1293722
1293722
المنوعات

«عين شرشارة» بتونس .. رحــــلة إلى «ســـطح القمر»

31 مارس 2018
31 مارس 2018

الصمار (تونس) - «الأناضول»: غير بعيد عن مدينة «الصمار» بمحافظة تطاوين، جنوب شرق تونس، يوجد موقع «عين شرشارة»، الذي بات يعرف اليوم باسم «سطح القمر»، في ذلك المكان حيث الصخور تتخذ أشكالا فطرية بألوانها الحمراء فتسافر بك للحظات حتى تكاد تخال أنّك على سطح «القمر» فعلا، ومنذ فترة يسعى سكان «الصمار» إلى التسويق للموقع واستثمار جماليته سياحيا ليصبح وجهة للتونسيين والأجانب في الإجازات والمناسبات.

الموقع الطبيعي يقع على بعد 15كم من مركز المدينة، ويمتد على نحو 5 هكتارات من الصخور المتحجرة بسبب الانجرافات المائية، ويتميز بمئات الصخور الترابية الكبيرة التي تغطي المكان ويصل ارتفاعها إلى 120 سنتيمترا، في حين لا تتجاوز آلاف الصخور الأخرى الصغيرة متناثرة في كامل أرجاء الموقع، 50 سم.

ويغطّي اللون الأحمر كامل هذه الصخور فيما يوجد الأسود على سطح البعض منها، كما نحتت خطوط لولبية على العديد من الصخور الكبرى. وتتخذ الصخور أشكالا هندسيةً متنوعة تشبه إلى حد كبير أشكال الفطر وتشكل فيما بينها لوحات فنية متناسقة.

يقول الهادي بن جديان، الناشط المدني بالمدينة: نحاول منذ سنة التسويق للموقع الطبيعي كوجهة سياحية تضاف إلى العديد من المعالم الأثرية كالقصور السهلية والمتحف الموجود وسط المدينة.

ويضيف، في حديثه للأناضول، «أصبح موقع سطح القمر اليوم مزارًا للعديد من التونسيين والأجانب إضافة إلى الباحثين والطلبة في علوم الجيولوجيا». وتجرى حتى الآن بحوث علمية حول الموقع، يشرف عليها الديوان الوطني للمناجم (حكومي)، وفق تصريح الناشط المدني.

من جانبه، يقول الباحث التونسي في الديوان الوطني للمناجم الحبيب علجان، للأناضول: إنّ تاريخ الموقع يعود إلى العهد الترياسي (ما بين 200 و230 مليون سنة) وهو العصر الذّي شهد ظهور الديناصورات.

ويضيف: إنّ الأكوام الترابية المتحجرة الموجودة بالمكان ناتجة عن الانجرافات المائية ومفعول الرياح على مر أكثر من 200 مليون سنة خاصة وأنها منطقة ملحية.