1296081
1296081
العرب والعالم

بغداد: تعاون مع دول الجوار لتأمين الحدود وتفكيك خلية إرهابية في الأنبار

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

الهند تتسلم 38 جثة لمواطنيها ضحايا «داعش» بالعراق -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د ب أ) -

أكد وزير داخلية العراق قاسم الأعرجي، وجود تعاون بين العراق والسعودية والكويت والأردن من أجل مسك وتأمين الحدود المشتركة، مبيناً أن مرحلة ما بعد تنظيم «داعش» تتطلب مسك الحدود وتفعيل الدور الاستخباراتي.

ميدانياً: أعلنت قيادة العمليات المشتركة، تفكيك خلية إرهابية كانت تخطط للقيام بعمليات إجرامية في الأنبار.وقال المتحدث باسم القيادي يحيى رسول في بيان إن «رجال الاستخبارات العسكرية في اللواء 41 الفرقة العاشرة تمكنوا من تفكيك خلية إرهابية متخصصة بزرع العبوات الناسفة كانت تخطط للقيام بعمليات إجرامية في عدة مناطق بالأنبار»، مشيراً إلى انه «تم إلقاء القبض على جميع أفراد الخلية بمنطقتي البو علي والبو شعبان في الرمادي». وأضاف ان «ذلك جاء استنادا الى معلومات استخبارية واختراق دقيق للخلية كما أفراد الخلية من المطلوبين للقضاء.

من جانبه عبر رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس عن «سعادته» بسبب عودة جامعة تكريت لممارسة دورها بعدما كانت «مقراً لـ«داعش» قبل تحريرها.

وقال العبادي في كلمة ألقاها خلال حفل أقامتها جامعة تكريت بمناسبة الذكرى الثالثة لتحرير تكريت، إن «العراق اليوم أفضل مما كان عليه وسيكون غداً أفضل بتعاوننا ووحدتنا وتآخينا»، لافتاً إلى أن «بلدنا قوي ومنتصر وفيه قصص نجاح كثيرة والدول منفتحة عليه». وذكر، أن «الإرهاب الذي أراد أن يفرقنا فشل وشعبنا انتصر وها هي جامعاتنا تتحول مرة أخرى إلى رموز للعلم والتعايش»، معربا عن «سعادته بعودة جامعة تكريت لممارسة دورها بعد أن كانت أحد مقرات عصابة داعش الإرهابية قبل التحرير».

من جانب آخر وصلت أشلاء 38 عاملا هنديا، قتلوا على يد مسلحي تنظيم «داعش» في العراق منذ أربعة أعوام، لنيودلهي على متن طائرة خاصة.

وهبطت الطائرة التي تحمل النعوش أمس في مدينة امريتسار بولاية بنجاب بشمال غرب الهند.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي في كيه سينج، الذي كان بصحبة النعوش، إن السلطات العراقية تعرفت على الجثث من خلال عينات الحمض النووي « دي ان ايه». وقامت الحكومة بإعداد سيارات إسعاف لنقل النعوش الى أسر الضحايا، معظمهم يقيمون في بنجاب. وكان تنظيم داعش قد اختطف وقتل 39 عامل بناء في الموصل بعد فترة قصيرة من سيطرة التنظيم على المدينة الواقعة بشمال العراق عام.

2014 وقد عثر على جثث العمال في مقبرة جماعية بالموصل، وكانوا ضمن الكثير من الجثث التي اكتشفتها القوات العراقية بعدما استعادت السيطرة على المدينة العام الماضي.

وقال مسؤولون إنه مازال التحقق قائما في هوية أشلاء شخص آخر.

وعقب إجراء اختبارات الحمض النووي على الجثث، أكدت الحكومة الهندية في 20 مارس الماضي مقتل العمال. ولكن الحكومة واجهت انتقادات بسبب التأخر في تأكيد مقتل العمال، وهو ما ذكرته وسائل الإعلام الهندية قبل التأكيد بفترة، كما قالت المعارضة إن الحكومة ضللت أسر الضحايا.

وقال سينج للصحفيين « نحن نعرب عن شكرنا للسلطات العراقية لمساعدتها في تحديد موقع الضحايا، والتأكد من هوية أصحاب الأشلاء.

الحكومة الهندية لم تدخر جهدا للعثور على الهنود المفقودين». ويشار إلى أن معظم الـ10 آلاف هندي الذين يعيشون، ويعملون في العراق فروا منها خلال تصاعد موجة العنف عام 2014 .

أعلنت رئاسة الأركان التركية أمس تدمير ثمانية مواقع لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا) الإرهابية في منطقتي هاكورك وجبال قنديل بشمالي العراق. وقالت الرئاسة التركية، في بيان صحفي بثته وكالة الأناضول التركية الرسمية أمس، إن «مقاتلات من القوات الجوية، نفذت أمس الأول غارات على مواقع لإرهابيي منظمة «بي كا كا» في منطقتي هاكورك وجبال قنديل شمالي العراق. وأضافت أن «الغارات أسفرت عن تدمير ثمانية مواقع للإرهابيين شملت مخابئ، ومخازن أسلحة».