02042018_101738_0
02042018_101738_0
آخر الأخبار

هيئة تقنية المعلومات وشركة النفط العمانية توقعان اتفاقية للتعاون في مجال الأمن السيبراني

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

مسقط في 2 أبريل / العمانية / وقع المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات -الذي تديره وتشغله هيئة تقنية المعلومات- اليوم اتفاقية مع شركة النفط العمانية تهدف إلى تعزيز الأمن المعلوماتي في السلطنة وتقديم خدمات المركز للشركة والشركات التابعة لها في مجال الأمن السيبراني والبنى الأساسية.

وتنص الاتفاقية على توفير التدريب التخصصي لموظفي شركة النفط العمانية والشركات التابعة لها في عدد من المجالات التقنية والتخصصية منها الأمن السيبراني وتقييم المخاطر واكتشاف الثغرات مما سيسهم في حماية الشركة من الآثار السلبية للهجمات الإلكترونية والحد من تأثيرها في حال وقوعها، إضافة إلى بناء القدرات وتأهيل الكوادر في مجال التعامل مع الحوادث الأمنية.

كما تضمنت الاتفاقية المشاركة في التنبيهات والتحذيرات حول المخاطر والتهديدات الأمنية السيبرانية وتقديم خدمات التقييم الأمني المعلوماتي بما سيساعد في تحديد أوجه القصور والثغرات الموجودة سواء في المعدات الإلكترونية أو البرمجيات المستخدمة وتحديد نقاط الضعف التشغيلية في معالجة وتصميم أنظمة الشركة لضمان أعلى مستوى ممكن من الأمان في الشبكات.

وقال المهندس بدر بن علي الصالحي رئيس المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني ومدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات إن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن مبادرات المركز لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص في مجال الأمن السيبراني لا سيما مؤسسات البنى الأساسية من خلال برنامج الشراكة الذي يتبناه المركز بهدف تمكين المنشآت الحيوية في السلطنة من الاستفادة من الخدمات المقدمة من المركز في مجال الأمن السيبراني وتعزيز جاهزيتها للتصدي للهجمات والتهديدات الأمنية السيبرانية وتمكين الشركات العمانية العاملة في هذا المجال من المساهمة فيما يقدمه المركز من خدمات.

من جانبه وضح صالح بن عبد الله المصلحي مدير عام الموارد البشرية وتقنية المعلومات وسلسلة التوريد بشركة النفط العمانية إن الشركة تهدف من خلال هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الشركة والجهات الحكومية والاستفادة من خبراتهم في تطبيق أفضل الممارسات المتبعة في مجال الأمن الإلكتروني.

يذكر أن المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني تأسس من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات تتم استضافته وإدارته وتشغيله من قبل هيئة تقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية منذ ديسمبر 2012.

ويهدف المركز إلى توحيد التعاون في مجال الأمن السيبراني في المنطقة العربية وتعزيز دور الاتحاد الدولي للاتصالات في بناء الثقة والأمن في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية والإقليمية.