منظومة شاملة لنقاط شحن المركبات في مواقف السيارات بالمجمعات السكنية والتجارية والعمل

23 أبريل .. آخر موعد لاستلام عروض تنظيم استخدام المركبات الكهربائية –
كتب – زكريا فكري:-

دعت هيئة تنظيم الكهرباء الشركات المتخصصة لتقديم عروضها بشأن مناقصة مراجعة الأمور التنظيمية الخاصة باستخدام المركبات الكهربائية في السلطنة ، حيث تحدد 23 أبريل الجاري آخر موعد لاستلام طلبات الاستشاريين المهتمين على ان يقوموا بإرسال نسخة إلكترونية لعروضهم على البريد الإلكتروني للهيئة والموضح في المناقصة في موعد أقصاه التاسعة صباح الاثنين 23 أبريل الجاري. وكانت الهيئة قد طرحت مناقصة بشأن مراجعة الأمور التنظيمية الخاصة باستخدام المركبات الكهربائية بالسلطنة.
وتتضمن تفاصيل المشروع مراجعة وتقييم أفضل الممارسات الدولية المتبعة في هذا الشأن، ومراجعة ودراسة أهم تطورات سوق المركبات الكهربائية التي تدعم التصميم المستقبلي للأطر التنظيمية ذات الصلة، مع تقديم توصيات خاصة حول المعايير التي يجب اتباعها فيما يتعلق بشحن المركبات الكهربائية بالنظر إلى الممارسات المتبعة في الدول المجاورة وأنظمة العدادات وتصاميم التوصيلات والسلامة العامة.
كما تضمنت التفاصيل الخاصة بالمشروع ان يقدم الاستشاريون ملاحظات حول تطورات التعرفة «متطلبات العدادات ذات الصلة» التي قد تعمل على تطوير المركبات الكهربائية في السلطنة وتأثيراتها المتوقعة على الدعم الحكومي المقدم لقطاع الكهرباء.
كما تضمنت المناقصة عدة متطلبات يجب على الاستشاري ان يضعها في الاعتبار ومنها: تطوير وتشغيل وتنظيم شبكات توزيع الكهرباء في عدد من أبرز الأسواق العالمية، وتطوير وتوصيل وتركيب وتشغيل نظام العدادات ونقاط شحن المركبات الكهربائية بما في ذلك المرافق السكنية سواء للعدادات الفرعية أو العدادات المستقلة ونقاط الشحن في مواقف السيارات التابعة للمجمعات السكنية أو العمل أو المجمعات التجارية .
أيضا الوضع في الاعتبار أنظمة الشحن السريع على الطرق مثل محطات تعبئة الوقود ومرافق تبديل البطاريات التجارية، مع معرفة الممارسات المفضلة من قبل المستخدم فيما يتعلق بتشغيل المركبات الكهربائية سواء الخاصة أو التجارية ، وآليات الرسوم لتعزيز سلوك المستخدم وتعزيز كفاءة استخدام الأنظمة الكهربائية وتأثيرها، إضافة إلى متطلبات المعايير الفنية والسلامة الكهربائية ذات الصلة بأنظمة شحن المركبات الكهربائية واستخداماتها.