الاقتصادية

التضخم يبلغ أعلى مستوى في فرنسا ويـفـوق التـوقـعـات فـي إيـطالـيـا

30 مارس 2018
30 مارس 2018

فرنسا- روما (رويترز- د ب أ): أظهرت بيانات أولية من المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية أمس أن أسعار المستهلكين في فرنسا قفزت بأكثر من المتوقع خلال مارس، ليرتفع معدل التضخم قرب أعلى مستوى في خمس سنوات ونصف السنة.

وزادت أسعار المستهلكين 1.1 بالمائة في مارس من مستواها في فبراير في الوقت الذي دخلت فيه زيادة فرضتها الجهات التنظيمية على أسعار التبغ حيز التنفيذ، وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار السلع المصنعة مع نهاية موسم خصومات الشتاء.

ونتيجة لذلك، زاد معدل التضخم في 12 شهرا إلى 1.7 بالمائة، وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2012 وارتفاعا من 1.3 بالمائة في فبراير.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يرتفع التضخم في المتوسط إلى 1.5 بالمائة في مارس مع تراوح التقديرات بين 1.2 و1.7 بالمائة. وعلى نحو منفصل، قال المعهد الوطني إن أسعار المنتجين زادت 0.1 بالمائة في فبراير بالمقارنة مع يناير، وإنها ارتفعت 1.5 بالمائة خلال عام. وفي روما أعن مكتب الإحصاء الإيطالي أن أسعار المستهلكين ارتفعت في مارس الجاري بشكل يفوق التوقعات بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وذلك حسب تقديرات مبدئية. وارتفع معدل تضخم أسعار المستهلكين بنسبة سنوية تبلغ 0.9 في مارس الجاري مقابل 0.5 بالمائة في ‏فبراير. وكان من المتوقع أن يرتفع التضخم إلى 0.8 بالمائة.

وترجع زيادة التضخم في إيطاليا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.4 بالمائة في مارس، فيما كان من المتوقع ارتفاعها بنسبة 0.1 بالمائة. وارتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والأغذية غير المعالجة من 0.6 بالمائة إلى 0.9 بالمائة.