1293998
1293998
عمان اليوم

الجمعية الأمريكية للقلب تعتمد مركز المحاكاة الطبي مركزا مرجعيا في المنطقة وشمال أفريقيا

01 أبريل 2018
01 أبريل 2018

قدم دورات الإنعاش القلبي لـ «٣٥٤٦» طبيبا -

حقق مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية إنجازًا جديدًا باعتماده «مركزًا مرجعيًا» للجمعية الأمريكية للقلب ضمن المراكز المعتمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام ٢٠١٨ ليكون مسؤولا عن الإشراف على إنشاء مراكز التدريب لإنعاش القلب والتجديد السنوي لعملها وتطوير عملها وتطبيقها لأسس ومعايير الاعتماد، وتقديم دورات التدريب المتقدمة لإعداد المدربين والمشرفين بالإضافة إلى تقديم دورات إدارة مراكز التدريب. كما أن المركز المرجعي يوفر التدريب اللازم والتوجيه ويقوم بعمليات المراجعة اللازمة وتقديم الملاحظات للمراكز التي تقوم بتقديم دورات الجمعية الأمريكية للقلب. وكان المركز معتمدا لدى الجمعية الأمريكية للقلب منذ عام ٢٠١١ لتقديم دورات الإنعاش القلبي والدعم الأساسي للحياة وإنعاش القلب المتقدم لدى الأطفال.

وقد أبدى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادته بهذا الإنجاز المشرف في مجال تدريب الأطباء والعاملين في القطاع الصحي بالسلطنة، وقال: إن الاعتراف بمركز المحاكاة الطبي كـ«مركز مرجعي» للجمعية الأمريكية للقلب سيساهم في تجويد التدريب الطبي في مجال الإنعاش القلبي والرئوي فضلا عن طرق وآليات التعامل مع الحالات الطارئة، وسوف يضيف إلى مهام مركز المحاكاة الطبي الإشراف على (مراكز التدريب المعتمدة) من قبل الجمعية الأمريكية للقلب في السلطنة سواء كانت مراكز تدريبية في القطاع الحكومي أم مراكز التدريب في القطاع الخاص. وتتم آلية اعتماد المراكز المرجعية بالنظر لعدة مقاييس منها استخدام طرق التدريب الحديثة وفق معايير الجمعية الأمريكية للقلب وجودة التسهيلات التي يوفرها المركز والمحتوى العلمي للدورات التدريبية بالإضافة إلى درجة رضا المتدربين وتقييمهم لأداء المدربين والمركز بشكل عام.

وقد بلغ عدد المستفيدين من دورات الإنعاش القلبي بالمركز (٣٥٤٦) طبيبا، وتزايد عدد المدربين خلال هذه الفترة ليصبح (١٨) مدربا لدورة الدعم الأساسي للحياة و (١٥) مدربا لدورة إنعاش القلب المتقدم لدعم الحياة و(٧) مدربين لدورة الإنعاش القلبي المتقدم لدى الأطفال حتى مارس ٢٠١٨م. كما بلغ عدد الدورات التدريبية المقدمة حتى شهر مارس ٢٠١٨ (٤٤١) دورة تدريبية، توزعت على (٢٧١) دورة في الدعم الأساسي للحياة و (٩٤) دورة في إنعاش القلب المتقدم لدعم الحياة و(٦١) دورة في الإنعاش القلبي المتقدم لدى الأطفال وعقد المركز مؤخرا (١٥) دورة حول إنقاذ القلب، ودورة تأهيل المنسقين الطبيين والإداريين.

وأوضح الدكتور هود بن عبدالله العبري مدير مركز المحاكاة الطبي أن هذه الدورات التدريبية تستهدف الأطباء المقيمين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، والعاملين بالقطاع الصحي الحكومي والخاص من أطباء وممرضين والفئات الطبية الأخرى من مختلف المستشفيات بالسلطنة. وتأتي أهمية هذه الدورات لإعداد وتأهيل العاملين بالقطاع الصحي على كيفية التعامل مع حالات القلب بمستوى عالٍ من الجودة، فعادة ما تحدث أمراض السكتة القلبية والشرايين للمرضى الذين يعانون من أمراض الضغط والسكري وارتفاع الدهون لفترات زمنية طويلة وكذلك حالات الموت المفاجئ عند الكبار. وأضاف: إن المركز يقوم من أجل تحقيق الإجادة في التعليم الطبي وضمان سلامة المرضى بتوفير العديد من الدورات التدريبية وحلقات العمل سواءً للأطباء المقيمين بالمجلس أو غيرهم من الأطباء العاملين بالقطاع الصحي الحكومي والخاص بالسلطنة.

وبلغ عدد المشاركين من الأطباء في الدورات التي عقدت في عام ٢٠١٧م (١٢٣٧) طبيبا في (١٧٥) حلقة عمل تخصصية، حيث بلغت نسبة الزيادة في تنظيم هذه الحلقات التخصصية حوالي ٤٣% مقارنة بعام ٢٠١٦م. وتعزى هذه الزيادة إلى زيادة الوعي حول أهمية علم المحاكاة الطبي في التعليم الطبي وتوجه المجلس لدمج  حلقات العمل التدريبية في المناهج الطبية للبرامج التخصص التي يلتحق بها الأطباء في المجلس.

ومن منطلق المسؤولية المجتمعية التي يتبناها المجلس العماني للاختصاصات الطبية، قام المركز بتدريب كافة موظفي المجلس في برنامج تدريبي معتمد من الجمعية الأمريكية للقلب حول «الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي»، ويقوم مركز المحاكاة الطبي بعقد الدورة التدريبية «منقذ القلب» لطلبة المدارس والكليات والمؤسسات الحكومية وفئات مجتمعية أخرى، بهدف نشر ثقافة الإسعاف الأولي بين مختلف الفئات العمرية والتوعية بأساسيات الإنعاش القلبي والتواصل مع الإسعاف.