1296862
1296862
الرياضية

24 ساعة أخيرة في عمر «حلم» الكأس الغالية

03 أبريل 2018
03 أبريل 2018

تقترب ساعة الحقيقة في بطولة الكأس الغالية في اللقاء الذي يجمع صحار والنصر غدا في نهائي البطولة التي تتسارع الجهود الفنية والإدارية لتنظيم حفلها الختامي بما يتناسب وقيمة المسابقة ومكانتها في قلوب الرياضيين قاطبة.

تتسارع الجهود في وزارة الشؤون الرياضية واتحاد الكرة عبر اللجنة المشتركة المكلفة بالترتيب والتجهيز للمباراة فيما يتعلق بالجوانب الفنية والإدارية. وعقدت اللجنة أمس اجتماعا ناقشت فيه آخر الترتيبات واطمأنت على سير الأمور بصورة طيبة وحددت كافة الإجراءات التنظيمية للمباراة.

تأمل اللجنة المنظمة للمباراة أن يكون حضور الجماهير كبيرا و يليق بالمناسبة، وأعـــــــلنت في الوقت نفسه عن تقديم كافة التسهيلات لدخول الجماهير بصورة مريحة، وتم التأمين على جاهزيـــة المدرجات وتوفير كل سبل الراحة للجماهير.

ويتوقع أن تحشد جماهير صحار كل قاعدتها الكبيرة وتشكل لوحة جماهيرية متفردة في ليلة الكأس مواصلة لحضورها الجميل في جميع مباريات فريقها بالدوري، وهو ما قادها إلى أن تحصد جوائز أفضل جمهور في أكثر من مرة.

ورغم بعد المسافة إلا أن جماهير النصر أعدت العدة لتسيير رحلات برية وجوية من صلالة إلى مسقط من أجل الوقف ومساندة الفريق الأزرق وتحفيز اللاعبين للعودة بالكأس الغالية في رحلة عودة بعنوان الإنجاز والفرح.

على صعيد النصر وصحار يؤدي الفريقان اليوم البروفـــــة الأخيرة لهما للمباراة، ويقوم الجهاز الفني في الفريقـــــين بترتيب الأوراق وتجهيز التشكيلة المناسبة التي سيكون عليها أن تحقق حلم الجماهير عبر تحقيق النتيجة الإيجابية التي تقود للحصول على اللقب والذهب.

أندية شمال الباطنة تدعم نهائي أغلى الكؤوس -

الشيراوي: طموحنا مشروع ونتطلع لنهائي مثالي -

بدأت ولاية صحار تلبس حلة خضراء، وهو لون الفريق الكروي للولاية الذي سيخوض غدا نهائي كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - لكرة القدم، في المقابل بدأت أندية محافظة شمال الباطنة جاهزيتها من أجل الوقوف مع فريق نادي صحار ومساندته في المباراة النهائية من خلال توفير حافلات لنقل جماهير أندية شمال الباطنة لتنضم لرابطة نادي صحار الذي أكملت جاهزيتها الكاملة. وقال حمد الشيراوي رئيس مجلس إدارة نادي صحار إن بلوغ الفريق الكروي للمباراة النهائية لكأس مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم شرف عظيم وحلم طال انتظاره، ونأمل أن تكتمل الفرحة بالتتويج باللقب إن شاء الله، وهذا طموح مشروع لصحار وأيضا للنصر ونتطلع أن تكون المباراة النهائية مثالية بين الفريقين، وهما يملكان القدرة على تقديم أفضل المستويات. وأشاد الشيراوي بالدعم المتواصل من محبي النادي مطالبا الجميع بالوقوف مع النادي من أجل تأدية رسالته في خدمة شباب ولاية صحار.

اللحظة الأغلى حانت.. والجميع ينتظر صافرة البداية -

لم يتبق سوى 24 ساعة لانطلاق صافرة حكم المباراة النهائية لبطولة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم بين النصر وصحار .. وأكملت وزارة الشؤون الرياضية واتحاد كرة القدم كل الترتيبات لإقامة العرس الكروي الكبير في أغلى بطولة.

ويتوقع أن تزحف الجماهير مبكرا إلى ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر لمشاهدة الاحتفالية التي يتوقع أن تكون مثيرة؛ نظرا لتكافؤ الكفة بينهما، وتم تحديد أماكن الحضور، حيث ستكون جماهير صحار على يسار المنصة وجماهير النصر على يسار المنصة، وعلم عمان الرياضي أن قرار الإيقاف عن اللاعبين من الفريقين لن يتم إعفاؤهم من البطاقات التي حصلوا عليها، وسيغيب بالتالي لاعب النصر حمد الحبسي بينما لن يشارك المدافعان أحمد الكحالي والمحترف الأجنبي كوني بسبب البطاقات الملونة، وما زال أيوب الشيزاوي يعاني من وعكة صحية، وشارك عدد من لاعبي الفريق في نهائي الشرطة علما أن قائمة النهائي ضمت كلا من فارس الغيثي وأحمد مال الله العجمي وحسن العجمي وسالم المقبالي ورشيد المشيفري .

