الاقتصادية

1300 كيلو جرام إنتاجيــة فـــدان القمح ببهلا

05 أبريل 2018
05 أبريل 2018

مع اتباع نظام الري الحديث -

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

دخل موسم حصاد القمح والشعير شهره الثاني في العديد من المحافظات خاصة في قرى محافظة الداخلية، ففي ولاية بهلا بدأت دائرة التنمية الزراعية موسم حصاد محصول القمح والشعير على مساحة 153 فدانا ضمن البرنامج الإرشادي للموسم الزراعي 2017/‏‏‏2018م ومن خارج البرنامج الإرشادي حيث تم توفير آلتي حصاد للقمح بالإضافة الى آلة الحصاد الآلية (الكومباين) للقمح المنزرع بنظام الري الحديث.

وتقوم وزارة الزراعة والثروة السمكية بتوفير تقاوي القمح والشعير وعمليات الحصاد للمزارعين بالمجان وذلك لتشجيع المزارعين للاستمرار في إنتاج الحاصلات العمانية والمحافظة على الإرث الزراعي ويقوم الجهاز الإرشادي بالدائرة بمتابعة الحقول المنزرعة وحتى الحصاد. وقام سالم الوردي مدير دائرة التنمية الزراعية ببهلا وفني الإرشاد بالدائرة بمتابعة حصاد القمح بالدواسة اليدوية في القرى التابعة للدائرة وذلك للوقوف على الصعوبات والعقبات وإيجاد الحلول وتوعية المزارعين في زيادة عدد العمال في عمليات الدراسة وطرق الدراسة وتجنب المخاطر أثناء العمل.

كما قام المهندس سعيد بن حمدان الهنائي أخصائي الحاصلات الحقلية بمتابعة حصاد القمح بآلة الحصاد الكومباين في الحقول المنزرعة بنظام الري الحديث في قرى دائرة التنمية الزراعية ببهلا، والإنتاجية في هذه المزارع تبشر بالخير حيث وصلت إنتاجية بعض الحقول إلى أكثر من 1300 كجم.