية .. ومقصد لهواة التصوير

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

مكتب - عامر بن غانم الرواس -

تعتبر نيابة حاسك في أقصى المنطقة الشرقية من محافظة ظفار والتابعة لولاية سدح قبلة السياح على مدار العام نظرا لما تتمتع به من أنماط الحياة الفطرية حول تلك النيابة والطبيعة التي ترسمها تركيبة سلاسلها الجبلية وشواطئها الناعمة وخلجانها المليئة بشتى أنواع الأسماك.

وتعد النيابة مقصدا لهواة التصوير بحكم ما تتميز به من أشكال الحياة البحرية المتنوعة كالدلافين والأسماك النادرة بأشكالها وألوانها المختلفة، بالإضافة إلى خور صيلوان حيث يجمع بين الجبال والماء والخضرة والنسيم العليل أما على اليابسة وبعد خروجك من ولاية سدح مرورا بنيابة حدبين ومتجها نحو حاسك. فإنك تقرأ تاريخ تلك المنطقة من خلال المناطق الأثرية الممتدة على الطريق الساحلي بمحاذاة الجبال وأهمها آثار مدينة المحلة الأثرية. حيث تقطع تلك المسافة والبحر على يمينك والجبال على يسارك في مشهد بديع ورائع يصعب وصفه حتى تصل إلى نيابة حاسك!

وتحتضن نيابة حاسك محمية جبل سمحان أكبر محمية طبيعية في السلطنة للفهود والغزلان والنمور العربية والوعل والضباع والكثير من الحيوانات البرية التي على وشك الانقراض من الجزيرة العربية، ومن عجائبها جبل ناطف وعين ناطف معنى نطف هو تقطير الماء وهذا الجبل العجيب ينطف الماء كقطرات طوال السنة وهذا بسبب علو الجبل وتجمع بخار الماء ومن ثم الاصطدام بالجبل فتنزل على شكل قطرات ماء صغيرة من عين ناطف وقد قامت بلدية ظفار ببناء بحيرة لتجمع المياه لتجميع قطرات المياه الدائمة والغريب في الأمر بأن الجبل كلما أصدرت صوتا أعلى أو صفقات يكثر تساقط الماء من الجبل! كما أنه تنزل شلالات ناطف في المواسم الممطرة.