1297910
1297910
الاقتصادية

برنامج «تكوين» يستعرض 10 مشاريع ناشئة أمام المستثمرين

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

البرنامج ساهم في تطوير فكرة المشاريع وأضاف أفكارا جديدة لتطوير الأعمال -

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

نظم البرنامج الاستثماري «تكوين» -أحد البرامج الاستثمارية التابعة للصندوق العُماني للتكنولوجيا- أمس فعالية عرض مشاريع الشركات للمستثمرين، وتأتي هذه الفعالية بعد فترة تدريب وتأهيل 10 شركات تقنية استمرت لمدة ثلاثة أشهر. وذلك بواحة المعرفة مسقط.

واستثمر برنامج «تكوين» في 10 شركات تقنية ناشئة من داخل وخارج السلطنة في مرحلة الأفكار، وحظيت الشركات المشاركة على برنامج تدريبي مكثف في السلطنة وخارجها من خلال مصفوفة متكاملة من الدعم تشمل التوجيه والإرشاد والتدريب في مختلف المجالات التجارية والتقنية، بالتعاون مع مؤسسة «NDRC» الأيرلندية التي تضمنت أيضا جوانب معنية بتطوير المنتج، وكسب الزبائن وطرق جذب المستثمرين.

ويعتبر تواجد المستثمرين في هذا النوع من الفعاليات أمرا مهما؛ إذ إن الهدف الرئيسي منها هو تعريف الوسط الاستثماري في المنطقة بمستوى نضج الشركات التي أنهت البرنامج التدريبي التابع لتكوين ومدى جاهزيتها للاستثمار فيها، كما ينعكس وجود مستثمرين في المنطقة في هذه الفعالية على فتح آفاق وأسواق جديدة لهذه الشركات.

يذكر أن البرنامج الاستثماري «تكوين» يختص بدعم مرحلة مواءمة المنتج أو الخدمة مع السوق والتحقق من مدى الجدوى الاقتصادية له.

الدفعة الأولى

وخلال فترة التدريب خضعت الشركات لبرنامج تدريبي بالجمهورية الإيرلندية بإشراف من مؤسسة «NDRC» للعمل على تطويرها لتصبح أكثر قابلية للتوسع، وإكسابها الخبرة والتدريب اللازمين بما يؤهلها ويجعلها قادرة على الدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه.

وشملت الدفعة الأولى من الشركات التي استثمر فيها البرنامج الشركات التالية:

شركة «بيكابو جورو»، وهي موقع إلكتروني مختص بتقديم بيانات موحدة ومدعّمة عن مختلف المباني والأماكن وتوفير معلومات عن المواقع المحيطة بالمستخدم.

وشركة «مصممات» التي توفر ساحة عمل للمصممات الناشئات والمستقلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول الخليج العربي، وتساعد على تبسيط المشاريع والتخطيط لتوفير تكاليفها.

وشركة «نحنا»، وهي تطبيق مختص في التكنولوجيا المالية، إذ يساعد المستخدمين ممن لديهم أهدافُ مالية في إيجاد جمعية مالية للإقراض والتوفير بين الأفراد (ROSCA).

وشركة «أديب»، وهي تطبيق إلكتروني يستهدف الأطفال العرب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 6 سنوات، ويقدم لهم محتوى تفاعليا ممتعا ومفيدا.

وشركة «إنفاجو» وهي منصة للمهتمين بالسفر ممن يحبون المغامرات، حيث يستطيع المستخدم إنشاء حساب للتفاعل والتواصل مع الآخرين، وتعمل لدمج العالم الاجتماعي بعالم الحجوزات والسفريات.

وشركة «تيلي باي» وتوفر دفعا إلكترونيا للجهات التي تتعامل نقدا، وقد يستفيد العميل من امتيازات الدفع النقدي إلا أن الشركات ستحصل على زبائن أكثر من خلال الخدمة الجديدة للدفع الإلكتروني باستخدام بطاقة الاتصالات القابلة لإعادة الشحن.

وشركة «داتا بلوك 75» وهي شركة مختصة بإدارة تسويق مشاريع الصالونات، إذ تجمع المنصة البيانات وتجهزها ليتمكن مالكو الصالونات من إثبات مكانهم في السوق بالترويج لمشاريعهم وزيادة عدد عملائهم.

وشركة «TBDتي بي دي»، وهي ساحة عمل تقدم فرص عمل ملائمة وحقيقية للطلاب والطالبات، وتتواصل مع الشركات لأجل التعاقد بعقود جزئية مع الموظفين كلما وحينما تحتاج الشركة.

وشركة «سيلك فلو»، وهي أول منصة مختصة بسير العمل صممت لعمليات الشراء التي يقوم بها المستهلك، ومدعمة بالأدوات والتفاعلات الاجتماعية، ويستطيع المستهلكون تصميم خططهم الخاصة بسير العمل ومشاركتها مع الآخرين في سيلك فلو.

وشركة «إشارة» وهي أول جهاز توصيل وتشغيل يعمل كمقوٍ للشبكة اللاسلكية في الهواتف الذكية.

مقو لشبكة الإنترنت

تحدث سلطان بن محسن الصبحي من «شركة إشارة» قائلا: الشركة مختصة بتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية الملموسة، حيث نعمل على تصنيع أول جهاز توصيل وتشغيل يعمل كمقو للشبكة اللاسلكية في الهواتف الذكية.

وأضاف: جاءت فكرة الشركة من خلال ملاحظتنا للمشكلة التي يعاني منها المستخدمون في ضعف شبكة «الواي فاي»، حيث إن الجهاز الذي سنقوم بصناعته يعمل كمقو لهذه الشبكة.

وعن برنامج تكوين تحدث الصبحي قائلا: اكتسبنا من البرنامج الكثير من الخبرات من خلال اللقاءات مع المختصين من داخل وخارج السلطنة، ونسعى لأن تحظى اختراعاتنا العمانية بسوق عالمي.

برنامج للعمل الجزئي

من جانبها قالت مروج السعدية الرئيس التنفيذي لشركة «TBDتي بي دي»: وهي ساحة عمل تقدم فرص عمل ملائمة وحقيقية للطلاب والطالبات، وتتواصل مع الشركات لأجل التعاقد بعقود جزئية مع الموظفين كلما وحينما تحتاج الشركة.

وعن البرنامج قالت: ساهم البرنامج في توسيع أفكارنا وتطويرها. مشيرة إلى أن فريق عمل الشركة مستمر في العمل على فكرة المشروع، حيث إنه لدى الشركة عدد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات لتزويدهم بالطلاب للعمل فيها.

ساحة عمل للمصممات

من جانب آخر قالت ندى حميدة من شركة «مصممات»: حيث إننا نعمل في تطبيق الشركة على مساعدة المصممات العربيات لأن يبيعوا تصاميمهم على الملابس داخل وخارج دولهم، حيث توفر الشركة ساحة عمل للمصممات الناشئات والمستقلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول الخليج العربي، وتساعد على تبسيط المشاريع والتخطيط لتوفير تكاليفها.

وعن برنامج «تكوين»، قالت: ساهم المختصون في البرنامج في تطوير فكرة مشروعنا، وأضافوا لنا أفكارا جديدة ساهمت في تطوير عملنا.

وأضافت: خططنا بعد البرنامج التوسع في التطبيق، وسنبدأ العمل في الوقت الحالي في سلطنة عمان وجمهورية مصر، وسنساعد المشاركين للوصول لجماهير أكبر حول العالم.