العرب والعالم

مقتل 3 «داعشيين» خلال عملية أمنية في الأنبار

03 أبريل 2018
03 أبريل 2018

العبادي يزور اليابان لتعزيز العلاقات -

بغداد ـ القاهرة- «عمان» ـ جبار الربيعي -( د ب أ):-

أفاد مصدر عسكري عراقي، أمس بأن قوة أمنية قتلت ثلاثة من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي بينهم ما يسمى بـ «والي» شمال الرمادي في محافظة الأنبار. وذكر المصدر، ان «قوة من الفوج التكتيكي لشرطة الأنبار نفذت، عملية أمنية استباقية في صحراء الثرثار، شمال الرمادي حيث تمكنت خلالها من قتل ثلاثة من عناصر تنظيم داعش بينهم والي مناطق شمال الرمادي، المدعو عمر صفوك». بينما أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، اعتقال خمسة إرهابيين في ثلاث محافظات مطلوبين للقضاء العراقي.

بينما أعلنت قيادة عمليات بغداد اعتقال أربعة متهمين كانوا يرومون تفجير منزل في حي الجامعة، واعتقال ثلاثة متهمين بالاعتداء على مدير مدرسة في منطقة الرحمانية.

من جانب آخر يبدأ اليوم رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارة رسمية لليابان تستغرق بضعة أيام لبحث وتعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد وطوكيو، ومن المنتظر أن يجري رئيس الوزراء عدة لقاءات مع مسؤولي اليابان.

وأكد المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي إحسان الشمري، أن زيارة رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى اليابان تأتي في إطار رؤية جديدة لرئيس الوزراء تتمثل بالتوجه نحو الدول الآسيوية الكبرى ومن ضمنها اليابان.

وقال الشمري، إن «اليابان أحد الدول الناجحة في كل المستويات السياسية والاقتصادية والعلمية، ولم يؤشر على اليابان أنها انخرطت في صراع الأقطاب في العالم أو منطقة الشرق الأوسط، وهذا ما يتطابق مع سياسة الحياد التي اعتمدها العراق ونهج رئيس الوزراء العبادي»، مشيرا إلى ان «ارتباط اليابان بعلاقات سياسية واقتصادية مهمة مع اغلب دول العالم مما يعزز للعراق رصيداً دبلوماسياً مهما». ونوه إلى «الاطلاع عن كثب على التجربة اليابانية ومحاولة التوأمة بين البلدين، خصوصاً وأن هناك تشابها كبيرا ما بين المأساة العراقية واليابانية بعد تجربة الحروب».

وحول ملفات الزيارة أكد الشمري، أن «العبادي سيبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والملف الاقتصادي خصوصاً في مجال بناء المدن الصناعية وملف الاستثمار وتشجيع الشركات اليابانية الكبرى للدخول كمساهم أساسي في مجال الاستثمار والطاقة، خصوصاً وأن اليابان بحاجة للنفط العراقي كونها دولة صناعية كبرى كذلك المجال التكنولوجي والاعتماد على التقدم الياباني في هذا المجال لتطوير مؤسسات الدولة كافة ومساهمة اليابان في إعادة إعمار العراق».

من جانبه أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي أمس سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي، ووفدا من أعضاء مجلس النواب العراقي ، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي أمس.

وقال المتحدث ، في بيان صحفي إن الرئيس المصري شدد على انفتاح مصر للتعاون مع العراق في جميع المجالات الثنائية، فضلا عن استمرار التشاور والتنسيق الثنائي بهدف تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية في ظل الأزمات الإقليمية التي تواجه الأمة في الوقت الراهن، والتي تفرض أهمية ترسيخ وحدة الصف ونزع فتيل الطائفية والمذهبية، وذلك في إطار المحددات والمبادئ الثابتة لسياسة مصر القائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والالتزام بقيم الأمانة وعدم التآمر.