الأولى

21 محطة رصد زلزالي بالسلطنة ومشروع لتعزيز الاستجابة السريعة

03 أبريل 2018
03 أبريل 2018

القدرة على إصدار إنذار حدوث تسونامي خلال «6» دقائق -

تطوير أجهزة الأرصاد الجوية وكادر وطني مدرب للرصد والتعامل مع الحالات -

كتب - نوح المعمري: كشف مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس أن عدد محطات الرصد حاليا 20 محطة موزعة على مختلف مناطق السلطنة، وهنالك محطة أخرى لمنظمة للأمم المتحدة، ليصل عددها 21 محطة، وتنوي السلطنة زيادة عدد المحطات في الفترة القادمة.

وأكد مدير المركز الدكتور عيسى الحسين على كفاءة الكادر الوطني العامل في مجال الرصد للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وأشار إلى أن هناك 250 محطة للرصد الزلزالي بدول الخليج العربية، مؤكدا على أهمية وجود قاعدة بيانات مشتركة مما يساعد على إعطاء قراءة أسرع ودقة في عمل المراكز من عمل كل مركز على حدة. وقال بدر بن علي الرمحي مدير مركز التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إن نظام الإنذار المبكر الذي دشن مؤخرا في السلطنة، يوفر معلومات سريعة عن أمواج تسونامي، مؤكدا أن السلطنة قادرة على أصدار أول إنذار لحدوث أمواج تسونامي خلال مدة 6 دقائق. وأوضح أنه تم انشاء 5 رادارات بحرية بطول ساحل السلطنة، تصل مدى التغطية لكل منها إلى 250 كيلومترا، كما تعتزم الهيئة العامة للطيران المدني زيادة عدد محطات الرادارات البحرية لتصل إلى 10 رادارات.

وأوضح أن السلطنة تترأس الفريق المعني بالدول المطلة على صدع مكران، والذي يضم السلطنة والهند وإيران وباكستان، وقد تم اختيار السلطنة بحكم تطور الأرصاد الجوية فيها، والأجهزة المستخدمة، وهي مؤهلة بأن تكون مركزا إقليميا بالأجهزة المستخدمة والكادر الوطني العامل في الأرصاد.