العرب والعالم

أردوغـان يصـف نتانياهـو بـ«الإرهـابـي»

01 أبريل 2018
01 أبريل 2018

أنقرة - (أ ف ب): اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه «إرهابي» بعدما رفض أن يتلقى جيشه «دروسا حول الأخلاق» من تركيا حول المواجهات الدامية الجمعة مع الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقال أردوغان في خطاب متلفز أمام أنصاره في أضنة بجنوب تركيا «أنت محتل يا نتانياهو وبوصفك محتلا أنت موجود على هذه الأرض. في الوقت نفسه أنت إرهابي»، وأضاف: «ما تفعله بالفلسطينيين المضطهدين سيدرج في التاريخ ولن ننسى ذلك أبدا»، موضحا أن «الشعب الإسرائيلي منزعج لما تفعله»، وأكد «نحن لم نتهم بالاحتلال». والجمعة تدفق عشرات آلاف الفلسطينيين إلى الحدود بين غزة وإسرائيل في اليوم الأول من «مسيرة العودة». وهذا الاحتجاج المفترض أن يستمر ستة أسابيع يرمي إلى المطالبة بحق العودة للفلسطينيين الذين هجروا من أراضيهم بمئات الآلاف أو هربوا خلال الحرب اثر قيام دولة إسرائيل في 1948.

وأمس الأول اتهم أردوغان إسرائيل بشن «هجوم غير انساني»، لكن نتانياهو رد امس بالقول على تويتر ان «الجيش الأكثر أخلاقية في العالم لا يحتاج إلى دروس في الأخلاق من الذي يقصف مدنيين عشوائيا منذ سنوات». وفي كلمة أمام الحشود قبل خطابه أمس اتهم أردوغان إسرائيل بـ«أنها دولة إرهابية».

وتقيم أنقرة التي تدافع عن القضية الفلسطينية، علاقات حساسة مع إسرائيل رغم اتفاق تطبيع للعلاقات أبرم في 2016 بعد فتور دام سنوات.