1293498
1293498
المنوعات

نصف السعرات الحرارية البشرية تأتي من 3 محاصيل فقط

31 مارس 2018
31 مارس 2018

روما «العمانية»: أكدت إحصائية أصدرتها منظمة الفاو أن أكثر من 50% من جميع السعرات الحرارية البشرية في العالم تأتي من ثلاثة محاصيل فقط الأرز والذرة والقمح. وأشارت الى أن 12 محصولا فقط يمثلون 75% من جميع السعرات الحرارية البشرية.

ولفتت الى أن الأمن الغذائي قضية خطيرة تواجه البشرية جمعاء حيث يزداد عدد السكان في وقت يتغير فيه المناخ ورغم أن العالم حالياً ينتج أكثر مما يكفي من الغذاء لإطعام الجميع فإن 815 مليون شخص أي حوالي 11% من سكان العالم جياع.

وأشارت إلى أنه وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي فبحلول عام 2050 من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 9.8 مليار نسمة وبالتالي سيكون الطلب على الغذاء أعلى بنسبة 60% مما هو عليه اليوم بينما تغير المناخ والتحضر وتدهور التربة سيقلص من توافر الأراضي الصالحة للزراعة علاوة على نقص المياه والتلوث وتفاقم عدم معدلات المساواة مما يفاقم مشكلة الأمن الغذائي.

من جانبه أكد ريتشارد ديبيريل مدير الحدائق النباتية الملكية في بريطانيا أن تلك الحدائق التي تضم أكبر المجموعات النباتية وأكثرها تنوعا في العالم تعد موردا أساسيًا للباحثين الذين يدرسون عددا كبيرا من قضايا الأمن الغذائي خاصة أصناف الأرز البري التي تتطلب كميات أقل من المياه مقارنة بنظيرتها المحلية مما ساعد على درء المجاعة في بعض مناطق إثيوبيا.