1297947
1297947
الرياضية

انطلاق دورة الإبحار والمغامرة للمرشدات بسفينة شباب عمان

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

انطلقت مساء أمس الأول أعمال دورة الإبحار والمغامرة للمرشدات 2018 التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع البحرية السلطانية العمانية ممثلة بسفينة شباب عمان 2 وبمشاركة 13 من قائدات المرشدات الجوالات من مختلف عشائر الجوالات في السلطنة، التي تأتي ضمن فعاليات مخيم السلطان قابوس الكشفي في الملدة. بدأت الدورة بتوضيح أهداف وبرنامج الدورة، بعدها تم توزيع الجوالات المشاركات إلى مجموعات عمل، وتوزيع المهام لكل مجموعة والتعرف على طاقم سفينة شباب عمان 2  والمدربين، كما تم تعريف الجوالات المشاركات ببعض المفاهيم والمعلومات التي سيتم طرحها خلال فترة الدورة، إلى جانب التعرف على مرافق السفينة وغرف القيادة والتحكم والخرائط الالكترونية والورقية المستخدمة.

كما تعرفت الجوالات على آليات تسلق الصواري كمرحلة أولى ووسائل تأمين الطلوع والتأكد من جاهزية الفريق للوصول إلى أعلى مستويات السفينة والتعرف على مخارج الطوارئ في السفينة وأساليب وطرق التعامل مع العمليات الاضطرارية عند الحاجة. وتهدف الدورة إلى صقل القدرات والكفاءات في بناء فرق العمل، وغرس قيم ومبادئ الصبر وقوة التحمل والمسؤولية والعمل الجماعي، إضافة إلى إكساب المشاركين العديد من مهارات وفنون الملاحة البحرية، فضلا عن تنويع البرامج والأنشطة مع مؤسسات المجتمع. وتعد الدورة ضمن سلسلة البرامج المهمة التي تندرج في قسم خدمة وتنمية المجتمع والتي تحدث شراكة فعالة بين فئة الجوالة والجوالات والجهات العسكرية الأخرى حيث شهدت نجاحا كبيرا في السنوات الأخيرة، وتم خلالها مشاركة الجوالة والجوالات في رحلة الصداقة والسلام الدولية.

يذكر أن سفينة شباب عمان الثانية شاركت وتشارك في العديد من المهرجانات وذلك بهدف توطيد العلاقات وبث روح المحبة والصداقة بين شعوب الدول التي تزورها كسفير في المحافل البحرية الدولية والعالمية وناقلة لكافة شعوب العالم رسالة الصداقة والسلام والتعريف بما تنعم به السلطنة من مظاهر التقدم والرقي، وما تكتنزه من تاريخ ماجد وحضاري يضرب بجذوره أعماق التاريخ الإنساني.