العرب والعالم

بريطانيا تفتش طائرة روسية وموسكو «مستاءة»

31 مارس 2018
31 مارس 2018

لندن - (أ ف ب) - اعلنت بريطانيا أمس ان مسؤولي أمن الحدود فتشوا طائرة تابعة لشركة ايروفلوت الروسية آتية من موسكو، في إجراء اعتبرته روسيا «استفزازا صارخا» في خضم الخلاف الدبلوماسي المتصاعد بين البلدين.

وذكرت لندن أنها قامت بتفتيش روتيني للطائرة لحماية المملكة المتحدة من الجريمة المنظمة والاشخاص الذين يحاولون نقل مواد خطرة للبلاد.

وقالت السفارة الروسية في لندن إن التفتيش الذي تم الجمعة للطائرة التابعة لشركة ايروفلوت الروسية الاتية من موسكو في مطار هيثرو في لندن كان امرا «غير عادي».

وأكد وزير الأمن البريطاني بين والاس في بيان «أنه أمر روتيني لقوات الحدود أن تفتش الطائرات لحماية المملكة المتحدة من الجريمة المنظمة وأولئك الذين يحاولون إدخال مواد خطرة مثل المخدرات والأسلحة النارية للبلاد».

وأضاف «مع الانتهاء من التفتيش سمح للطائرة باستكمال رحلتها».

وقالت السفارة الروسية ان الواقعة مرتبطة بالأزمة الدبلوماسية بين البلدين على خلفية تسميم الجاسوس السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في 4 مارس الجاري في سالزبري في بريطانيا بواسطة غاز اعصاب.

وذكرت في بيان «شهدنا استفزازا صارخا آخر من السلطات البريطانية... هذا النوع من الافعال غير عادي».

وذكرت السفارة أن السلطات البريطانية حاولت في البداية تفتيش الطائرة في غياب طاقمها، إلا أنها أوضحت ان قائدها سمح له في النهاية بحضور التفتيش.

وتابعت «ليس لدينا تفسير آخر سوى أن واقعة مطار هيثرو مرتبطة بشكل او بآخر بالسياسة العدائية التي تمارسها الحكومة البريطانية بحق روسيا».

وتقول لندن ان من «المرجح جدا» أن تكون موسكو مسؤولة عن تسميم سكريبال وابنته يوليا بواسطة غاز اعصاب، رغم ان موسكو نفت ذلك مرارا.

وأعلنت بريطانيا طرد 23 دبلوماسيا روسيا، وعلقت خطوط الاتصال الدبلوماسية الرفيعة المستوى وتعهدت ألا يتوجه اي من افراد العائلة المالكة لحضور كأس العالم في كرة القدم التي تستضيفها روسيا هذا الصيف.