وقال حميد الجابري رئيس لجنة المسابقات إن كل الأمور أصبحت جاهزة لانطلاق الحدث من خلال فريق العمل الذي وضع للترتيبات، وإن هناك عددا من الاقتراحات التي تدرس لتغيير بعض نظام المسابقة. وأشار محمود النوفلي مدير فريق صحار إلى أنه على الرغم من الغيابات التي نرى أنها مؤثره إلا أن المعنويات عالية، وسنسعى إلى تجاوز المباراة بفضل مجهود ورغبة اللاعبين في تحقيق الفوز بعد أن كانت المسيرة في البطولة إيجابية، حيث بدا الفريق بالفوز على بهلا 3/‏‏‏ صفر، ومن ثم تخطى المضيبي بالتعادل في المباراة الأولى، وفي الإياب الفوز بضربات الجزاء والتعادل أمام أهلي سداب بدون أهداف والفوز بهدفين مقابل لا شيء، وتغلبنا على السيب 4/‏‏‏1 وفي الإياب خسرنا 1/‏‏ 2. وقال حمزة الجمل مدرب النصر إن الصعود إلى المباراة النهائية جاء بعد جهد كبير من الإدارة واللاعبين والجهاز الفني بعد انطلاق المسابقة وضعنا هدفا لنصل إلى النهائي ونسعى إلى الواقعية كجهاز فني لتحيق الفوز ونسعى إلى استغلال الإيجابيات لإيقاف الحلول في صحار، وقال: الحظوظ متساوية للفريقين، وهناك 120 دقيقة، حيث نحاول أن نقلل من الأخطاء، ونعرف صحار بعد أن لعبنا في الدوري وشاهده أيضا أمام المضيبي في الكأس، ولدينا خبرة مع اللاعب العماني لإدارة المباراة بشكل جيد، وفي رأيي أن التحكيم له دور في تحديد مسار البطولة، ونحن على ثقة كبيرة بالحكم العماني بعد أن أثبت وجوده عالميا وآسيويا.

أما فيما يتعلق بالحضور الجماهيري الكبير المتوقع لصحار فإن ذلك قد يكون له عامل إيجابي وعامل سلبي، وسبق أن لعب النصر أمام الشباب في الكأس بحضور جماهيري كبير إلا أن تركيز اللاعبين كان في الملعب فقط، وبتنفيذ خطة اللعب التي حددها الجهاز الفني قبل انطلاق صافرة الحكم سأقول للاعبين (لا تفكروا بالنتيجة بل فكـــروا بالمطلوب منكم داخل الملعب).

بعثة النصر تحط رحالها في مسقط وعينها على اللقب -

صلالة ــ عادل البراكة -

أكمل الفريق الكروي الأول بنادي النصر جاهزيته لخوض غمار نهائي كأس جلالته لكرة القدم من خلال الحصص التدريبية التي خضع لها اللاعبون على غرار التعادل مع الشباب في إياب نصف النهائي التي منحته بطاقة التأهل إلى النهائي الغالي، حيث عكف الجهاز الفني للفريق بقيادة المدرب المصري حمزة الجمل على معالجة الأخطاء التي وقع فيها الفريق في مواجهة الشباب الأخيرة، وعمد إلى تصحيحها ووضع التكتيك الذي يتناسب مع الفريق المنافس، وبات لاعبو النصر يعون أن المباراة لن تكون بالسهلة، وتتطلب الحضور الإيجابي من قبل الجميع؛ حتى يتحقق الهدف المنشود، وهو الحصول على اللقب الخامس الذي يطمح إليه الجميع في نادي النصر.

الجهاز الفني بقيادة المدرب المصري حمزة الجمل استغل الفترة ما بعد مباراة إياب نصف النهائي أمام فريق الشباب التي انتهت بالتعادل الإيجابي ١/‏‏١ والتي تأهل من خلالها النصر إلى المباراة النهائية في تجهيز الفريق من خلال الحصص التدريبية اليومية التي من خلالها عالج أخطاء الفريق التي وقعت خلال مباراة الشباب الأخيرة ووضع التكتيك والخطط التي تتناسب مع الفريق المنافس، وبالرغم من قصر المدة إلا أن الجهاز الفني عكف على تجهيز الفريق بدنيا وذهنيا وفنيا للنهائي الحلم الذي يتطلع من خلاله النصر العودة بلقب الكأس الغالية.

