1292479
1292479
عمان اليوم

بحث كيفية التعامل مع الطلاب المصابين بداء السكري من النوع الأول

30 مارس 2018
30 مارس 2018

بحضور الكادر التمريضي في مختلف المؤسسات الصحية -

نظم المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء، ممثلا بقسم الأطفال حلـقة عـمل حــول كيفية التعامل مع الطلاب المصابين بـداء السكري من النمط الأول.

واستهدفت مشاركة أكثر من 30 مشاركا من الكادر التمريضي من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات السلطنة، بالإضافة للكادر التمريضي بالصحة المدرسية بالمحافظات وبدأت بكلمة ترحيبية للدكتورة حـنان الأزكوي استشارية أطفال سكري وغدد صماء بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء.

وألقت زيانة الغيثية رئيسة الممرضات بالمركز كلمة تحدثت فيها عن أهمية مشاركات الكادر التمريضي بالحلقة، وتمنت أن يخرج المشاركون فيها بالاستفادة الجيدة.

وتواصل البرنامج من خلال إلقاء عدد من المحاضرات النظرية والعلمية من قبل الكادر الطبي والتمريضي المتخصصين في عـلاج داء السكري من النمط الأول، وكان من بينها محاضرة تعريفية للدكتورة مريم بنت خميس البادية استشارية غـدد صماء وسكري بالمركز، وذلك عن ماهية داء السكري من النمط الأول، وكيفية طرق علاجـه.

ثم قدمت المثقفة الصحية شمسة البوسعيديـة محاضرة عن أنواع الأنسولين والجرعات العلاجية، وكيفية التعامل مع الأطفال المصابين بالسكري، وقامت نصراء الحراصية ممرضة قانونية بتقديم يعـرض تقنيات عن حقـن الأطفال بالأنسولين، وقدمت الدكتورة حنان الأزكوي استشارية غـدد صماء وسكري محاضرة عن مضاعفات النمط الأول من السكري وخاصة الهبوط الحاد في السكر والارتفاع المفاجئ للسكري.

وقدمت زينب المصلحية ممرضة قانونية محاضرة تفصيلية عن كيفية التعامل المدرسي مع الأطفال المصابين بداء السكري ومحاضرة عن الغذاء الصحي ألقتها خديجة الجابرية أخصائية التغذية أوضحت فيها الى أهمية الغذاء المناسب للأطفال السكري.

واختتمت الحلقة بجلسات تعريفية تطبيقية عن التعامل مع مضاعـفات السكري وخاصة عند الهبوط الحاد للسكر وكيفية التعامل مع مضخة الأنسولين وتقنيات إعطاء الأنسولين بالحقن وهدفت الحلقة إلى أهمية دور المدرسة في التعامل مع الأطفال المصابين بداء السكري، وعلى أهمية توفير عيادة طبية متكاملة في جميع المؤسسات التعليمية.

وكذلك أهمية توعية الإدارة المدرسية من طاقم التدريس والمشرفين على الأطفال المصابين بـداء السكري بأخذ الاحتياطات اللازمة عن كيفية التعامل مع الهبوط والارتفاع في معدل قـياس السكر.