هطول أمطار الخير على الولايات الشمالية مع جريان الأودية والشعاب وانخفاض درجات الحرارة

استمرار تأثيرها على جبال الحجر ما بعد الظهيرة اليوم –
متابعة- نوح بن ياسر المعمري –
أدى تشكل السحب الركامية على جبال الحجر أمس إلى هطول أمطار متفاوتة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

ونتيجة لغزارة الأمطار على عدد من الولايات خاصة المناطق الجبلة حدث شلل في الحركة المرورية في عدد من الطرق التي لا يوجد بها تصريف للأودية، وعرقلة سير الحركة المرورية في المناطق الجبلية لتساقط الصخور والأتربة على الطريق العام.
وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة وأحيانا رعدية على جبال الحجر خلال فترة ما بعد الظهيرة، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على المناطق الساحلية لبحر العرب. وتهب على المناطق الساحلية لبحر العرب رياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شمالية غربية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة تكون نشطة على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة. ويكون البحر متوسط الموج على السواحل الغربية لمحافظة مسندم، ويصل أقصى ارتفاع له مترين، بينما يكون هادئا إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر.
وهطلت أمطار رعدية بين المتوسطة والغزيرة يوم أمس على ولايات نخل والعوابي وسمائل والمضيبي وإزكي ونزوى والجبل الأخضر أدت إلى جريان العديد من الشعاب والأودية صاحبها هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد وانخفاض درجات الحرارة إضافة إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.
أمطار خير في الشرقية

بدية ـ خليفة الحجري

كما شهدت عدد من مناطق وقرى بدية مساء امس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة ببرق ورعد وتساقط البرد سبقها هبوب رياح شديدة محملة بالأتربة والغبار أدت الى انعدام الرؤية الافقية على الطرق الداخلية والعامة ، وتركزت الأمطار على واحات الظاهر والواصل والشارق والغبي والمنترب والغبرة وشباك والجاحس وهاتوه فيما شهدت مناطق المنترب وفلج المطاوعة والراكة وشاحك والحوية هطول امطار متوسطة وخفيفة
وكانت السحب الركامية قد تكثفت على عدد من ولايات شمال الشرقية وخاصة المناطق الجبلية حيث ادت الى هطول امطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد على ولايات ابراء والقابل واستمرت حتى بعد المغرب .