1295049
1295049
الاقتصادية

مع افتتاح أبوابه للزوار - 70 رائد عمل يقدمون منتجاتهم بمعرض الصناعات العمانية الرابع

01 أبريل 2018
01 أبريل 2018

كتب ـ ماجد الهطالي -

استعرض معرض المنتجات والصناعات العمانية الرابع الذي افتتح أبوابه أمس مجموعة متنوعة من المنتجات المنزلية الصغيرة والمتوسطة تشمل قطاعات نحل العسل، والسلع الصناعية، والبخور والأزياء، والمنتجات الصحية والطبية، فضلا عن مستحضرات التجميل، والملابس وغيرها، بمشاركة ما يقارب 70 رائد عمل من مختلف محافظات السلطنة، ويستمر حتى الخميس القادم.

رعى حفل الافتتاح سعادة علي بن ناصر المحروقي الأمين العام لمجلس الشورى الذي صرح قائلا: إن المعرض له بُعدٌ اقتصادي من حيث التسويق والترويج لهذه المنتجات التي تستحق أن تعرض في الأماكن السياحية والفنادق والوزارات متمنيا أن يكون هناك تعريف لمثل هذه المعارض أو قناة خاصة لهذه المنتجات الحرفية.

حضر المعرض عدد من المهتمين بقطاع ريادة الأعمال. ويهدف المعرض إلى التسويق للمنتجات العمانية وصقل قدرات رواد الأعمال.

وشهد المعرض أمس المقام في فندق هوليدي مسقط بالخوير توافد أعداد كبيرة من رجال الأعمال والراغبين في الاطلاع على المنتجات العمانية.

وقالت خديجة بنت مبارك البطاشية رئيسة مجلس إدارة شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض -الجهة المنظمة للمعرض-: من منطلق توجيهات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بتعزيز ودعم القطاع الخاص في التنمية وتشجيعه للصناعة فإننا نسعى جاهدين للقيام بواجباتنا الوطنية من خلال قطاع المعارض الذي يسعى إلى التسويق والترويج للمنتجات العمانية والارتقاء بها حتى تنافس المنتجات الأخرى في الأسواق المحلية والخارجية.

من جانبه، قال مبارك بن حميد الخاطري صاحب مؤسسة زهرة الحجر الغربي للعسل الطبيعي والتمور والأعشاب وأحد المشاركين بالمعرض: إن المعارض والملتقيات تساهم بشكل ملموس في التسويق لمنتجاتهم .. مشيرًا إلى أن منتجات النحل كثيرة من بينها العسل بأنواعه المختلفة والشمع وحبوب اللقاح وغذاء الملكات.

وأوضح الخاطري أنه يمارس مهنة الناحل منذ سنوات عديدة فهي مهنة متوارثة من الآباء والأجداد وينتج في كل موسم ما يقارب من 3 إلى 4 أطنان من العسل.. مناشدا الجهات المعنية الاهتمام بقطاع النحل باعتباره من القطاعات الرافدة للقطاع ريادة الأعمال بحكم أنه قطاع متشعب به العديد من المجالات كبيع مستلزمات النحل وتربيته.

وقالت بشرى بنت خميس الهنائية صاحبة مشروع منزلي لصناعة الصابون العلاجي ومنتجات العناية بالبشرة باستخدام زيوت ومكونات طبيعية عالية الجودة، إنها بدأت في المشروع من خلال البحث في الشبكة المعلوماتية “الانترنت” ومن ثم التسجيل في دورة متخصصة في صناعة الصابون العلاجي ..

موضحة أنها أنتجت العديد من الأصناف كالصابون المـــر والكركم والبقدونس والحليب والصفاء ودم الغزال وغيرها من الأصناف الأخرى الطبيعية. وأشارت إلى أن عملـــية التسويق للمنتجات تتم عن طريق المشاركة في المعارض ووسائل التواصل الاجتماعي.