من جانب آخر غادرت بعثة نادي النصر إلى مسقط مساء أمس الأول لملاقاة فريق صحار في نهائي أغلى الكؤوس، وتكونت البعثة من الشيخ عامر بن علي الشنفري رئيس النادي والشيخ ثابت بن عبدالله اليافعي نائب الرئيس ومدين بن أحمد حبظة أمين السر وكل من عادل سعد مقيبل وسالم عبيد محمد بن جيح قطن أعضاء مجلس الإدارة وعلي عباس العجمي أمين الصندوق والجهاز الفني بقيادة المدرب المصري حمزة الجمل ومحمد رمضان (حمص) وفوزي بشير رئيس جهاز الفريق الأول وأيمن السويسي مدير الفريق والمصري بهاء مدرب الحراس والمصري عماد مجاهد أخصائي علاج وحسين بن علي عبيدون المنسق الإعلامي و( ٢٤) لاعبا متمثلا في كل من الحارس أحمد فرج الرواحي وأنور مبارك الشكل وجوزيف اكتبي وخالد سكندر بيت نصيب وعبد الرزاق الحسن خالد وايتو إيسين دانيال وعبدالله نوح الهامر (كابتن) أحمد خلفان السيابي وفهمي سعيد دوربين ويونس خليفة المشيفري وفهد نصيب بامسيلة والحارس عبد السلام علي البلوشي وعصام عبدالمجيد عبيد وحمد بن سعيد الحبسي وعبدالله سعيد بيت فضة وعمر عادل محمد وخالد أحمد الحمداني والمصري فادي فريد محمد محمود ومحمد فرج حزيم وحسين علي وغانم بيت سعيد ومزيان ومؤيد عيد وأسعد الهدابي.

مناشدة للجالية المصرية

أكد الجهاز الفني للفريق الكروي الأول بنادي النصر أن هدفهم هو نيل اللقب الذي عملوا عليه خلال مشوار الكأس على أجزاء، ومن أجل تحقيق ذلك الهدف من خلال المشوار الطويل حتى نقطة النهاية الذي يعتبر الهدف الحقيقي لتحقيق إنجازنا، وهو كأس جلالته لكرة القدم.

وأشار أعضاء الجهاز الفني إلى أنهم بذلوا جهود كبيرة خلال مشوار البطولة ولكن خلال المباراة النهائية سيكون الجهد مضاعفا من خلال ترتيبات أخرى لاستكمال تحقيق الهدف، وهو تحقيق بطولة من خلال تهيئة اللاعبين ذهنيا وفنيا وبدنيا من خلال الحصص التدريبية؛ حتى نقدم مستوى يليق بهذه المسابقة الغالية؛ لذلك نحن نعمل منظومة إدارة وجهاز فني ولاعبين نثق بقادتهم ولديهم المسؤولية بفضل تواجد مجموعة من اللاعبين الخبرة والمحترفين والشباب الذين قدموا مردودا إيجابيا.

وناشد المدرب المصري حمزة الجمل الجالية المصرية المتواجدة في مسقط الحضور والتواجد في مدرج النصر ومؤازرة الفريق خلال المباراة، كما ناشد اتحاد الكرة ولاعبي النصر وصحار والأجهزة الفنية للفريقين والقائمين على نقل المباراة والكادر التحكيمي بين المباراة تحمل الاسم الغالي السلطان قابوس، فعلى جميع الأطراف أن تعمل باحترافية وانضباطية خلال مجريات المباراة كونها تعكس تطور الكرة العمانية.

فقرات وفعاليات مصاحبة - لوحات إلكترونية وألعاب ليزر وسحوبات في النهائي غدا -

كتب :فيصل السعيدي -

أكد سعيد بن عثمان البلوشي المدير التنفيذي والأمين العام باتحاد كرة القدم في تصريحات صحفية أدلى بها لعمان الرياضي على الجاهزية المثلى لاتحاد الكرة في تنظيم الحدث الكروي الكبير المرتقب غدا الخميس والمتمثل في نهائي أغلى الكؤوس كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم، حيث أفصح قائلا: فيما يتعلق بتحضيرات وترتيبات اتحاد كرة القدم لنهائي الكأس أود أن أشير إلى أن الاتحاد العماني لكرة القدم ووزارة الشؤون الرياضية الموقرة شكلا سويا لجنة مشتركة تتولى عملية التنسيق والتجهيز المباشر واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المتعلقة بمراسم الإخراج الفني لحفل نهائي الكأس على النحو الذي يعكس سمعة المسابقة ويليق بتاريخها الطويل الممتد على مر الأزمنة والحقب.

