1294193
1294193
الاقتصادية

مشاريع شبابية عمانية تتنافس في جذب المستثمرين

01 أبريل 2018
01 أبريل 2018

المشاركون: نسعى للتعريف بمشاريعنا والحصول على دعم لتطويرها -

كتب: حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت مؤسسة “الردهة” الجولة الثانية من فعالية “الهبطة” بدعم من شركة بي. بي. عمان، تحت رعاية سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

جاء ذلك خلال اختتام برنامج “ابدأ”، والذي يهدف إلى دعم خريجي مسابقات ريادة الأعمال عبر تعزيز مهاراتهم ومعارفهم ليشرعوا في أعمالهم.

وقد شهدت “الهبطة” تنافس الفرق المشاركة بعرض منتجاتها وخدماتها المبتكرة على مجموعة من المستثمرين المحتملين لجذبهم للاستثمار في مشاريعهم.

وتحدثت شمسة بنت أحمد الرواحية مسؤولة برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان، قائلة: “تعد جهود برنامج الردهة المستمرة لدعم المواهب العمانية الشابة أمرا مهما يسهم في إيجاد بيئة أعمال مثالية حاضنة للمواهب، وهو ما يجسد سعينا في برنامج الاستثمار الاجتماعي إلى دعم الكوادر الوطنية الشابة وفتح آفاق فرص وظيفية جديدة لهم”. وتخلل الحفل تقديم الفرق الثمانية المشاركة عروضها التنافسية، وتوجت تلك الجهود بتوقيع المستثمرين والفائزين وفريق الردهة على اتفاقية للتعاون. من جانبه قال صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشركة للاستشارات الإدارية والاقتصادية: “يهدف برنامج “ابدأ” إلى دعم المساعي الاقتصادية التنموية وتطبيق الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى دعم أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، بالإضافة إلى توفير الوسائل اللازمة لهم للإجادة في ريادة الأعمال وتكوين منصة فاعلة للتواصل مع المستثمرين”. وحول تنافس المتسابقين للحصول على دعم المستثمرين، قال محمد الوهيبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة “الردهة”: “جاءت فكرة فعالية “الهبطة” من الهبطات التقليدية التي تقام في الأسواق العمانية، حين يجتمع الباعة والمشتركون قبل العيد لبيع وشراء مختلف البضائع.

وأضاف: “هدفت الفعالية إلى جمع رواد الأعمال والمستثمرين على منصة واحدة سعيا لتطوير أفكار ومشاريع الشركات الناشئة، ويسعدني القول بأن الحدث حقق نجاحا منقطع النظير وما كان لهذا النجاح أن يتحقق بدون الدعم الذي تقدمه لنا شركة بي. بي. عُمان”.

والجدير بالذكر أن مؤسسة “الردهة” تسعى إلى دعم الشباب العماني على مجابهة التحديات التجارية لدى بدء مشاريعهم، مثل: نقص السيولة ومهارات التواصل. كما توفر لأعضائها استئجار مساحات عمل بها، بالإضافة إلى مساحات لعقد الاجتماعات وحلقات العمل في بيئة توفر لهم الوسائل اللازمة لتطوير أعمالهم.

آراء المشاركين

والتقت عمان “الاقتصادي” مع عدد من الفرق المشاركة في فعالية “الهبطة”، في البداية تحدث حمود بن صالح الشكيلي من شركة “الخيميائي” قائلا: الشركة متخصصة في إنتاج مادة ومنتجات أخرى تعالج مشاكل تلف الأخشاب والأثاث باستخدام تطبيقات علم الكيمياء الحديثة ممزوجا بقيمة الابتكار.

وعن أسباب مشاركة فريقه في “الهبطة”، قال: هدفنا من هذه المشاركة التسويق للشركة والتعريف بمنتجاتها، وإيجاد مستثمر للعمل على تطوير المنتج وتوفير بيئة خصبة للمستثمرين للاستثمار الربحي، والتعرف على سوق العمل والمنافسين بشكل أوسع.

وأشار إلى أن فريقه استفاد من هذه المشاركة من عدة جوانب منها: صقل المهارات الريادية لموظفي الشركة بمتطلبات سوق العمل وتطوير المفاهيم الوظيفية والإدارية والقانونية، وتطوير مهارات الاتصال والتواصل بسوق العمل وتقليص الفجوة بين المهارات الريادة والأفكار المطروحة بسوق العمل.

وأكد الشكيلي أنهم حصلوا على مستثمر للشركة، حيث إنه من هذا المنطلق ستكون نقلة إيجابية للشركة من أجل التقدم في مرحلة تطويرها.

من جانبه تحدث سعود بن عبدالمنعم الفارسي نائب الرئيس التنفيذي لشركة “جيوفن”، قائلا: فازت شركتنا بجائزة البنك الوطني العُماني للابتكار للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العام الجاري، حيث تعمل الشركة في مجال ريادة الرقميات، كما تقوم بتطوير تطبيقات خدمية للمجتمع في كافة المجالات.

وأضاف الفارسي: انتهت الشركة من مرحلة هامة في مسيرتها وهو التخرج من برنامج إنجاز عمان ٢٠١٧، لذلك كانت تبحث عن بيئة مناسبة تهيئ لها القدرة على الدخول إلى سوق العمل؛ فوجدت برنامج (أبدأ) يوفر لها ما تحتاجه، حيث استطاع هذا البرنامج وخلال فترة وجيزة تطوير الشركة ومهارات موظفيها، كما حقق لنا قبول المستثمرين للشركة وتطبيقها “عمالة”.وقال عبدالرحمن الجلنداني من شركة “مترجمكم”: شركتنا عمانية ومتخصصة في مجال الترجمة من خلال المنصة الإلكترونية، التي تجمع المترجمين المعتمدين بكل من هو بحاجة للترجمة سواء كان مؤسسة أو شركة أو فردا، كما نوفر من خلال المنصة محتوى ثقافيا مترجما إلى اللغة العربية نهدف من خلاله رفد المحتوى العربي في مختلف المجالات.

وعن أسباب المشاركة، قال: جاء برنامج “ابدأ” في وقت بداية تخطيطنا للمشروع فكانت فرصة ممتازة للانطلاق، وقد قدم البرنامج لنا حلقات عمل مكثفة لمدة أربعة أشهر متواصلة في مختلف الجوانب المتعلقة بريادة الأعمال، أما بالنسبة لفعالية “الهبطة” فهي فعالية استثمارية جاءت ختام لهذا البرنامج لتكون حلقة الوصل بين رائد العمل والمستثمر، حيث حصلت الشركة من خلالها على فرصة استثمارية تغطي تكاليف المشروع عن طريق المهندس سعيد الراشدي الرئيس التنفيذي لشركة سندان، كما حصلنا على أفضل شركة من بين ثماني شركات منافسة، وذلك بسبب النمو السريع الذي حققته الشركة والانتقال السريع من مرحلة الفكرة إلى التنفيذ في فترة قصيرة.

وأكد الجلنداني أن مشاركة فريقه في البرنامج أكسبتهم معرفة أكبر واطلاع أكثر في مجال ريادة الأعمال وتطويرها.