1298368
1298368
المنوعات

منتدى الإعلام العربي يناقش الخوف الثقافي والتحولات الفنية والتشكيك في الحقيقة

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

دبي : قال الكاتب والناقد السعودي الدكتور عبدالله الغذامي في جلسة تحت عنوان «أفكار جديدة.. لماذا الخوف؟»، ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة الـ17 لمنتدى الإعلام العربي بدبي أن الخوف الثقافي هو بمثابة فيروس إعلامي يحمل أضرارا ثقافية تعوق انطلاق الأفكار الجديدة، ويدفع إلى التمسك بالماضي على حساب الحاضر والمستقبل.

وأشار الغذامي إلى أهمية تعدد الأفكار والآراء التي تثري المجتمعات، وضرورة التعامل مع هذا الخوف ومواجهته، ضاربا مثالا بمظاهرات وقعت مؤخرا في العاصمة البريطانية لندن، إحداها لمؤيدين لبقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، حيث رفعوا شعارات تحذر من دفع فاتورة تقدر بالمليارات في حال الانفصال، فيما رفع المعارضون للبقاء داخل الاتحاد الأوروبي لافتات أخرى توضح المكاسب البريطانية التي قدروها هي الأخرى بالمليارات في حالة مغادرة الاتحاد.

وضمن جلسات أعمال اليوم الثاني للمنتدى عقدت جلسة تفاعلية لمدة 20 دقيقة بعنوان «التشكيك في الحقيقة» تحدث فيها الإعلامي والباحث السعودي لؤي الشريف، حول تاريخ الحضارات القديمة وتناول فيها الحقائق التاريخية التي برزت عبر الزمن وحرّفها الإعلام لأهداف وأجندات خاصة، ومنها قصة اكتشاف «بابل» الذي وقف وراء اكتشاف هذا التاريخ روبرت كولدواي وهو مهندس معماري ألماني، كما اكتشف عدة ألواح أثرية تتناول قصة بابل، ولكن في تلك المرحلة التاريخية شكك الجميع بهذا الاكتشاف وتناقلت وسائل الإعلام قصصا مختلقة مشككين بحقيقة اكتشاف يقف ورائه معماري ألماني.

وفي جلسة «تحولات فنية» في اليوم الثاني للمنتدى قالت الفنانة نجوى كرم: إن وسائل التواصل الاجتماعي أحدثت تحولا لافتا ومهما في علاقة الفنان بجمهوره، حيث جعلت الفنان أكثر قربا منهم وتفاعلا معهم، ومن خلالها يظهر الفنان على طبيعته، ويكون أكثر تلقائية في التحدث عن حياته ومشروعاته الفنية، ويتعرف على ردود الفعل المباشرة والسريعة لهذا الجمهور.

من جانبه، قال علي جابر: إن وسائل التواصل الاجتماعي أحدثت تحولا كبيرا في علاقة الإعلاميين بالقراء والمشاهدين، حيث صار الهيكل الإعلامي مفتوحا لكل الناس، ومن خلالها يعبر الجمهور عن رأيه ويشارك في صنع الرأي بما ينشره من صورة ومعلومات بصرف النظر عن صحتها.