1292732
1292732
العرب والعالم

زعيما القبارصة يجتمعان الشهر القادم

30 مارس 2018
30 مارس 2018

أثينا - (رويترز) - قالت بعثة الأمم المتحدة في قبرص أمس إن زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك اتفقا على عقد اجتماع غير رسمي في 16 أبريل القادم.

والاجتماع بين الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أقينجي سيكون الأول منذ انهارت محادثات السلام بقيادة الأمم المتحدة في سويسرا في يوليو 2017.

واختلف الطرفان آنذاك على الدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في المستقبل في قبرص بعد التسوية.

وانقسمت الجزيرة بعد غزو تركي عام 1974 في أعقاب انقلاب عسكري بإيعاز من اليونان. ولا يمثل الاجتماع المسائي يوم 16 أبريل بداية جولة جديدة من محادثات السلام لكنه سيوضح موقف الطرفين من القضية.

وسلطت الأضواء على العملية المتعثرة بعد خلاف علني بين حكومة قبرص اليونانية المعترف بها دوليا وتركيا بشأن نزاع على امتيازات للتنقيب عن النفط والغاز في البحار.

ولم تستطع سفينة تشغلها شركة إيني الإيطالية المملوكة للدولة الوصول إلى منطقة حصلت قبرص على ترخيص للتنقيب فيها بسبب مناورات عسكرية تركية في أزمة استمرت أسبوعين في فبراير الماضي.

وتعهدت تركيا بمنع ما ترى أنها تحركات أحادية الجانب من القبارصة اليونانيين للحصول على ما تعتبرها حقوقا لها في موارد بحرية لكن قبرص وهي عضو في الاتحاد الأوروبي لم تبد أي مؤشرات على التراجع.

وحثت بروكسل تركيا على عدم توجيه التهديدات والنأي بنفسها عن أفعال قد تضر بالعلاقات مع التكتل.

وندد زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بما وصفوه بتحركات غير مشروعة من تركيا في شرق البحر المتوسط.