02042018_094744_0
02042018_094744_0
آخر الأخبار

تدشين رؤية « تمكين » خلال ملتقى الموارد البشرية

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

مسقط في 2 إبريل /العمانية/ نظمت الهيئة العامة لسوق المال اليوم بمنتجع شنغريلا بر الجصة ملتقى الموارد البشرية تحت شعار " تعمين مبني على التمكين في قطاع التأمين " تحت رعاية سعادة عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال.

هدف الملتقى إلى التأكيد على رؤية الهيئة العامة لسوق المال في سياسة التعمين الجديدة القائمة على تمكين الكادر الوطني وتحقيق نسب نوعية في المستويات الوظيفية المختلفة دون التركيز على الوظائف التشغيلية من خلال التواصل المباشرة بين إدارات الشركات ومديري الموارد البشرية وعرض المرئيات والوقوف على الفرص والتحديات.

وتضمن الملتقى جلستين حيث ناقشت الجلسة الأولى العديد من المحاور أبرزها الكفاءات في قطاع التأمين ومدى قدرة القطاع على استقطاب الكفاءات المؤهلة والانتقال من التأمين بالطرق التقليدية إلى تأمين مبني على التوظيف الفعال لإدارة المخاطر واستخدام التقنيات الحديثة فيما تضمنت الجلسة الثانية التي حملت عنوان « تمكين » ثلاثة محاور تمثلت في تعمين مبني على التمكين والأبعاد والمسارات الأساسية في التمكين وتفعيل دور مدير الموارد البشرية.

وتم خلال الملتقى تدشين رؤية « تمكين » وتتمثل في أن تحقق القوى العاملة الوطنية في قطاع التأمين نسبة 50 بالمائة في الإدارة العليا و75 بالمائة في الإدارة الوسطى و90 بالمائة في المهن الاختصاصية والتشغيلية والمساندة بشكل تدريجي حتى نهاية عام 2020.

وقال سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال إن الهيئة تسعى إلى تمكين الشباب العماني لأخذ زمام المبادرة في قطاع التأمين، مبينًا أن الهيئة ستواصل تقديم البرامج التدريبية وتشجيعهم على التعلم وتحسين مستوياتهم بما يلبي طموحاتهم لتولي دفة القيادة في القطاع.

وأضاف سعادته في تصريح للصحفيين أن الهيئة تبنت رؤية « تمكين » بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة التي تقوم على تعزيز مستوى تمثيل الكادر الوطني في الوظائف الفنية الإدارية الوسطى والعليا دون التركيز على الوظائف التشغيلية وفق نسب محددة ومعطيات تم تحديدها بعد دراسة واقع القوى العاملة في شركات وسماسرة التأمين ومدى قدرة القطاع على استقطاب الكوادر الوطنية وشغلها في الوظائف الفنية والقيادية.

وأشار سعادته الى أن رؤية « تمكين » بدأت منذ ثلاث سنوات حيث عمدت على وضع حزم سنوية من البرامج التدريبية والتأهيلية بما يساهم في بناء القدرات المعرفية والفنية للكوادر الوطنية العاملة في القطاع ويكسبهم أدوات المنافسة لشغل تلك الوظائف، وتعزيز بيئة العمل داخل شركات التأمين بما يتيح لهم المجال للانطلاق والإبداع وتعزيز روح المبادرة.

وكان أحمد بن على المعمري القائم بأعمال نائب الرئيس لقطاع التأمين بالهيئة العامة لسوق المال قد ألقى كلمة وضح فيها أن الهيئة أخذت على عاتقها مسؤولية تأهيل الكفاءات الوطنية وتطوير تحصيلهم العلمي ورفع مستواهم المهني والفني من خلال تنظيم وعقد برامج تدريب على أعمال التأمين بالتنسيق مع مؤسسات تدريب محلية وخارجية، حيث قامت الهيئة ببناء قاعدة بيانات لمتابعة تدريب وتأهيل العاملين في قطاع التأمين.

وبين المعمري أن مجموع برامج التدريب التي تم تنظيمها على مدى السنوات الثلاث الماضية بلغت حوالي خمسين برنامجا تدريبيا، وبلغ عدد الملتحقين بهذه البرامج حوالي ألف و(400) متدرب.