العرب والعالم

مصر تجري انتخابات للمجالس المحلية العام المقبل

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

القاهرة-عمان -نظيمة سعد الدين-(رويترز- د ب أ) -

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أمس نقلا عن المتحدث باسم البرلمان المصري قوله إن مصر ستجري أول انتخابات للمجالس المحلية منذ عشر سنوات خلال النصف الأول من العام المقبل.

ومصر بلا مجالس محلية منذ يونيو 2011 عندما صدر حكم قضائي بحلها في أعقاب الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم.

وكان المسؤولون الحكوميون المحليون يعملون وحدهم على إدارة شؤون المحليات دون أي رقابة من مجالس محلية منتخبة.

وأجريت آخر انتخابات محلية عام 2008 وهيمن عليها أعضاء الحزب الوطني المنحل وهو الحزب الحاكم في عهد مبارك. وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل قال أمام البرلمان في مارس آذار 2016 إن الانتخابات المحلية قد تجري في الربع الأول من 2017 لكن ذلك لم يحدث.

وتحتاج الانتخابات المحلية أولا لإقرار قانون جديد للإدارة المحلية في البرلمان حتى يتسنى عقدها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن صلاح حسب الله عضو البرلمان والمتحدث باسمه قوله في لقاء مع مجموعة من الصحفيين «انتخابات المحليات سيتم إجراؤها في النصف الأول من عام 2019، عقب إقرار البرلمان لمشروع قانون الإدارة المحلية».

وأضاف «مجلس النواب حريص على إقرار مشروع القانون خلال دور الانعقاد الحالي». ومن المتوقع أن يهيمن مؤيدو الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أعيد انتخابه مؤخرا، على الانتخابات المحلية المقبلة مثلما فعلوا في الانتخابات البرلمانية التي أجريت عام 2015.

على صعيد آخر قضت محكمة مصرية أمس بالسجن المؤبد والمشدد على 190 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في سوهاج بتهمة تشكيل خلية إرهابية مسلحة.

وتعتبر السلطات المصرية «الإخوان المسلمين» جماعة إرهابية محظورة منذ ديسمبر 2013، وهو القرار الذي ترفضه الجماعة.

وعاقبت محكمة جنايات سوهاج /‏‏ 467 كم جنوب القاهرة /‏‏ غيابيا وحضوريا 35 متهما بالسجن المؤبد، و61 متهما بالسجن المشدد 15 سنة، و62 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات، و26 متهما بالسجن المشدد 5 سنوات، و6 متهمين بالسجن المشدد 3 سنوات.

وقررت المحكمة وضع جميع المتهمين المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية لمدة عامين.

ووجهت المحكمة للمتهمين تهم «الانضمام إلى لجان العمليات النوعية بالجماعة، والتجهيز لارتكاب جرائم إرهابية بالمحافظة، أثناء تواجدهم داخل إحدى المغارات الجبلية بالطريق الصحراوي الغربي بدائرة مركز جهينة، وارتكابهم 13 واقعة إرهابية لحرق وتفجير أبراج كهرباء، وإشعال النار على شريط السكة الحديد، وإلقاء عبوات متفجرة على أقسام ومراكز الشرطة بالمحافظة».