واستدرك البلوشي قائلا: هناك جهات أخرى معنية بالأمر ستتعاون معنا في تنظيم هذا الحدث الاستثنائي العظيم كشرطة عمان السلطانية التي ستقوم بعملية التنسيق الأمني واللوجستي لضمان انسيابية دخول وخروج جماهير طرفي النهائي من وإلى اللاعبين وفق اشتراطات ومواصفات معينة لا تخل بأولويات ومعايير السلامة، وهناك جوانب أخرى سيتم تأمينها في هذا النهائي المرتقب كالجوانب الإعلامية والتسويقية التي قام بها اتحاد كرة القدم مع الرعاة الداعمين له وتوفير كافة المستلزمات المطلوبة لإنجاح هذه المناسبة العزيزة والغالية على قلوبنا بل على قلب كل رياضي بل على قلب كل عماني يعيش على أرض هذا البلد المعطاء، وبمشيئة الله سنشاهد مباراة جميلة وحفلا جميلا، وإن كان سيكون حفلا مبسطا، ولكنه سيخرج بالرونق البديع الذي خططنا وحضرنا له بعون المولى عز وجل.

وأضاف البلوشي: في الواقع استهلت اللجنة المشتركة استعداداتها منذ فترة ليست بالوجيزة، حيث عقدت عدة اجتماعات تحضيرية وتنسيقية بهدف توحيد الجهود المشتركة ما بين اتحاد كرة القدم ووزارة الشؤون الرياضية وكذلك الجهات المعنية ذات العلاقة والصلة على غرار شرطة عمان السلطانية التي أبدت مشكورة استعدادها لتقديم كافة أوجه الدعم الأمني واللوجستي بما ينصهر في قالب إنجاح التنظيم العام للمباراة النهائية لكأس جلالته لكرة القدم.

وفيما يخص الاجتماع الفني الذي سيقام عشية المباراة النهائية لكأس جلالته لكرة القدم أوضح البلوشي قائلا: سيجرى الاجتماع الفني اليوم في قاعة الاجتماعات باستاد السيب بحضور ممثلي أندية صحار والنصر وبمشاركة الدائرة الإعلامية بالاتحاد حيث ستتضح الرؤية فيما يتعلق بتحديد ألوان الفريقين في المباراة النهائية.

وحول آلية توزيع جماهير الفريقين في المباراة النهائية أوضح المدير التنفيذي والأمين العام في الاتحاد قائلا: تم الاتفاق بأن تجلس جماهير صحار على يسار المقصورة الرئيسية وجماهير النصر على يمين المقصورة الرئيسية، وسيتم فتح البوابات بالكامل لجماهير الفريقين للسماح لهما بالتدفق إلى مدرجات الملعب دون تعقيدات، وسوف يكون الحضور الجماهيري مناصفة ما بين جماهير الفريقين دون تمييز أو تغليب طرف على الآخر على اعتبار أن النهائي سيقام على ملعب محايد، وبالتالي لن تكون فيه خصوصية لطرف معين على حساب الآخر.

وعن الجديد الذي سيستجد في نسخة نهائي هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضية أجاب البلوشي: الجديد في نسخة هذا العام يتمحور في الإخراج الفني للمباراة النهائية الذي سيظهر بشكل مختلف كليا عن نهائيات المواسم الماضية، حيث قررنا إضافة بعض التعديلات والإضافات على الحفل عبر إضافة بعض الفقرات والفعاليات المصاحبة لحفل مسك الختام، وكما تعلمون جميعا كنا قد جربنا العام الماضي لأول مرة شاشة السكرين ال دي، وهي اللوحة الإعلانية الإلكترونية بطول 90 مترا وارتفاع 50 سم، ولكن ارتأينا أن نحسن من مواصفات اللوحة الإعلانية الإلكترونية في نهائي الغد لتظهر بمقاسات أفضل، حيث أقررنا إجراء تعديل ملفت عليها لتظهر بطول 90 مترا وارتفاع متر كامل على وجه التحديد، وهذا من شأنه أن يضفي لمسة جمالية بديعة ستكون واضحة للجميع بمشيئة الله تعالى.

