1297482
1297482
الاقتصادية

العمل لبعض الوقت يقتصر على العمانيين ولا يزيد عن 25 ساعة في الأسبوع

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

للباحثين عن عمل وخارج أوقات الدراسة لمن أكمل 15 عاما -

ناقشت حلقة العمل التوعوية لقرار تنظيم العمل لبعض الوقت الأطر القانونية للقرار كإمكانية صاحب العمل تشغيل العامل لبعض الوقت وفقًا لشروط معينة منها أن يقتصر التشغيل على العمانيين وألا تقل عدد ساعات العمل عن أربع ساعات، ولا تزيد عن 25 ساعة في الأسبوع وأن يكون العامل من العاملين أو الباحثين عن عمل أو الطلبة حيث يجوز تشغيل من أتم الـ15 عاما، ولم يبلغ الـ18 بين الساعة السادسة صباحا والسادسة مساء وذلك في الإجازات وخارج أوقات الدراسة.

نظمت الحلقة وزارة القوى العاملة ممثلة بدائرة ضمان ضبط الجودة، وأقيمت بالقاعة المتعددة الأغراض بديوان عام الوزارة، وبحضور عدد من المديرين والموظفين وممثلين من القطاعات الاقتصادية (السياحة- الصناعة- اللوجيستي).

وتأتي هذه الحلقة ضمن مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنوع الاقتصادي (تنفيذ) من مختبرات سوق العمل والتشغيل والذي نتج عنه عدة مبادرات منها إجراءات العمل المؤقت والعمل الجزئي وتعزيز مرونة حركة القوى العاملة.

ويحقق العمل الجزئي دخلا إضافيا لتمكين الأشخاص من تأمين كافة احتياجاتهم الحياتية، وتعبئة وقت الفراغ للشباب المتفرغ والباحث عن العمل ليحد من نسبة الباحثين عن عمل، ويزيد من معدل الدخل في البلد وأيضا يستفيد منه الطلاب الجامعيين والأمهات غير المتفرغات للعمل بدوام كامل وأيضا يكون مصدر دخل ورزق جيد وبجهد أقل ليتيح فرصة إنجاز أعمال أخرى.