1293761
1293761
العرب والعالم

جريفيث يكشف عن رغبة أطراف الصراع اليمنية في الحوار

31 مارس 2018
31 مارس 2018

التحالف يعترض صاروخا في نجران -

صنعاء - «عمان» - وكالات -

قال مارتن جريفيث، المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن أمس إن أطراف الصراع في اليمن، أبدت رغبة شديدة في الوصول إلى حل للأزمة والانخراط في الحوار.

وأوضح في حديث له خلال مؤتمر صحفي بصنعاء قبيل مغادرته «لقد أنهيت زيارتي الأولى لصنعاء بصفتي ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة، بعد أن قمت في وقت سابق بزيارة إلى الرياض».

وأضاف «قضيت جل وقتي للإصغاء والاستماع لممثلي الأحزاب والمعنيين في صنعاء، للوصول إلى الأمور المتعلقة بطموحات اليمنيين، وكذلك فيما يتعلق بإيقاف الحرب في اليمن». ومضى بالقول «أوضاع اليمن تستدعي منا العمل بمثابرة للوصول إلى حل يفضي إلى إيقاف الحرب».

وحول نتائج زياراته لصنعاء والرياض، أوضح المبعوث الأممي أن كافة من تحدث معهم سواء بصنعاء، أو في الرياض، أبدوا رغبة شديدة في الوصول إلى حل للنزاع والانخراط في الحوار. وتابع «ما سمعته منهم (أطراف النزاع)، يعطيني المزيد من الأمل بأننا نصل سوية لحل يمكن أن يجلب السلام لليمن».

إلى ذلك، قال التحالف بقيادة السعودية: إن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخا أطلقه المقاتلون في اليمن باتجاه مدينة نجران بجنوب السعودية أمس.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية قال التحالف: إن التقارير الأولية تشير إلى إصابة مقيم هندي جراء تناثر شظايا الصاروخ بعد اعتراضه.

ونقلت الوكالة عن العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي لقوات التحالف قوله «الصاروخ كان باتجاه نجران وتم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، حيث تم اعتراض الصاروخ وتدميره».

كانت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها (أنصار الله) قد ذكرت في وقت سابق أن صاروخا باليستيا أطلق باتجاه معسكر للحرس الوطني السعودي في نجران وأنه «أصاب هدفه مخلفا خسائر».

وأعلن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» أمس أن قواته تمكّنت من تحرير مواقع ومرتفعات استراتيجية كان يتمركز فيها مسلّحو جماعة «أنصار الله» بمديرية باقم شمال محافظة صعدة «شمال اليمن».

وفي تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلّحة، أوضح قائد اللواء الخامس حرس حدود العميد صالح قروش، أن وحدة خاصة من قوات اللواء نفّذت، أمس، عملية عسكرية ناجحة تمكّنت خلالها من تحرير «التبّة الحمراء» و«جناح الصقر» وعدد من المرتفعات الاستراتيجية والمهمّة بمديرية باقم والتي كان يتمركز فيها المسلّحون.

وأضاف العميد قروش: إن ما لا يقل عن 15 عنصراً من المسلّحين قتلوا بينهم قنّاص، وجرح آخرون، فيما لاذ من تبقّى منهم بالفرار، مشيرا إلى أن قوات الجيش استعادت كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوّعة خلّفها المسلّحون.

في غضون ذلك أعلنت رئاسة هيئة الأركان العامة «الموالية للشرعية» مقتل مدير مكتب قائد المنطقة العسكرية الخامسة المقدّم حذيفة الضباري، خلال المعارك الدائرة حالياً ضدّ مسلّحي «أنصار الله» في جبهة ميدي في محافظة حجة «شمال غرب اليمن».

واندلع حريق هائل في الساعات الأولى من صباح أمس في المخازن التابعة لبرنامج الأغذية العالمي بمدينة الحديدة «غرب اليمن»، وأوضح مصدر محلّي أن الحريق أتى على محتويات المخازن من المواد الغذائية المخصّصة للمساعدات الإنسانية.

وأشار المصدر إلى أن النيران ما زالت مستمرة رغم الجهود المبذولة من قبل رجال الإطفاء، كما شبّ حريق آخر في ميناء الاصطياد السمكي بمحافظة الحديدة تسبب في خسائر مادية بممتلكات الصيادين.