1298715
1298715
الاقتصادية

«تعاون» تطلق مشروع التطوع السياحي بالشراكة مع نفط عمان للتسويق

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

فريق صديق البيئة بجامعة الشرقية يختار نيابة طيوي كوجهة سياحية عالمية -

طيوي - سعيد بن أحمد القلهاتي -

التطوع حجر الأساس في تنمية الشخصيات والمواهب والإرادات الشبابية ولرساخة هذا المبدأ في شخصية الشاب العماني فقد أطلقت الشبكة العمانية للمتطوعين “تعاون” مشروع التطوع السياحي بشراكة استراتيجية مع شركة نفط عمان للتسويق. وقد تم اختيار التطوع السياحي كونه مجالا خصبا ويحتاج لتوجيه الطاقات الشبابية إليه بطريقة عملية مدروسة.

«$ الاقتصادي» التقت أولا مع عذاري بنت خميس الداودية - قائدة فريق صديق البيئة، التي تحدثت قائلة: إن هذه المبادرات التطوعية لها الدور الكبير في تنشيط حركة السياحة وجذب السائحين إليها وأيضا لتعزيز فكرة السياحة الداخلية لدى المواطنين، إضافة إلى ذلك فقد يبنى العمل التطوعي قيادات شبابية قوية ومبادرة، ويرسخ العلاقات بين المؤسسات والشباب وينمي طابع الانتماء والمواطنة في نفوسهم.

ونحن في فريق صديق البيئة بجامعة الشرقية قد اخترنا نيابة طيوي لتكون وجهتنا السياحة العالمية بالتعريف عنها أكثر بشتى وسائل الإعلام وأيضا تصميم بيئة خدمية لوجستية لوادي الشاب، وتمكين وتدريب الشباب الباحثين عن عمل في مجال الإرشاد السياحي لتعزيز دخلهم اليومي، وخلق فرص عمل لهم من خلال الإرشاد السياحي.

من جانبها، ذكرت مريم بنت هلال المصلحية - رئيسة العلاقات العامة بالفريق: تماشيًا مع رؤية جامعة الشرقية بتعزيز المشاركات الطلابية، فقد شارك فريق صديق البيئة في المشروع المذكور كون الفريق له إسهامات وخبرة لمدة 3 سنوات متوالية، ويستمر مشواره للسنة الرابعة في المجال البيئي بشكل عام ولا شك أن السياحة من المنظومات البيئية التي يهتم الفريق بتعزيزها ونشر الوعي العملي للمحافظة على البيئة كون أن السائح عليه أن يكون صديقًا للمكان الذي يزوره ويتركه دائمًا أفضل مما كان عليه قبل زيارته ولذلك اختار الفريق مجال التطوع السياحي البيئي واختار بالتحديد نيابة طيوي في ولاية صور لكي تتركز أعمال الفريق في نشر السياحة الداخلية والخارجية لنيابة طيوي الثرية بالأبعاد البيئية المختلفة من شواطئ ساحلية ووديان وتنوع جيولوجي وتنوع حيوي ومناطق أثرية وقرى قديمة.

وحول الخطوات التي تمت بشأن هذا المشروع قالت رئيسة العلاقات بالفريق: كخطوة أولى قام عدد من أعضاء الفريق بزيارة إلى وادي الشاب بالتنسيق مع إدارة السياحة في صور، وتم اكتشاف منطقة الوادي لتكون دراسة تحليلية للمكان والاحتياجات ولإيجاد الأفكار لتطوير المكان والترويج عنه، وقد تفاجأ الفريق بالأفواج الكبيرة من السياح الأجانب من جنسيات مختلفة - وقد تمثلت الزيارة بالمشي للوصول إلى التجمع المائي في وادي الشاب في ظروف جمعت بين وعورة الطريق وروعة المكان والهندسة الطبيعية والجيولوجية التي يعجز اللسان عن وصفها حيث تشعر الزائر بعظمة الخالق.. فكان تحدي وتجربة فريدة للأعضاء المشاركين، وتم عمل لقاءات مع السياح الأجانب للتعرف عن انطباعاتهم وطلب منهم الترويج السياحي للمكان وكانت مشاعر الفرح والسرور وروح الطيبة العمانية تعلو محياهم.

وعن طموح الفريق تذكر مريم المصلحية أن الفريق يطمح بإيجاد علامة فارقة في السياحة لنيابة طيوي وإشراك أهالي النيابة وبالتعاون مع فريق طيوي التطوعي لتعزيز السياحة فيها واستثمار مواردها الطبيعية وتعزيز مهارات شباب النيابة.

والتعرف على التحديات والإشكاليات في مجال السياحة ومحاولة إيجاد الحلول والمقرحات المستقبلية.