عمان اليوم

ندوة بشناص تناقش دور الشراكة المجتمعية

03 أبريل 2018
03 أبريل 2018

شناص - سيف بن محمد المعمري -

دعت ندوة حول الشراكة المجتمعية ودورها في تطوير خدمات التوجيه المهني عقدت بولاية شناص الى تقديم تجارب للطلبة حول المهن المختلفة والخبرات المكتسبة وسلم الترقي الوظيفي وتقديم مؤشرات للاحتياجات المستقبلية من الوظائف الإدارية والفنية في القطاعين الحكومي والخاص. وأكدت الندوة التي نظمها قسم التوجيه المهني بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع مجلس الآباء والأمهات بولاية شناص ومدرسة ذي قار للتعليم الأساسي في التوصيات التي خرجت بها واستعرضها راشد بن خلفان المعمري أخصائي توجيه مهني أن دعم مبادرات التوجيه المهني في المشاريع المختلفة ورعايتها وضرورة العمل مع الشركاء لتوحيد الجهود المبذولة فيما يتعلق بانسيابية بيانات ومؤشرات سوق العمل وتبادلها بين الأطراف ذات العلاقة بالتوجيه المهني.

وناقشت الندوة التي عقدت بقاعة جمعية المرأة العمانية سبع أوراق عمل تحدث في الورقة الأولى حسين بن علي العجمي مشرف توجيه مهني بتعليمية شمال الباطنة حول أهم برامج الشراكة المجتمعية في مجال التوجيه المهني المنفذة والتي يبلغ عددها 10 برامج بشمال الباطنة، موضحا ما يتضمنه كل برنامج ووسائل تنفيذه والأهداف التي يحققها والجهات الداعمة لها.

واستعرض سيف بن حارب الغافري مدير دائرة الدراسات والدعم الفني بالمركز الوطني للتوجيه المهني في الورقة الثانية برنامج «ثمرة ومنتج مدرستي» الذي يعد أحد البرامج المجتمعية التي تنفذ بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة والثروة السمكية لتدريب الطلبة على إنشاء مشاريع طلابية في القطاعين الزراعي والسمكي وتعريفهم بالوظائف في هذين القطاعين وتقديم الدعم والمهارات اللازمة في تطوير مشاريعهم وصولا إلى مرحلة تطبيق البرنامج والإنتاج، ودور صندوق التنمية الزراعية والسمكية في دعم البرنامج. وتطرقت الورقة الثالثة الى برنامج زمام الوطني للريادة وقدمها أحمد بن سيف المعمري رئيس قسم التنمية الشخصية بمؤسسة عمان للإبحار، وتناولت كافة تفاصيل البرنامج الذي تنفذه عمان للإبحار كأحد البرامج المجتمعية القائمة بالتعاون ما بين المركز الوطني للتوجيه المهني والهيئة العمانية للشراكة المجتمعية من أجل التنمية وأهداف البرنامج لتنمية مهارات القيادة والثقة.

وفي ورقة العمل الرابعة استعرض عادل بن محمد العيسائي رئيس قسم شؤون الطلبة بالكلية المهنية بشناص تجربة الكلية في خدمة المجتمع والمجالات التي شملتها واستفادت منها مؤسسات المجتمع والمدارس.

وقدم غصن بن حميد الرشيدي عرضا تفصيليا عن شركة النماء الطلابية الزراعية بمدرسة عبدالله بن عباس والأهداف المتحققة ومدى الاستفادة المادية والمعرفية من هذا المشروع، واستعرضت الطالبة شما بنت إبراهيم البلوشية من مدرسة ذي قار للتعليم الأساسي تجربتها في المشاركة في برنامج انطلاقة الذي يهتم بريادة الأعمال المطبق بالمدرسة وحصولها على مركز متقدم في هذا البرنامج على مستوى المحافظة. واختتمت الندوة محاورها الرئيسية بعقد حلقة نقاشية حول الواقع والمأمول من مؤسسات المجتمع في مجال التوجيه المهني بمشاركة ميثة بنت عبدالله الجابرية مشرفة توجيه مهني وأحمد بن علي البلغوني أخصائي توجيه مهني، واستعراض نماذج من مدارس المحافظة في الشراكة المجتمعية.

حضر الندوة سعادة الشيخ خليفة بن هلال العلوي والي شناص وسعادة سلطان بن راشد الكعبي عضو مجلس الشورى وعدد من أعضاء المجلس البلدي ومديرو المؤسسات الحكومية والخاصة والتربويون بمحافظة شمال الباطنة.