عمان اليوم

محاضرة عن قانون الجزاء بتطبيقية نزوى

29 مارس 2018
29 مارس 2018

متابعه - علي الذهلي -

نظمت المديرية العامة للادعاء العام بمحافظة الداخلية محاضرة حول قانون الجزاء العماني الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (7/‏‏‏2018)، بالتعاون مع كلية العلوم التطبيقية بنزوى، وذلك في إطار مواصلة جهود الادعاء العام في نشر الوعي القانوني لكافة شرائح المجتمع وتحديدًا مؤسسات التعليم العالي. وذلك بحضور الدكتور سعيد بن خلف النبهاني عميد الكلية وأعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة والإدارية وطلبة الكلية.

بدأت المحاضرة بتقديم سالم بن حمد بن سالم المحروقي رئيس قسم العلاقات العامة بالمديرية العامة للادعاء العام بمحافظة الداخلية عن أهمية الوعي لدى الأفراد بتفاصيل قانون الجزاء العماني الجديد، بعد ذلك قدم المحاضرة عيسى بن صالح الزكواني - رئيس ادعاء عام - مدير إدارة الادعاء العام بولاية بهلا.

بدأ المحاضر بتوضيح مفاهيم القانون والسلطة التشريعية والنظام الأساسي، وبعد ذلك تطرق بصورة تفصيلية عن القانون ومفهومه لغة واصطلاحًا، والغرض من سن الدولة للقوانين معرفًا بالجهات المشرعة ونشأة قانون الجزاء العماني الذي صدر عام 1974م ومراحل تطوره، وكذلك أهمية هذا القانون في حفاظ الدولة على كيانها الإنساني واستقرار أمنها وسلامها الدولي وأيضًا الحفاظ على حقوق الأفراد. ذكر بعبارة «القانون يشعر الجميع بالعدالة» أي أن قانون الجزاء العماني جاء شاملًا يحمي الحريات والأنفس والمال والأعراض. ثم وضح الأحكام العامة التمهيدية من خلال: تطبيق القانون من حيث الزمان والمكان، وأنواع الجرائم (مستمرة كحمل سلاح غير مرخص، ومؤقتة كالقتل)، وأركان الجريمة (مادي كالضرب والسرقة، ومعنوي كالتخطيط للجريمة) كما ذكر أمثلة لتوضيح الفرق بين القانون السابق والحالي. وأيضًا ذكر حالات عدم تطبيق قانون الجزاء العماني وتطبيق القانون الدولي. تحدث عن عوارض المسؤولية الجزائية معدداً لها كالتالي: استعمال الحق، أداء الواجب وترخيص القانون، الدفاع الشرعي، صغر السن (دون سن التاسعة)، الجنون، الإكراه (مادي ومعنوي)، العفو العام والعفو الخاص، الضرورة. بعدها تحدث عن أنواع العقوبات: عقوبة أصلية (إعدام، سجن، غرامة)، وعقوبة تبعية تكميلية. ثم تطرق لأنواع الجرائم: الجرائم المخلة بالثقة العامة، الجرائم المخلة بسير العدالة: البلاغ الكاذب والامتناع عن الإبلاغ وتقديم المساعدة، تعطيل الإجراءات القضائية وتضليل العدالة، شهادة الزور والامتناع عن الشهادة. الجرائم المخلة بالآداب العامة: البغاء والفجور، الجرائم الواقعة على العرض (الاغتصاب وهتك العرض والزنا)، الأفعال المخلة بالحياء. الجرائم التي تمس حياة الإنسان وسلامته: القتل العمد والانتحار (من يشجع على الانتحار، ومحاولة الانتحار)، الإيذاء. الجرائم الواقعة على الأموال. جرائم متعلقة بالوظيفة العامة: انتحال الوظائف والصفات، التعدي على الموظفين، تجاوز الموظفين حدود وظائفهم، التقصير في أداء واجباتهم، الاختلاس والإضرار بالمال العام.

ومن بعد طرح أمثلة الجرائم موضحة بشروحات واقعية تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات، وكان هناك تفاعل كبير من الحضور للنقاش في بعض المسائل.