1292330
1292330
الاقتصادية

زيادة الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة أكثر من المتوقع

30 مارس 2018
30 مارس 2018

قال رفائيل بوستيك، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا: إن الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة يجب أن يواصل رفع أسعار الفائدة مرة أخرى إلى السعر المحايد على المدى الطويل بالنظر إلى مدى اقتراب البنك المركزي من أهدافه. وساعد عدد من التقارير الاقتصادية الأمريكية وتعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحريك الأسواق المالية، ولكن ظل معظم التركيز على الأحداث الجيوسياسية وإمكانية نشوب حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين. كما ركز التجار أيضًا على التيسير المحتمل للتوترات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

الناتج المحلي الإجمالي

وتوسع الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بمعدل سنوي 2.9 في المائة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2017، بدلًا من 2.5 في المائة التي ذُكرت سابقًا في التقارير، وذلك حسبما قالت وزارة التجارة في تقديرها الثالث للناتج المحلي الإجمالي. وكان ذلك أقل ــ شيئًا ما ــ من وتيرة الربع السنوي الثالث السريعة التي بلغت 3.2 في المائة.

وتوقع الاقتصاديون أن يتم تعديل نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع السنوي الرابع إلى 2.7 في المائة. وفي عام 2017، نما الاقتصاد بنسبة 2.3 في المائة، وهو تحسن عن نسبة 1.5 في المائة في عام 2016.

ووفقًا للتقرير، فإن أكبر مكسب في الإنفاق الاستهلاكي على مدار ثلاث سنوات يعوض جزئيًا السحب من زيادة الواردات. وتم تعديل النمو في الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، إلى معدل 4.0 في المائة في الربع السنوي الرابع بدلًا من الوتيرة التي بلغت 3.8 في المائة المسجلة في تقرير فبراير. بالإضافة إلى ذلك، كانت هذه أسرع وتيرة منذ الربع السنوي الرابع من عام 2014 وتبعت معدل النمو الذي بلغ 2.2 في المائة في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

وارتفعت الواردات بنسبة 14.1 في المائة، أي أفضل من معدل 14.0 في المائة المسجل سابقًا في التقرير. وكانت هذه أسرع وتيرة منذ الربع السنوي الثالث من عام 2010، كما طغت على ارتفاع الصادرات بسبب ضعف الدولار.

مبيعات المنازل المعلقة

وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين إن عقود شراء المنازل المملوكة سابقًا زادت في فبراير الماضي. وارتفع مؤشر مبيعات المنازل المعلقة الصادر عن الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين إلى 107.5، محققا زيادة بنسبة 3.1 في المائة عن الشهر السابق. وتم تعديل مؤشر يناير إلى 104.3 من 104.6. وكان الاقتصاديون قد توقعوا ارتفاع مبيعات المنازل المعلقة بنسبة 2.1 في المائة الشهر الماضي.

تعليقات بوستيك

وقال بوستيك، المصوت في لجنة وضع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، أمام جمهور من المهنيين الماليين والاستثماريين في أتلانتا: «بالنسبة لي شخصيًا، أعتقد أننا بحاجة إلى العودة إلى الوضع الحيادي».

وأكمل: « البطالة قريبة جدًا من شيء ما يعادل وضع التوظيف الكامل والتضخم يعود إلى هدفنا البالغ 2 في المائة. وإذا كانت الأمور تسير على مقربة من الوضع الذي نأمل أن تكون عليه، فإن سياستنا لا تحتاج إلى أن تتكيف بشكل كبير».

الرصيد التجاري للسلع

وجاء الميزان التجاري الأمريكي للسلع أسوأ قليلًا مما كان متوقعًا عند ـــــ 75.4 مليار. وكان التجار يبحثون عن ــــــ 74.4 مليار. وتم تعديل تقرير الشهر السابق بانخفاض إلى ــــــ 75.3 مليار.

مخزون السلع الجملة الأَوَّلي

جاءت مخزونات البيع بالجملة الأولية عند 1.1 ٪، أسوأ من التقدير البالغ 0.6 ٪. وتم تعديل الرقم في الشهر السابق بارتفاع ليبلغ 0.8 ٪.

* موقع إف إكس إمباير