1294474
1294474
الاقتصادية

انطلاق الملتقى التعريفي حول رؤية عمان 2040 بمحافظة الداخلية

01 أبريل 2018
01 أبريل 2018

محافظ الداخلية: الملتقى مشروع وطني يرسخ المشاركة المجتمعية ويحقق التنمية المستدامة -

نزوى - مكتب «عمان»

شهد مركز نزوى الثقافي صباح أمس انطلاقة الملتقى التعريفي حول رؤية عمان 2040 والتصور الزمني لمبادرة (كل عمان)، ينظمه المجلس الأعلى للتخطيط، وأقيم تحت رعاية سعادة الدكتور الشيخ خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية، وشارك فيه ولاة المحافظة وشيوخ وأعيان الولايات، وممثلو الجهات الحكومية في المحافظة، والمكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمجالس البلدية، ومؤسسات المجتمع المدني ورؤساء الأندية الرياضية، ومجموعة من طلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس، وأصحاب الأعمال، والهيئات التدريسية والأكاديمية، وممثلات عن جمعيات المرأة العمانية بالمحافظة.

في بداية الاحتفال ألقى سعادة الدكتور الشيخ خليفة السعدي محافظ الداخلية كلمة، رحب فيها بالمشاركين في مبادرة صياغة الرؤية المستقبلية لعمان 2040، وأكد في كلمته أن اللقاء هو تجسيد للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لتفعيل النهج التشاركي، والذي يسعى في أبسط مبادئه إلى ترسيخ المشاركة المُجتمعية في صياغة الرؤية المستقبلية للسلطنة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في كافة المجالات، وتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين، وتحسين أنظمة العمل في مختلف القطاعات.

صياغة الرؤية محليا

وقال سعادته أيضا: إننا نثمّن الجهود التي تقوم بها اللجنة الرئيسية برؤية عمان 2040، برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، لمستقبل مشرق مزدهر مكلل بجهود أبنائه، وتأتي مبادرة (كل عمان) لتفعيل دور المجتمعات المحلية في صياغة الرؤية وبلورتها، ولهذا، فنحن هنا لنتشارك الأفكار والمقترحات والآراء لمستقبل مشرق لعمان وأبنائها، ولتوثيق الصلة بين القطاعات الرئيسية بالسلطنة، وتعزيز تعاونها والتحامها لتحقيق الهدف الأسمى.

وقال أيضا: إن مبادرة عمان 2040 لهي مشروع وطني يهدف لإعداد رؤية مستقبلية طموحة، تضع بلادنا في مقدمة الركب، يسهم فيها أبناء عمان في صياغتها، عبر تحديد أهداف السلطنة المستقبلية ورسم خارطة عمل لآليات التنفيذ.

واختتم كلمته بالقول: إنه من واجبنا كأبناء أوفياء لهذا الوطن المعطاء أن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق الخير والنماء لبلادنا، بالأفكار النيّرة، والتخطيط السليم، لنرفع اسم السلطنة عاليا في مصاف الدول المتقدمة، المزدهرة، الآمنة والسعيدة، لنعمل على توفير الحياة الكريمة لنا ولأبنائنا وللأجيال القادمة.

وقدم الدكتور يوسف بن حمد البلوشي خبير اقتصادي بمكتب الرؤية عرضا مرئيا موجزا عن رؤية عمان 2040 والتي جاءت بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وما يصاحبها من أهداف ومنطلقات ومحاور وركائز ومراحل إعداد ولجان.

محاور الملتقى الرئيسية

قدم الملتقى ثلاثة محاور أساسية حول الإنسان والمجتمع، والاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي، حيث بحث محور الإنسان والمجتمع ثيمة تعزيز الرفاه الاجتماعي، وإرساء مبدأ العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع العماني، والمحافظة على الهوية العُمانية والتراث العُماني، وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية. وبحث محور الاقتصاد والتنمية فكرة تحقيق الثروة من خلال اقتصاد متنوع وتمكين القطاع الخاص، وكذلك تحقيق تنمية متوازنة للمحافظات، والمحافظة على استدامة البيئة. أما محور الحوكمة والأداء المؤسسي فبحث في تحسين فعالية الحوكمة والأداء المؤسسي وسيادة القانون، ورفع كفاءة الأجهزة الحكومية ورفع درجة التنسيق بينها وتعزيز ثقة المواطن، وذلك من خلال إطار مؤسسي يعمل على تفعيل القوانين والممارسات التي تحدد الصلات والتفاعلات بين ذوي العلاقة. جدير بالذكر أن الجلسات الحوارية للملتقى شهدت تفاعلات ومداخلات من الحضور والمشاركين.