1296942
1296942
الاقتصادية

افتتاح أول محطة خدمة تعمل بالطاقة الشمسية في السلطنة

03 أبريل 2018
03 أبريل 2018

دشنت شل العُمانية أول محطة خدمة تعمل بالطاقة الشمسية وذلك في المخيزنة بمحافظة الوسطى كخطوة أولى ضمن مشروع “الطاقة الشمسية في المحطات”، والذي تم البدء به في الربع الثالث من عام 2017، مع المزيد من محطات الخدمة المخطط افتتاحها في مسقط التي سيتم الإعلان عنها خلال عام 2018. ومن المتوقع أن يساهم تركيب نظام الطاقة الشمسية في محطة خدمة شل المخيزنة بتقليل البصمة الكربونية لتشغيل المحطة بمعدل 900 طن خلال فترة 25 عاما.

وكانت شل العُمانية قد أسندت مناقصة لشركة “كونتيننتال شلف أوف سولار تيك”، إحدى المؤسسات العُمانية الصغيرة والمتوسطة، لتنفيذ المشروع وتزويد محطة خدمة شل المخيزنة بتكنولوجيا الطاقة الشمسية بعد حصول رواد الأعمال على التدريب اللازم حول أساسيات تكنولوجيا الطاقة الشمسية ضمن برنامج شل انطلاقة.

وقال خالد بن هاشل العويسي، مدير قطاع التجزئة: “إننا نعمل من أجل إيجاد قيمة تعود بالفائدة على مجتمعاتنا المحلية التي ننتمي إليها، وذلك عبر محطات خدمة شل الموزعة في مواقع استراتيجية في السلطنة. ويظهر هذا جليًا من خلال مشروع الطاقة الشمسية في المحطات والذي يشجع على إيجاد حلول بديلة ومستدامة للطاقة. وسيساهم هذا المشروع في تمكين وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة لتقوم بدورها في مجال تحولات قطاع الطاقة، وتعد شراكتنا مع “كونتيننتال شلف أوف سولار تيك” مثالا واضحًا على ذلك.” ويأتي المشروع في إطار التزام شل العُمانية بالمسؤولية الاجتماعية مع سعيها لإيجاد فرص أعمال للمؤسسات العُمانية ورواد الأعمال.

ومن جهته، قال ماجد بن سالم العلوي، المدير العام لشركة “كونتيننتال شلف اوف سولار تيك”: “إن التزام شركة شل العمانية بالتحول الذي يشهده قطاع الطاقة كان مصدر إلهام لنا كمؤسسة صغيرة، وشجعنا على تطوير أعمالنا والمساهمة في خلق وظائف جديدة.” ويذكر بأن “كونتيننتال شلف اوف سولار تيك” قد تم تكريمها مؤخرًا من قبل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) كإحدى أبرز المؤسسات الصغيرة في السلطنة.