1293381
1293381
آخر الأخبار

مستشفى جامعة السلطان قابوس ينفذ يوما مفتوحا للتوعية بأمراض الصرع

31 مارس 2018
31 مارس 2018

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع رابطة الصرع العمانية والتي تم اعتماد عضويتها في المنظمة العالمية للصرع فعالية اليوم المفتوح للتوعية بهذا المرض بهدف رفع مستوى وعي المجتمع حوله الذي يصيب ما يقارب 1% من أفراد المجتمع وتعاني منه شريحة واسعة من الأفراد من مختلف الأعمار تمتد من حديثي الولادة وحتى الشيخوخة. وتعد هذه الفعالية التي تأتي تزامنا مع الاحتفال بيوم الصرع العالمي الذي يصادف السادس والعشرين من مارس من كل عام فرصة جيدة للوصول إلى شريحة أكبر من الأفراد الذين بدورهم يقومون بتوصيل المعلومة الصحية إلى الآخرين.

وصاحب الفعالية معرض تثقيفي حول كل ما يتعلق بهذا المرض وتهم المرضى وذويهم وكافة شرائح المجتمع، بمشاركة عدد من الأقسام بالمستشفى الجامعي والتي يرتبط عملها ارتباطا وثيقا بمرضى الصرع كقسم طب الطوارئ، وقسم الأشعة والتصوير الجزيئي وقسم الأمراض الوراثية، وقسم الأطفال، وقسم الفسيولوجيا، ودائرة التمريض، وقسم الأمراض الباطنية، وقسم الصيدلية، بحيث يقوم كل قسم بعرض ملصقات ونشرات تثقيفية وتوعوية تستهدف التعريف بالأعراض الإكلينيكية التي تظهر على المرضى وكذلك كيفية الإسعاف الأولي للشخص المصاب بحالة الصرع وكيفية التعامل معه. كما تم استعراض أهم العلاجات المتوفرة لعلاج هؤلاء المرضى مع العرض التفصيلي لأهم الأدوية المتوافرة وطرق تناولها وأهم الأعراض الجانبية المرتبطة بها. وضم المعرض ركنا خاصا عن العلاج بالغذاء الكيتوني نظمه فريق الأعصاب بالمستشفى السلطاني وكذلك عرضا عن الجهاز المحفز للعصب المبهم والذي يعتبر من أهم الطرق المهمة لعلاج مرضى الصرع، وصاحب الفعالية ركن خاص بالأطفال ضم عددا من الفعاليات كالتلوين والرسم على الوجوه والمسابقات.

وشارك في هذه الفعالية عدد من طالبات كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس وطلاب المدارس إيمانا منهم بأهمية هذا الحدث ورغبة منهم في الوصول إلى شريحة كبيرة من المجتمع من خلال تقديم أمسية تثقيفية صحية يتخللها فعاليات ترفيهية لكافة أفراد الأسرة. رعى الفعالية صاحبة السمو السيدة الدكتورة خولة بنت الجلندى آل سعيد وبحضور الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي وبمشاركة عدد من المتخصصين بمستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومستشفى خولة.