عمان اليوم

تدشين قرية العلاية الصحية بضنك

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

ضمن مبادرات تنفذها وزارة الصحة منذ 15 عاما -

ضنك - محمد الوحشي -

احتفل صباح أمس بتدشين قرية العلاية الصحية بولاية ضنك كثاني قرية صحية بالولاية ضمن برنامج المبادرات المجتمعية الذي تقوم بتنفيذه وزارة الصحة في بعض قرى وأحياء وولايات السلطنة منذ ما يقارب الـ15 عاما ويهدف الى إشراك أبناء المجتمع المحلي في التخطيط والتنفيذ لاحتياجاتهم الصحية التنموية لا سيما في تعزيز الصحة العامة لهم وإيلاء المركز الصحي في قريتهم دورا في تقوية الوصول الى البعد التنموي للصحة بمفهومها الشمولي.

واشتمل برنامج الحفل على كلمة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة ألقتها الدكتورة ليلى بنت علي الكلبانية رئيس قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية تطرقت فيها إلى جهود ودعم تلك المبادرات والحرص على الارتقاء بالجوانب الصحية. كما ألقى سعادة الشيخ الدكتور حمود بن احمد اليحيائي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية ضنك كلمة ثمن فيها الجهود المبذولة لهذه المبادرة سواء من الجهات الحكومية أو من أفراد المجتمع ومشيدا بتعاون الجميع لما فيه تعزيز الصحة العامة لأفراد المجتمع.

وقدم خلال الحفل الذي أقيم تحت رعاية سعادة الشيخ سعود بن محمد بن سعود الهنائي والي ضنك عرض مرئي حول القرية الصحية، ثم قدم الدكتور محسن كنعان خبير المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة شرحا مفصلا عن مفهوم القرية الصحية والتي هي عبارة عن برنامج صحي تنموي طويل الأمد يشارك فيه أفراد المجتمع وتستفيد منه كل الأسر في إطار من الشراكة الحقيقية والتعاون القائم بين المجتمع والجهات الصحية فيما من شأنه استنهاض الهمم ورفع الوعي الصحي باعتباره مكونا أساسيا لبرامج التنمية الشاملة. وأوضح المراحل التي تطبق في تنفيذ برامج القرية الصحية وكيفية التحقق من المشكلات الصحية عن طريق المبادرة المجتمعية بهدف تحسين المستوى البيئي والاقتصادي والثقافي والصحي والاجتماعي وتحسين نوعية حياة الأفراد. الجدير بالذكر أنه سبق تدشين قرية قميراء كقرية صحية بولاية ضنك وحققت نتائج إيجابية في هذا المجال. حضر حفل التدشين عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية وشرطة عمان السلطانية والمشايخ والرشداء وممثلي اللجنة الصحية بالولاية وجمع من أهالي قرية العلاية.