1293225
1293225
الرياضية

رابطة الدوري تستعرض للأندية إجراءات الحصول على التراخيص

31 مارس 2018
31 مارس 2018

سيف الدين: الالتزام بإجراء فحوصات طبية شاملة من مستشفيات معتمدة -

شرحت رابطة الدوري لمسؤولي تراخيص الأندية كافة الإجراءات المتعلقة بالحصول على التراخيص المحلية التي ينوى اتحاد الكرة تطبيقها على الأندية اعتبارا من الموسم المقبل . وشهدت حلقة العمل التي نظمتها الرابطة في فندق سندس روتانا نقاشات ومداخلات من مسؤولي التراخيص بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى التي لها علاقة بالتراخيص .

وتم خلال هذه الحلقة شرح المعايير وهي مجموعة الالتزامات التي يتعهد ويتوجب على مقدم طلب الترخيص تنفيذها على أن يثبت ذلك بالمعلومات والوثائق وتؤكدها الزيارات الميدانية وعمليات الفحص والمطابقة ضمن المدة المحددة من قبل جهة الترخيص من أجل الحصول على الرخصة والتي تخول النادي للمشاركة بمسابقات الاتحاد الرسمية والارتقاء بالدرجة التصنيفية، وكذلك منحه الرخصة للمشاركة بالمسابقات القارية أو الدولية. محمد سيف الدين الخبير المسابقات باتحاد الكرة أشار إلى أهمية الاهتمام بالفئات الشابة وبرامج تنميتها والعمل على اجتذاب أوسع قاعدة من أصحاب القدرات العلمية من هذه الفئات ومن الجنسين، وليس شرطا أن يكونوا لاعبين وإنما مساندون. مطالبا الاستثمار بفئة الشباب وبمواصفات عالية واجتذاب قطاعات واسعة وتوفير خدمات طبية وتعليمية لصالح الفئات الشابة من اللاعبين وتعزيز قيم الروح الرياضية والمساواة داخل وخارج الملعب والثقافة والمعرفة الرياضية في مجال التحكيم واللعب والتدريب والإدارة وإيجاد لاعبين مؤهلين يدعمون الفريق الأول في كل موسم والاستثمار وتحصيل التعويض المالي من خلال حقوق التنشئة أو بيع اللاعبين وخاصة لمن هم دون سن 23 سنة و إيجاد مصادر دخل للنادي.

وأكد سيف الدين على أهمية الرعاية الطبية وعلى كل نادٍ الإثبات رسميا أن كافة اللاعبين الذين سيلعبون مباريات رسمية للفريق الأول والمراحل السنية بإجراء فحوصات طبية شاملة لكل لاعب من خلال مؤسسات طبية رسمية لتصبح الوثيقة الطبية المتضمنة لنتائج الفحوصات جزءا من سجل اللاعبين والاستفادة من المؤسسات والمستشفيات الصحية في السلطنة بالإضافة إلى مستشفيات بدر السماء التي ترتبط ارتباطا وثيقا من حقوق رعاية مع الاتحاد العماني لكرة القدم.

وتحدث رئيس لجنة المسابقات عن المسؤول الأمني حيث أشار إلى انه يتوجب على كل نادٍ وجود مسؤول أمني بحيث تكون مسؤوليته المحافظة على الأمن والسلامة العامة ويكون مسؤول الأمن على اتصال دائم بالجهات ذات الاختصاص بالاتحاد. وتتلخص مهمات مسؤول الأمن و إعداد وتطوير خطط إدارة الأزمات والتعاون الدائم مع الشرطة أو مسؤولي الأمن بالاتحاد والأندية الأخرى.

على كل نادٍ توظيف طبيب واحد بالحد الأدنى يكون مسجلا لدى مجلس الطب الوطني والنقابة بحيث يقدم الدعم والنصيحة الطبية للفرق الرياضية ويساعد في سياسة مكافحة المنشطات حيث يجب أن يكون متواجداً خلال المباريات ولا يشترط وجوده خلال التدريبات إذا كان هناك تواجد مناسب لإجراءات الطوارئ .

أخصائي العلاج الطبيعي

كما تطرق في معرض حديثه إلى أخصائي العلاج الطبيعي لتقديم العلاج والخدمات والمساعدات الطبية خلال المباريات والتدريبات حيث إشار إلى يشترط في أخصائي العلاج الطبيعي أن يكون حاصلا على شهادة معترف بها من خلال دراسته بجامعة وبنظام ثلاث سنوات كحد أدنى وان يكون معتمدا من وزارة الصحة .

عقود اللاعبين

وتحدث ياسر الرواحي مدير التراخيص باتحاد الكرة عن عقود اللاعبين حيث أشار إلى انه يجب على كل نادٍ توقيع عقد احتراف قانوني مع كل من لاعبيه المحترفين وبالعدد المقرر كحد أدنى من الاتحاد وبما لا يتعارض وتعليمات الفيفا والاتحاد الآسيوي في شأن قيد وانتقال اللاعبين وحقوقهم والتزاماتهم.

