العرب والعالم

المغرب وألمانيا يؤكدان على المقاربة الإنسانية مع الهجرة

31 مارس 2018
31 مارس 2018

الرباط - «عمان» - يوسف حمادي -

أكد البرلمان المغربي ونظيره الفيدرالي الألماني على السير قدما باعتماد المقاربة الإنسانية في التعامل مع إشكالية الهجرة ونزوح المهاجرين نحو أوروبا.

وفي هذا الإطار التقى الدكتور الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي في الرباط، رودريش كايسفيتر، النائب بالبرلمان الفيدرالي الألماني، ورئيس شعبة البرلمان الألماني بالجمعية البرلمانية للمتوسط.

وفي بيان صادر عن رئاسة مجلس النواب، اطلعت «عمان» على مضمونه، فإن رئيس البرلمان المغربي، الدكتور الحبيب المالكي، أشاد خلال لقائه كايسفيتر، بجودة العلاقات المغربية - الألمانية، مشيدا بكونها علاقات نموذجية وجد مفيدة للبلدين، وأن هناك فرصا وإمكانات مهمة يمكن استثمارها لإيجاد شراكات اقتصادية مغربية - ألمانية توجه إلى تنمية القارة الإفريقية، وخاصة في مجال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة.

وذكر المصدر، أن رئيس مجلس النواب المغربي أشاد أيضا بالمقاربة الإنسانية التي تنتهجها ألمانيا في التعاطي مع إشكالية الهجرة، مفيدا بأن بلده، المغرب، يتابع باهتمام كبير النموذج الألماني المنفتح، الذي يرتكز على مبدأ الحوار وقبول الآخر، داعيا إلى ضرورة مراجعة سياسة الجوار التي يتبناها الاتحاد الأوروبي منذ ما يزيد عن عشر سنوات، والتي أصبحت متجاوزة بفعل التغيرات العميقة التي عرفها المحيط الإقليمي والدولي، ومنطقة حوض المتوسط على الخصوص.