العرب والعالم

الجامعة العربية تطالب بتحرك دولي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني

29 مارس 2018
29 مارس 2018

لإنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين -

القاهرة-«عمان»- نظيمة سعد الدين:-

طالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي ممثلاً بدوله ومنظماته بتحرك فوري لمنع الانتهاكات المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وتفعيل الحماية الدولية له، لتمكينه من الخلاص من مأساته التي طال عليها الزمن، على طريق ممارسة حقه في تقرير المصير على أرضه ووطنه بكل حرية، أسوة بكل شعوب العالم.

جاء ذلك في بيان اصدرته الجامعة العربية (قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة) امس بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الارض الفلسطينية الذي يوافق الـ 30من مارس.

كما دعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بالتحرك لاتخاذ الخطوات والآليات اللازمة من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق السلام العادل استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ورؤية حل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مجددا على ضرورة اضطلاع الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن وكافة دول العالم الحر المؤمنة بالسلام بدورها في الضغط على اسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) لوقف سياسات العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، وحصارهم واعتقالهم ومصادرة أراضيهم وهدم منازلهم وتجريف أراضيهم واستنزاف ثروات وطنهم، والتوقف فورا عن سن القوانين العنصرية التي تستهدفهم ومنها قانون «القومية» العنصري وقانون «إسكات الآذان» وسلسلة القوانين العنصرية المتلاحقة التي تهدف إلى  تضييق الخناق عليهم والحد من حريتهم الفردية والجماعية.

كما يأتي إحياء هذه الذكرى لتخليد شهداء فلسطين الذين ارتقوا دفاعاً عن أرضهم، ولبطولات شعب مدافع عن وجوده في مواجهة محاولات الطمس والاقتلاع، وتعزيزا له بالمضي قُدماً نحو تحقيق إرادته بالتحرر من الاحتلال الاسرائيلي بكل السبل المشروعة التي كفلتها له القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على دعمها الكامل لأبناء الشعب الفلسطيني الصامد على أرضه وفي وطنه ضد آلة القمع الإسرائيلية، مشيدة بتضحياته الجسام في سبيل نيل حريته واستقلاله.