1295712
1295712
الاقتصادية

تشكيل فريق لمتابعة نسب التعمين في القطاع الخاص بالبريمي

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

توعية أصحاب العمل بدور القوى العاملة الوطنية -

انشأت محافظة البريمي فريقا خاصا لمتابعة نسب التعمين في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة لتوفير فرص العمل وأيضا لتوعية أصحاب الأعمال بدور القوى العاملة الوطنية والتي تعتبر الركيزة الأساسية لأطراف الإنتاج وحث أصحاب العمل على استيعاب العدد المناسب من الباحثين عن عمل بتلك المنشأة، وتوفير بيئة عمل مستقرة للعاملين في القطاع الخاص. وسعت الدائرة الى استقطاب المستثمرين بالمحافظة عن طريق تبسيط وتسهيل الإجراءات المقدمة من الدائرة، وذلك لإيجاد بيئة عمل جاذبة لاستيعاب وتشغيل العدد المناسب من القوى العاملة الوطنية لتكون لهم الأولوية لشغل بعض الوظائف الإدارية والتخصصية، اكد ذلك حمدان بن محمد العبري المدير المساعد بدائرة القوى العاملة بمحافظة البريمي، وأضاف انه تم تشكيل فريق عمل بالتعاون مع الكلية المهنية بالمحافظة لزيارة المصانع لإيجاد فرص تدريب مقرونة بالتشغيل بتلك المصانع حسب التخصصات المهنية المتوفرة حالياً بالكلية لأبنائنا الباحثين عن عمل.

مؤكدا أنه يتم فتح منافذ جديدة بين فترة وأخرى لتقديم خدمات لأصحاب الأعمال والجمهور بشكل عام مثل مكاتب سند وذلك بالتنسيق مع صندوق الرفد، ومكاتب استقدام القوى العاملة الوافدة والتي يعمل بها وتدار من قبل أبنائنا الباحثين عن عمل.

وعن تقييم الفرص المعروضة من قبل أصحاب الشركات العبري: أغلب الفرص المتوفرة بالمحافظة جيدة ويتم التنافس عليها من قبل الباحثين عن عمل في اغلب القطاعات وبكافة التخصصات، وهذا يتضح من خلال الإحصائيات للربع الأول من هذا العام، كما سيتم التركيز خلال الفترة القادمة على فرص عمل لحملة الدبلوم والشهادات الجامعية.

وذكر أن من أبرز الصعوبات التي تواجه الدائرة لتوفير فرص عمل هي قلة المشاريع الكبيرة المنفذة بالمحافظة لهذا العام، وكذلك قلة الشركات والمصانع العاملة والمصنفة من الدرجة الممتازة والعالمية والتي بالإمكان أن تستوعب عددا لا بأس به من الباحثين عن عمل بالمحافظة، ونأمل الى إسناد مشاريع جديدة لهذا العام لخلق فرص عمل جديدة لأبنائنا الباحثين عن عمل .

وعن إقبال الباحثين عن عمل للوظائف المعروضة قال العبري : الإقبال جيد ولله الحمد ويوجد تنافس كبير للفرص المتوفرة بحيث يتم ترشيح الباحث عن عمل حسب الفرصة التي يرغب بها وذلك عن طريق الحاسب الآلي بعدها يتم تحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية لاختيار من تنطبق عليه الشروط وذلك عن طريق أصحاب العمل أو من يمثلهم بالمنشأة بشكل رسمي.

وعن تعاون مؤسسات القطاع الخاص بالمحافظة مع الدائرة قال: التعاون قائم ومستمر وهذا ما نلمسه بشكل يومي من خلال التجاوب لتحقيق نسب التعمين المقررة في كافة القطاعات والمبادرة لعرض الفرص المتوفرة بالمنشأة العاملة بالمحافظة بين فترة وأخرى، وذلك بعد صدور قرار مجلس الوزراء الموقر لتوظيف 25 ألف باحث عن عمل.

وأشار إلى أن دائرة عمل البريمي استطاعت خلال الفترة من 3 ديسمبر 2017 وحتى مارس 2018 الى توفير عدد من الفرص ساهمت في تعيين 450 باحثا عن عمل في مختلف المؤهلات العلمية وما زالت الدائرة تعمل على ترشيح الباحثين عن عمل للفرص المتوفرة.

مؤكدا بأنه تتم متابعة القوى العاملة الوطنية بعد قبولهم بالشركة من قبل المختصين بالدائرة بحيث يتم الاتفاق مع المنشأة لإبرام عقود العمل وتسجيلهم بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال أسبوع واحد فقط من إجراء المقابلة وفي حالة التأخير في ذلك يتم إيقاف التعامل مع المنشأة عن طريق النظام، مثمنا تجاوب وتعاون منشآت القطاع الخاص في البريمي في توفير فرص العمل للباحثين عن عمل وداعيا باقي المنشآت الى المبادرة والتعاون لخدمة الوطن.