04042018_082819_0
04042018_082819_0
آخر الأخبار

ارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية بدول التعاون في يناير الماضي

04 أبريل 2018
04 أبريل 2018

مسقط في 4 أبريل / العمانية / شهدت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال شهر يناير الماضي ارتفاعًا بلغت نسبته 9ر4 بالمائة (باستثناء السكن) مقارنة بمستواها في نفس الشهر من العام السابق، ووفقًا للأرقام الصادرة عن المركز الإحصائي لدول المجلس شهدت مجموعة التبغ ارتفاعًا بلغت نسبته 6ر54 بالمائة ومجموعة النقل بنسبة 9ر9 بالمائة وكلًا من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 8ر5 بالمائة لكل منهما ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 5ر3 بالمائة ومجموعة التعليم بنسبة 8ر2 بالمائة ومجموعة الصحة بنسبة 4ر2 بالمائة في المقابل انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 8ر1 بالمائة.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام أفاد المركز أن مجموعة النقل سلهمت في شهر يناير الماضي بأعلى نسبة إذ بلغت 6ر1 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 9ر4 بالمائة كما ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 5ر1 نقطة مئوية وكلًا من مجموعة التبغ ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 5ر0 نقطة مئوية ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3ر0 نقطة مئوية، وفي المقابل ساهمت مجموعة الملابس والأحذية بمساهمة سالبة بلغت 1ر0 نقطة مئوية.

وحول مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر يناير الماضي شكلت مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 5ر2 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 9ر4 بالمائة تلتها المملكة العربية السعودية بما نسبته 2 نقطة مئوية وكلًا من السلطنة ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت بنسبة 1ر0 نقطة مئوية لكل منها.

ويُعزى الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات هذا الى نتيجة البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والضريبة الانتقائية في مملكة البحرين والذي تم الاتفاق عليه في لجنة التعاون المالي والاقتصادي لوزراء مالية دول المجلس في 27 أكتوبر 2016م.

وتشير بيانات المركز الى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت ارتفاعًا نسبته 6ر3 بالمائة في شهر يناير الماضي مقارنة مع الشهر السابق ومن أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعًا في أسعارها خلال مجموعة التبغ بنسبة 2ر9 بالمائة تلتها مجموعة النقل بنسبة 9ر6 بالمائة ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 9ر4 بالمائة ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 7ر3 بالمائة ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية بنسبة 4ر3 بالمائة ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 2ر3 بالمائة ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 7ر2 بالمائة.