وتطرق كذلك إلى أهمية ان يكون على أن يمتلك استادا قانونيا وبما ان وزارة الشؤون الرياضية وفرت الاستادات الرياضية في جميع المحافظات فإن على الأندية الراغبة في الحصول على تراخيص ان تحضر موافقة رسمية من وزارة الشؤون الرياضية يسمح للنادي استخدام الاستاد في المباريات.

سكرتارية النادي

وأكد الراوحي بان على كل نادٍ توفير غرفة لإدارة شؤون النادي تكون مجهزة بمعدات فنية وأدوات اتصال - هاتف - فاكس - بريد إلكتروني ، مع وجود موظف مختص ليكون “سكرتاريا” بساعات معروفة ومحددة وذلك لإدارة العمل اليومي.

وعلى كل نادٍ تعيين مدير تنفيذي بحيث يكون لديه الوقت الكافي ويمتلك من المؤهلات ما يمكنه من إدارة الشؤون اليومية للنادي وإعداد وتقديم التقارير للجهات المشرفة .

المدير المالي

يتوجب على كل نادٍ التعاقد مع مدير مالي يتحمل المسؤولية المالية من خلال ضبط ومسك الحسابات وإعداد الوثائق المالية ووضع الميزانيات وكتابة التقارير المالية بشكل منتظم ويجب أن يكون المدير المالي حاصلا بالحد الأدنى على درجة الدبلوم في إدارة الحسابات أو خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات في إدارة الحسابات.

كما أشار الرواحي إلى أهمية وجود مسؤول للإعلام للقيام بالمهام الإعلامية ويشترط بمسؤول الإعلام أن يحمل دبلوم صحافة او دورة في الإعلام أو خبرة عملية لا تقل عن عام بالإضافة لضرورة وجود الوقت الكافي لديه للقيام بمهماته.

المعايير القانونية

وتطرق الرواحي إلى المعايير القانونية حيث اكد على كل نادٍ تقديم وثيقة رسمية قانونية وموقعة من الجهات ذات الاختصاص بحيث يلتزم من خلالها ويفضل أن يوظف النادي مشرفا قانونيا لمتابعة الأمور القانونية وكذلك يفضل وجود لائحة ضوابط للاعبين والإداريين تتلاءم مع القوانين المحلية والدولية والآسيوية بالمعرفة التامة في قوانين ومبادئ وقرارات الاتحاد الدولي والآسيوي والاتحاد العماني لكرة القدم والالتزام بها.

وعدم الرجوع للمحاكم المدنية في حل النزاعات والاعتراف المطلق بصلاحية محكمة التحكيم الرياضي في لوزان و المشاركة في فعاليات ومسابقات الاتحاد الآسيوي والاتحاد الوطني

ويعترف بحق الاتحاد العماني لكرة القدم بالتدقيق والفحص والمطالبة بوثائق ومعلومات للتقييم حال وجود اعتراضات .

ويعترف بحق الاتحاد الآسيوي ومن بعده الاتحاد الدولي في اتخاذ إجراءات تدقيقية للتقييم .

المعايير المالية

وتحدث رامي عبد القادر الخبير المالي في اتحاد الكرة عن المعايير المالية حيث أشار إلى ان هذه المعايير تهدف وتساهم في تطوير الأنظمة والقدرات والأداء المالي وتوفير قدرة لإدارة النادي على اتخاذ القرارات المناسبة وإجراء التقييم وجني الأرباح وتساعد على توفير استقرار مالي وتدعم الثقة والمصداقية بالنادي من قبل الممولين والمستثمرين ، وعليه فعلى كل نادٍ إعداد تقرير مالي سنوي بما يتطابق والقوانين المحلية ويجب أن يكون التقرير المالي شاملا ومدققا من مدقق حسابات قانوني وبما يشمل الميزانية المالية التي يجب أن تحتوي على الأصول المالية الثابتة : النقد وقيمة الممتلكات بالنقد ، حساب الواردات من تنقل اللاعبين ، حساب الواردات بشكل عام ، الجرد والأصول الثابتة غير المالية : الأصول غير الملموسة ( غير نقدية ) ، لاعبين ، الأصول غير الملموسة بشكل عام ، الاستثمارات.

التزامات مالية : قروض بنكية ، ضرائب مستحقة ، أحكام قصيرة الأمد والتزامات طويلة الأجل : التزامات طويلة الأمد ، أحكام طويلة الأمد . وعلى النادي أن يثبت بأنه ليس عليه ديون مستحقة بموجب الالتزامات القانونية أو الإدارية مع موظفيه الحاليين أو السابقين كالمدربين واللاعبين وتقديم تقرير مكتوب ومقدم قبل الترخيص أو قبل بداية الموسم.