وفي سياق متصل أشار البلوشي إلى أن الشركة المكلفة بنهائي مسابقة أغلى الكؤوس ستطلق ألعاب الليزر للفريق الفائز والمتوج بلقب نسخة الموسم الحالي من بطولة الكأس، كما سيتم تخصيص سحوبات وجوائز مغرية للجماهير عبر توزيع كوبونات للسحب على أجهزة هواتف نقالة مقدمة من الشركة العمانية الوطنية للاتصالات (عمانتل) وتذاكر سفر مقدمة من الطيران العماني باعتبارهم الشركاء التجاريين لاتحاد كرة القدم، وفي الواقع نحن طلبنا من هذه الشركات تقديم الدعم الخاص الذي يتماشى وأهمية نهائي كأس جلالته لكرة القدم كحدث مرموق يحظى بخصوصية مفعمة ومكانة راسخة في الأذهان، وهم بدورهم بادروا بتقديم الدعم، ونشكرهم على هذه الخطوة الثمينة وليس بغريب عليهم هذا التجاوب والالتزام بتقديم المبادرات الخاصة التي تساهم في إنجاح أنشطة ومسابقات وفعاليات الاتحاد.

واستطرد: عطفا على ذلك سيتم توفير المأكولات والمرطبات والمياه الغازية؛ لتكون تحت تصرف الجماهير الحاضرة في النهائي، بحيث سيتم توزيع أكشاك عصائر ومرطبات ومأكولات على جنبات الملعب، وفي الحقيقة فإن وزارة الشؤون الرياضية هي من بادرت واقترحت بتطبيق هذه الفكرة عمليا في الملعب، ونحن بدورنا باركنا وثمنا هذه الخطوة الإيجابية لافتا إلى أن هذه الأكشاك ستوفر وفق آلية معينة لا تتعارض مع أنظمة ومعايير ومواصفات الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم من مبدأ لا ضرر ولا ضرار، حيث ستكون نوعية الأكل والمرطبات متاحة للجماهير عامة ولكن بشكل مطابق تماما لأنظمة ومعايير ومواصفات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونظيره الدولي الفيفا.

وثمن البلوشي الجهود الكبيرة التي تبذلها شرطة عمان السلطانية في توفير الدعم الأمني واللوجستي الملائم للحدث الكبير المرتقب، وفي هذا الصدد ذكر قائلا: كل الشكر والتقدير لشرطة عمان السلطانية على دعمها المستمر واللامحدود في مواكبة جميع الفعاليات الرياضية التي تقام على أرض السلطنة وهو ما ليس حكرا في نشاط كرة القدم فحسب بل إن أدوارها واضحة وملموسة للجميع وتعدت إلى كافة محافظات السلطنة وبالذات في محافظة مسقط وعلى وجه الخصوص في نهائي مسابقة كأس جلالته لكرة القدم، وفي الحقيقة أن الأخوة المسؤولين والقائمين على شرطة عمان السلطانية لم يألوا جهدا في تقديم كافة سبل الدعم الأمني واللوجستي لنا، وهناك فريق عمل معين كان قد شكل واجتمع يوم أمس برئاسة فهد الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الشؤون الرياضية وحضور ممثلين عن شرطة عمان السلطانية واتحاد كرة القدم، حيث وضعوا النقاط على الحروف، واتفقوا على بعض المهام والمسؤوليات من بينها على سبيل المثال لا الحصر ضمان انسيابية دخول وخروج الجماهير من وإلى ملعب المباراة، وستتكفل شرطة عمان السلطانية بتنفيذ هذا الإجراء بالتنسيق والتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية واتحاد كرة القدم بحيث تتم بكل يسر وسهولة وسلاسة ومرونة.

وفيما يخص وسائل الإعلام المسموح لها بتغطية نهائي الكأس قال البلوشي: بالنسبة إلى الإعلاميين فقد صدرت تصاريح خاصة بهم لتغطية نهائي الكأس من قبل دائرة الإعلام وفق آلية محددة ومعروفة باعتبار أن وسائل الإعلام شريك أساسي وجزء لا يتجزأ من منظومة الاتحاد، وسيتم توفير أماكن مخصصة للإعلاميين في الملعب وتحديدا في منصة الإعلاميين مشيرا إلى أن مواقف سيارات الإعلاميين والجماهير بصفة عامة تحددها الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأمنية ولا دخل للاتحاد فيها، ومن هذا المنبر أناشد الإعلاميين والجماهير بالحضور المبكر لملعب المباراة تفاديا لأزمة وإحراجات مواقف السيارات، وبدورنا كاتحاد كرة القدم لن نغفل جزئية تذليل كافة الصعوبات والعقبات أمام الإعلاميين والجماهير على حد سواء آملين أن نشاهد عددا جماهيريا أكبر عما شاهدناه في مباريات الدور نصف النهائي من نسخة الموسم الحالي لبطولة الكأس.